في إحصائية نشرتها صحيفة السياسية: موقع الأحمر نت ثامن موقع يمني

 تصدرت المواقع الالكترونية الأهلية (المستقلة) والحزبية قائمة أهم المواقع اليمنية المائة, وتصدر موقع "مأرب برس" (مستقل) المرتبة الأولى على المستوى المحلي كأهم موقع يمني لدى اليمنيين والحادي عشر بعد (جوجل, ياهو, يوتيوب , ويندوز لايف, مكتوب, فيس بوك, ميكروسوفت, قناة الجزيرة, كووورة, رابد تشير (مشاركة ملفات), حسب موقع اليكسا لترتيب المواقع الكترونية. فيما حل موقع "الصحوة نت" (التابع لحزب الإصلاح المعارض) في المرتبة الثانية والـ20 في ترتيب قائمة المواقع المائة. في حين جاء موقع "المؤتمر نت" (التابع للحزب الحاكم) في المرتبة الثالثة والـ23 بين المائة موقع التي يفضلها اليمنيون على الانترنت.
يليه موقع وكالة الأنباء اليمنية سبأ (سبأنت) الحكومي في المرتبة الرابعة في الترتيب الـ28, بينما جاء موقع صحيفة 26 سبتمبر الحكومية في المرتبة الخامسة والـ38 بين ضمن المواقع المائة الأولى. ثم موقع "نيوز يمن" (مستقل) في المرتبة السادسة والـ52، ويليه "نبأ نيوز" (مستقل) في المرتبة السابعة في الـ76, ثم موقع الشيخ عبد الله الأحمر (مستقل) في الـ85 بين المواقع المائة. في حين جاء موقع صحيفة "الثورة" (حكومية) التاسع والـ92 بين قائمة المواقع المائة الأولى.
وتقدّم موقع مأرب برس حسب ترتيب موقع إليكسا العالمي من 21 إلى 11 مقارنة على العام الماضي، وتقدم "الصحوة نت" بثماني نقاط، و"المؤتمر نت" بست نقاط، في حين كان لا يوجد ترتيب موقعي وكالة الأنباء اليمنية (سبأنت) وصحيفة 26 سبتمبر الحكوميين ضمن قائمة أهم مائة موقع مفضل لدى اليمنيين.
ووفقا لـ"أليكسا", تتغير نتائج ترتيب المواقع بحسب اقبال الزوار على الموقع (غير ثابت).
وألكسا أحد أشهر المواقع التابعة لأمازون، والتي تقول إنها تصنّف جميع المواقع العالمية منذ إنشائها عام 1996، حسب شهرتها أو عدد زوارها وإعطاء ترتيب لأي موقع. ويتراوح ترتيب ألكسا من 1 إلى 5 ملايين. وفي الغالب من 4 إلى 5 ملايين تكون للمواقع الجديدة أو المواقع التي لا تحصل على زوّار. وإذا ما كان ترتيب موقعك 100 ألف أو أقل فأنت تحصل على نسبة جيّدة من الزوّار. ولو كان ترتيب موقعك الأول (مجرد حلم) فأنت تحصل على أكثر عدد من الزوار على الإنترنت.
وعلى المستوى العربي, جاء موقع "قناة الجزيرة" في المرتبة الأولى والـ 8 ضمن أهم المواقع المائة, ثم موقع "كووورة" القطري على التوالي، والذي يختص بالرياضة، وموقع "قناة العربية" ثالثا والـ 25 ضمن المواقع المائة، ثم موقع "بي. بي. سي" 49 ضمن المائة، وجريدة الرياض 82, إم بي سي 89، وموقع القدس العربي 98.
لكن, كيف تجمع أليكسا المعلومات؟ الجواب ببساطة.. تقدم أليكسا خدمة شريط أدوات تضيفه في متصفحك وهو مجاني، وبالتالي عن طريق هذا الشريط يتم احتساب عدد زوّار كل موقع. لاحظ لا يتم احتساب كل الزوّار، فقط الزوار الذين يملكون شريط أدوات أليكسا. ثم تقوم ألكسا بضرب هذه القيمة بقيمة معيّنة لتقدير عدد الزوّار الكلي. وكما هو متعارف عليه، فأغلب من يقوم بتحميل شريط أدوات أليكسا هم من أصحاب المواقع، فالشريط يظهر لك ترتيب كل موقع بمجرد زيارته، وبالتالي المواقع التي تجذب أصحاب المواقع ستحصل على ترتيب أفضل من غيرها. وتحاول أليكسا تطوير عملية ترتيب المواقع وجعلها أكثر دقّة عن طريق احتساب زيارات أصحاب شريط أدوات جوجل. ويبقى ترتيب أليكسا أحد الطرق لتقييم شهرة المواقع الإلكترونية.
الجدير ذكره، أن عدد مستخدمي الانترنت في اليمن وصل إلى ما يقارب المليون مستخدم، ، وأن عدد مشتركي الانترنت أكثر من 320 ألف مشترك. ويسعى اليمن إلى زيادة عدد المشتركين في الانترنت إلى 260 مشتركا، لكل عشرة آلاف نسمة من السكان بحلول عام 2025، بدلا من أربعة مشتركين في عام 2000، وتهدف إلى زيادة عدد الحواسب الآلية الشخصية المستخدمة إلى 6.2 مليون جهاز، وبواقع سبعة أجهزة لكل 100 مواطن، بدلا من 0.2 جهاز في عام 2000، فضلا عن زيادة كثافة مضيفات الانترنت من 0.02 لكل ألف مواطن في عام 2000 إلى 70 مضيفا في العام 2025. ويقوم بتزويد خدمة الانترنت شركتان فقط، هما: "يمن نت، وتيليمن"، ودخلت خدمة الانترنت في العام 1996 من القرن الماضي. وتقدّر عدد مقاهي الانترنت بـ900 مقهى تقريبا، موزعة على محافظات الجمهورية, الذي يصل عدد سكانها الى 23 مليون نسمة تقريباً.