الشيخ عبد الله في لقاء مع قناة إقرأ 18/9/2003م : اليمنيون عرفوا الديمقراطية منذ أقدم العصور

رئيس مجلس النواب لقناة إقراء بتاريخ: 18/9/2003م

اليمنيون عرفوا الديمقراطية منذ أقدم العصور

 

·  تجربة اليمن الديمقراطية متميزة .. فما دور مجلس النواب في هذه التجربة ، أو بإختصار تجربة اليمن الديمقراطية ما هي ؟

-   اليمن واليمنيون لديهم هواية للديمقراطية عبر التاريخ وفي تاريخنا القديم قبل الإسلام كانت الملكة بلقيس أيام النبي والملك سليمان وذكرها الله عزوجل في القرآن (ما كانت قاطعة أمراً حتى تشهدون) وهذا يدل على عراقة الديمقراطية في اليمن وجاء الإسلام وأكد على حكم الشورى بقوله تعالى : (وأمرهم شورى بينهم) واليمنيون يرون أن الديمقراطية هي الشورى واليمنيون تربوا على الشورى والإسلام عمقها في نفوسهم وعمق حكم الشورى كمنهاج حياة كما هو الحال في بقية العالم الإسلامي .

وعندما قامت ثورة 26 سبتمبر 1962م في اليمن ، كان في مقدمة أهدافها إيجاد ديمقراطية وشكل أول مجلس شورى في اليمن أواخر العام 1968م وسمي المجلس الوطني وتشرفت برئاسته وكان بالتعيين لأن الأحوال لم تكن مستقرة فقد كان التوتر قائماً في بعض المناطق ، وحقق المجلس الوطني إنجازات كثيرة في مقدمتها إنجاز الدستور الدائم .

وفي عام 1971م جاء مجلس الشورى والمكون من (151) عضواً جرى إنتخابهم في المحافظات الشمالية أو ما كان يسمى بالجمهورية العربية اليمنية ، واستمر حتى نهاية 1975م وكان أول مجلس منتخب في تاريخ اليمن ، وتجلت فيه الديمقراطية في أسمى معانيها ، وتشرفت برئاسته وصادق مجلس الشورى على الدستور الدائم والذي ظل نافذاً حتى قيام الوحدة .. وبعد الوحدة ادخلت عليه بعض التعديلات وأقر بعض القوانين التي تحتاجها البلد ، وهي قوانين مستمدة من الشريعة الإسلامية وعندما جاء الرئيس إبراهيم الحمدي واستولى بإنقلاب عسكري على الحكم وجمد الحياة البرلمانية فترة ثلاث سنوات ونصف وبعد 1978م تأسس مجلس الشعب التأسيسي بالتعيين برئاسة القاضي عبدالكريم العرشي واستمر إلى عام 1988م حيث جرى إنتخاب مجلس الشورى واستمر حتى قيام الوحدة عام 1990م حيث ادمج بمجلس الشعب الأعلى التابع لما كان يسمى بالشطر الجنوبي وسمي مجلس النواب برئاسة الدكتور ياسين سعيد نعمان ، واستمر حتى عام 1993م وتم إنتخاب أول مجلس نواب بالإنتخاب الحر المباشر وشمل اليمن الموحد والذي يتألف من (301) عضو كلهم منتخبين ولا يوجد عضو معين ، وجرى إنتخابي رئيساً له وفي إنتخابات العام 1997م أعيد وفي إنتخابات 2003م تكرر إنتخابي للمرة الثالثة رئيساً للمجلس الحالي .

وخلال هذه المراحل أنجزت المجالس المتعاقبة القوانين التي تحتاج لها البلاد لتسيير أمورها وكل القوانين منسجمة مع الشريعة الإسلامية لأن الدستور يقول الشريعة الإسلامية مصدر كل التشريعات .

فالديمقراطية بالمفهوم اليمني هي الشورى وعندما جاءت الوحدة جاءت بالديمقراطية والتعددية والأحزاب وجرت إنتخابات نيابية ورابعة رئاسية ، والإنتخابات تتم بالتنافس بين الأحزاب للفوز بمقاعد البرلمان .

·     ما أهم إنجازات مجلس النواب بعد الوحدة .. من وجهة نظركم ؟

-   الإنجازات التي تحققت بعد الوحدة كثيرة لكنها لا تحسب لمجلس النواب منفرداً ، بل بالمشاركة مع السلطة التنفيذية والقيادة السياسية ممثلة برئيس الجمهورية .

·     ما أهم المشاكل التي يعاني منها اليمن حالياً ؟

-   أهم المشاكل التي يواجهها اليمن هي المعضلة الإقتصادية والشعب اليمني إمكانياته ضعيفة جداً والدولة كذلك لذا فأصعب ما يعانيه اليمن هو الجانب الإقتصادي والمعيشي.

·     ما خطط اليمن المستقبلية لتجاوز أزمته الإقتصادية ؟

-         نعم توجد خطط خمسية ودراسات لتحسين الأوضاع الإقتصادية لكن تصطدم هذه الخطط بالواقع .

·     هل أنتم متفائلون بإمكانية الخروج من هذا الوضع ؟

-         طبعاً .. نحن متفائلين وبدون ذلك سنصاب بالإحباط وهذا ليس موجود في صفوفنا.

·  ظاهرة فريد تميز البرلمان اليمني .. فالسائد هو هيمنة الجيل القديم على المجالس العربية إلا مجلس النواب اليمني فقد وجدنا النائب فؤاد وعمره 27 عاماً فما سر التميز؟

-   الدستور اليمني حدد عمر المرشح لمجلس النواب بـ 25 عاماً وهناك حوالي عشرة أعضاء ممن سنهم دون الثلاثين ويشاركون في الحياة البرلمانية .

·  ننتقل إلى القضايا العربية والإسلامية ، حيث يتهم الإسلام بالإرهاب ويجري الخلط بين الإرهاب والمقاومة ما قولكم .. شيخ عبدالله بن حسين الأحمر بصفتكم من الشخصيات الهامة في الساحتين العربية والإسلامية ؟

-   للأسف وجد هذا الخلط وذلك بسبب أن حكامنا سلموا زمام أمورنا للولايات المتحدة وهي التي اختلقت حكاية الإرهاب وحققت ما تريد بالإرهاب ظلماً وزوراً .. وأصبح حكامنا تابعين لتوجيهات واشنطن ، ما طلبته أمريكا سلموا به للأسف الشديد مع أن الولايات المتحدة هي مصدر الإرهاب في العالم وهي التي ربت دولة الكيان الصهيوني على الإرهاب ضد الشعب الفلسطيني وها هو الكيان الصهيوني يمارس الإرهاب يومياً ويبيد الشعب الفلسطيني قتلاً وخراباً وتدمير المنازل وحرق المزارع وجرف الأراضي الزراعية وإغتيال الشخصيات الفلسطينية ممن تتهمهم بقيادة المقاومة ضد الإحتلال وتصفهم بالإرهاب .

في حين أن أمريكا وربيبتها إسرائيل هم مصدر الإرهاب ومن يمارسون الإرهاب في وضح النهار وأمام عين العالم أجمع لكن الحكام عجزوا عن القول لمن يتهمنا بالإرهاب بأن مصدر الإرهاب الوحيد في العالم هي أمريكا ومنفذو الإرهاب هم الصهاينة .

·  ما رأيكم فيمن يقوم ببعض التفجيرات في الدول العربية والإسلامية كما حدث في تفجيرات الرياض والدار البيضاء وقبلهما في اليمن ؟

-   ارتكاب مثل هذه الأعمال خطأ جسيم ويذهب ضحيتها الأبرياء من المسلمين وبعض الأجانب وهم مستأمنون في أوطاننا.. وهذه الأعمال الخاطئة والتي نرفضها وندينها جاءت كنتيجة لحالة الإحباط السائدة ورد فعل على ظلم أمريكا وبسبب الغيظ والكره لسياستها الظالمة في منطقتنا وسببها الرئيسي حالة الغضب من سياسة أمريكا ومن يسير في ركابها .

·     ما رسالتك لمثل هؤلاء الشباب ؟

-   رسالتي لمثل هؤلاء الشباب أقول هناك بعض المفاهيم المغلوطة ، وعليهم أن يتقوا الله عز وجل في أنفسهم وشعوبهم و أن يعرفوا عدوهم .. ورسالتي للحكام أن يتقوا الله في دينهم وشعوبهم و أن يكفوا عن طأطأة رؤسهم أمام أمريكا ومخططاتها التدميرية .

·     ما دور العلماء في ظل الظروف التي تمر بها الأمة ؟

-   للعلماء دور كبير في توعية الأمة بالأخطار المحدقة ، ولكن للأسف دور العلماء حالياً ضعيف للغاية بسبب أن الموجودين معظمهم تابع للسلطة أما العلماء المتحررون فهم علماء  محاربون ومكبلو الأيدي .

·     الجمعيات الخيرية يتم محاربتها والتضييق عليها واتهامها بالإرهاب ؟

·  هذه الاتهامات هي من أكاذيب وتفاهات الولايات المتحدة واستسلام الحكام العرب لمثل هذه الترهات سبب رواج مثل هذه الدعايات وهذا مثل وصف أعمال المقاومة بالإرهاب مع أن الإرهاب شيء والمقاومة شيء آخر.. فالمقاومة حق مشروع كفلته كل الشرائع السماوية والقوانين الدولية ، وهو حق لكل الشعوب في مقاومة المحتل ، وتحرير أرضه من دنس الغزاة ، لكن أمريكـا تريد الهيمنـة على الأمة العربية و الإسلامية ونهب ثرواته واحتلال أراضيه كما يحصل في فلسطين من سابق والعراق مؤخراً .

 

 

  • Facebook
  • Twitter
  • LinkedIn
  • whatsapp