الشيخ عبد الله في برنامج لقاء اليوم بقناة الجزيرة 6/4/2005م : حول العلاقات مع السلطة ودور القبيلة والموقف من السياسات الأمريكية

 

 

 تاريخ الحلقة: 6/4/2005  

- الدعوة لإخراج اليمن من نفق مظلم وتبعاتها
- دور القبيلة في اليمن والعلاقات مع السلطة
- الموقف من السياسات الأميركية تجاه اليمن
- الإصلاح السياسي في اليمن

 

·   المذيع: مرحبا مشاهدينا في حلقة جديدة من برنامج لقاء اليوم نستضيف فيها الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب اليمني، مرحبا شيخ عبد الله.

·        الشيخ الشيخ: أهلا وسهلا.

·   المذيع: شيخ عبد الله دعيتم جميع الأطراف في اليمن مؤخرا إلى الاتفاق على رؤية للخروج بالبلاد من ما وصفتموه بالنفق المظلم وفقا لأي تشخيص بنيتم هذا الحكم؟ أي أن البلاد تسير إلى نفق مظلم.

·   الشيخ: على كل حال النصيحة هي موجهة للدولة ولكل المسؤولين ولمن هو حريص على البلد، هو أن يتداركوا ويعملوا على تجنيب البلاد والوضع من الوصول إلى نفق مظلم، لأن أنا إلى الآن هذا إحنا في خير والأمور مستدركة إذا جدينا في الإصلاح وفي العمل من أجل تحسين الأوضاع وإصلاحها .

·   المذيع: ردود الفعل على دعوتكم يعني تراوحت بين التأييد من قبل بعض الأطراف ولكن أيضا بالهجوم الشديد من قبل أطراف أخرى وتحديدا في السلطة، كيف تقيمون هذه الردود؟

·        الشيخ: الردود التي حصلت غير مسؤولة وكأنها كتبت في حالة انفعال أو غضب وقد تجاوزناها والحمد لله.

·   المذيع: يعني وجّه إليكم اعتذار ولكن البعض اعتبر تقليلكم من الاعتذار أيضا تقليل من الشخصية التي تولت تقديم الاعتذار وما تمثله اجتماعيا وسياسيا هل قصدتم ذلك فعلا؟

·   الشيخ: لا لم أقصد ذلك، فالمجموعة التي وصلتني من أعز الناس عندي ومن كبار المسؤولين وعلى رأسهم الرجل الفاضل عبد العزيز عبد الغني رئيس مجلس الشورى أخي وزميلي ومن بجانبه من الوزراء وأعضاء مجلس الشورى وأعضاء مجلس النواب و قيادات المؤتمر والأمين العام المساعد الأخ يحيى الراعي على مستوى عال وشرفوني بوصولهم وقبلت الاعتذار.

·   المذيع: لماذا لم تلجأوا شيخ عبد الله إلى القضاء وطالبتم باعتقال من تعدوا عليكم من الصحفيين؟ هل هذا يؤشر إلى وجود موقف ما إزاء القضاء؟

·        الشيخ: كنا منتظرين أن تتخذ ضدهم إجراءات بدون مطالبة مني.

·   المذيع: كيف هي الآن علاقاتكم بالرئيس علي عبد الله صالح ومعروف عنكم رفاق على مدى ثلاثة أو أكثر من ثلاثة عقود؟ يعني كيف هي الآن العلاقة بعدما تحدثت الصحف عن وجود شروخ أو بعض الشروخ فيها؟

·        الشيخ: علاقتي مع الأخ رئيس الجمهورية لا تؤثر فيها الشروخ.

·   المذيع: الشيخ عبد الله يعني الأحداث التي توالت أخيرا يعني اعتبرها البعض مؤشرا على وجود نوايا للتقليل من دوركم السياسي والاجتماعي في اليمن هل توافقون على هذا التحليل؟

·        الشيخ: الشعب قد رد على هذه الترهات بما فيها الكفاية.

·   المذيع: نشر مؤخرا في إحدى صحف المعارضة اليمنية أن الحادث الذي المؤسف الذي تعرضتم له في العاصمة السنغالية العام الماضي ربما يكون مدبراً هل توافق على هذا الاستنتاج؟

·   الشيخ: أنا لم أوافق عليه من يومه واعتبرته حادث عرضي وصرحت بهذا وأخيرا عندما زار اليمن الرئيس السنغالي أثناء جلسة المحادثات الرسمية مع الرئيس قدم اعتذاره وشرح وأكد أن الحادث اعتراضي ولم يكن له أي دوافع سياسية.

·   المذيع: طيب الشيخ عبد الله المظاهرات التي خرجت مؤخرا بشأن ضريبة المبيعات هناك اتهامات صريحة من وزارة الداخلية اليمنية لحزب التجمع اليمني للإصلاح الذي تتولون رئاسته وكذلك لأحزاب اللقاء المشترك بالوقوف وراء هذه المظاهرات؟

·   الشيخ: الاتهام غير صحيح ومستعجل ومرتجل وقد نفى الإصلاح و قيادة الإصلاح والأمانة العامة للإصلاح قد نفت هذا ونحن في مجلس النواب حسب طلب كتلة الإصلاح البرلمانية استدعينا وزير الداخلية ووزير الإعلام وحضورهم إلى المجلس ليفسروا لنا هذا الاتهام ويشرحوا لنا أحداث المظاهرات وما حصل فيها.

·   المذيع: طيب شيخ عبد الله أنتم وصفتم الوضع الآن في اليمن أنه يسير إلى نفق مظلم اجتماعيا اقتصاديا وتحديدا وسياسيا وأنتم من كبار الشخصيات في الدولة ومنذ زمن ألا تتحملون جزء من المسؤولية بحكم دوركم وبحكم كبر دوركم السياسي والاجتماعي في هذه البلاد ألا تتحملون جزء من المسؤولية عن هذه الأوضاع؟

·   الشيخ: أنا لا أتنصل من المسؤولية يعني بحكم أني رئيس مجلس النواب ولكن القرار ليس بيدي وهناك مؤسسات تنفيذية هي المسؤولة.

·        المذيع: إلى ما تعزو ضعف دور مجلس النواب وبخاصة الدور الرقابي على أداء السلطة التنفيذية؟

·   الشيخ: هو في شيء من الضعف إلا أن المجلس يؤدي دوره وإن كان أقل مما يجب ومرد الضعف هو عدم التكافؤ في مجلس النواب لأن هناك أغلبية كبيرة، كبيرة جدا من حزب المؤتمر الحاكم.

·   المذيع: هل لعدم التجاوب أو ما يذكر عن عدم تجاوب السلطة التنفيذية لكثير من مطالب النواب ومجلس النواب وتوصياته هل له علاقة بهذا الضعف؟

·   الشيخ: لابد أن له علاقة هذا من جهة ومن جهة أخرى أنا شخصيا أحاول عدم الوصول مع الحكومة إلى مجابهة لأني أشعر بالمسؤولية وحريص على تجنب أي خلاف.

·        المذيع: فيما يتعلق أيضا بدور المجلس فيما يتعلق بمكافحة الفساد الذي تشكو منه السلطة والمعارضة؟

·   الشيخ: المسؤول عن مكافحة الفساد هو الأجهزة التنفيذية ومجلس النواب عليه واجب في مطالبة ها الحكومة بتفعيل أدوارها للإصلاح الإداري والمالي.

·   المذيع: البعض شيخ يعتبر أنك تجمع بين متناقضات في الوقت الذي تتزعم فيه إحدى أكبر القبائل اليمنية ترأس مجلس النواب اليمني وهو أحد مؤسسات الدولة وفي الوقت الذي تتزعم فيه أحد أحزاب المعارضة تعتبر أيضا أحد رجالات الحكم القائم، كيف ترى هذه التناقضات أو ما يعتبرها البعض تناقضات؟

·   الشيخ: هذا قدري من أربعين سنة إلى الآن وأنا في الميدان لدعم الدولة والدفاع عن سيادة البلد والدفاع عن ثورة الجمهورية ضحينا في البداية للدفاع عن مكاسب الثورة ومنجزاتها وقول الحق أو الإستنكار على شيء والنصح شيء لابد منه وواجب علينا .

·   المذيع: شيخ عبد الله بعد هذه السنوات كيف ترى دور القبيلة في اليمن؟ البعض يرى هذا الدور على أنه عقبة أمام قيام دولة المؤسسات والقانون في البلاد ، ماذا يقول الشيخ عبد الله في هذا؟

·   الشيخ: هذا غير صحيح، الدور القبلي متمم لدور السلطة والقبائل ومشايخ القبائل متعاونين مع السلطة والقوانين والأعراف القبلية لا تتصادم ولا هناك تباين أبدا.

·   المذيع: لكن شيخ عبد الله في بعض الحالات تبدو بعض القبائل وبعض المشايخ أنهم فوق القانون ويتم استبقاؤهم وخارج نطاق القانون وبالأعراف القبلية؟

·   الشيخ: لم يحصل مثل هذا أبدا، الناس والمشايخ كلهم متعاونين مع السلطة، ومحترمون قوانينها وملتزمين بأنظمة الدولة، وليس هناك شيء مما يقال .

·   المذيع: طيب شيخ عبد الله الحكومة مرارا حملتكم المسؤولية عن تأخير النظر في مشروع قانون حيازة وحمل السلاح في مجلس النواب؟

·   الشيخ: الحكومة لم تنفذ القانون الموجود وساري المفعول والذي أقره مجلس النواب السابق في أيام الفترة ها الانتقالية سنة 1992، وهو قانون متكامل وقانون فيه كل الضوابط ولم تنفذه إلى الآن ولو نفذ لكان فيه الكفاية .

·        المذيع: ما هي مصلحة الحكومة تحديدا من عدم تنفيذ قانون السلاح وهو أحد قوانين البلاد؟

·        الشيخ: تقاعس مثل تقاعسها عن تنفيذ القوانين الأخرى.

·   المذيع: طيب شيخ عبد الله في موضوع متصل لماذا التركيز الأميركي على المناطق القبلية؟ هناك أكثر من تحرك على هذا الصعيد وهناك أكثر من لقاء، لماذا التركيز الأميركي على المناطق القبلية في اليمن؟

·   الشيخ: التركيز على المناطق القبلية من الولايات المتحدة الأميركية ليس مستغرب، الولايات المتحدة الأميركية تستهدف العقيدة والتقاليد والعادات ومستهدفة أيضا إستقرار البلاد العربية وهي ضد العقيدة الإسلامية وضد الأخوة العربية في اليمن وفي غير اليمن.

·   المذيع: وجهتم مرارا انتقادات لبعض مسؤولي السفارة الأميركية في صنعاء بسبب تحركاتهم هذه في أوساط القبائل وفي الأوساط اليمنية الأخرى رغم أن هذه التحركات كما تقول السلطات اليمنية تتم باتفاق وتنسيق معها فلماذا النقد إذاً؟

·        الشيخ: أنا اعتبر أن فيها مساس للسيادة اليمنية.

·   المذيع: من الواضح يعني مواقفكم المعارضة بشدة للسياسات الأميركية سواء على الصعيد اليمني أو على الصعيد العربي بشكل عام، لكن كيف تجمعون بين هذه المواقف وأيضا علاقتكم القوية بالمملكة العربية السعودية ؟

·   الشيخ: المملكة العربية السعودية هي مستهدفة مثلنا وأكثر من اليمن وأكثر من الدول العربية من قبل الولايات المتحدة الأميركية وأي موقف له أو لغيره من المعارضين لأميركا أو لتصرفات أميركا أو لهيمنة أميركا هذا لا يعني لا يمس شيء بالنسبة للمملكة أبدا، نحن نستنكر الهجوم الإعلامي المستمر ضد المملكة العربية السعودية واستهدافها كدولة عربية و إسلامية، هي صمام الأمان بالنسبة للعقيدة الإسلامية لأن الحرمين في بلادها وهي قائمة على الشريعة الإسلامية في كل قوانينها وفي كل نظمها وفي كل..

·        المذيع : شيخ عبد الله كيف ترى مشاريع الإصلاح السياسي المطروحة أميركيا على المنطقة؟

·   الشيخ: لا يشرفنا ولا يشرف أي دولة عربية أو دولة إسلامية أن تتلقى أوامرها بالنسبة للإصلاحات من أميركا أو من أي دولة أجنبية، فالواجب على كل دولة أن تقوم بالإصلاحات في بلدها بدافع وطني، بدافع.. بحكم مسؤولية كل دولة دون أن تستورد تعاليم أو قوانين من خارج بلدانها.

·        المذيع: برأيكم ما الأسس التي ينبغي أن يقوم عليها أي إصلاح سياسي في اليمن؟

·   الشيخ: بالنسبة للإصلاحات في اليمن أولا يجب أن يطبق مبدأ الثواب والعقاب وبتطبيق هذا المبدأ سيصلح كثير مما هو موجود من الفساد.

·   المذيع: الحكومة ذكرت مراراً أن اليمن نفذ ما عليه من إصلاحات أو ما ينبغي أن يكون من إصلاحات منذ تحقيق الوحدة، هل تتفق مع هذه المقولة؟

·        الشيخ: نعم، تم تنفيذ إصلاحات كثيرة والدولة قامت بتنفيذ مشاريع حيوية في كل مناطق اليمن هذا لا ينكر..

·        المذيع : لكن على الصعيد السياسي؟

·        الشيخ: على الصعيد السياسي الخارجي كانت سياستنا جيدة جدا وعلاقتنا مع كل الدول الشقيقة والصديقة جيدة.

·   المذيع: ما هي أهم الأسس التي سيعتمدها مشروع الإصلاح السياسي الذي تعده الآن أحزاب اللقاء المشترك الذي ينطوي في إطاره حزب الإصلاح الذي تتزعمونه؟

·   الشيخ: التعددية الحزبية ما وجدت إلا أن تكون معارضة، معارضة للسلطة وتقوم بتقديم.. تقوم بالضغط على السلطة لإصلاح الأوضاع هذا واجبها فالأحزاب هي كما يقال حكومة الظل ولها الحق أن تبدي رأيها، والرأي والرأي الآخر هو المفروض أن يتحقق والتعددية الحزبية ما وجدت إلا لمثل هذا.

·   المذيع: ماذا عن الإصلاحات داخل الأحزاب التي يرى البعض أن السلطة و المعارضة تفتقد إلى الديمقراطية في هياكلها الداخلية؟

·   الشيخ: الديمقراطية يجب أن تشمل الأحزاب في داخلها وتشمل الحكومة والسلطة والديمقراطية هي شعار الجميع ومطلب الجميع.

·   المذيع: شيخ عبد الله ثمة اتهامات من بعض الأطراف في المعارضة للسلطة بأنها تسعى إلى توريث الحكم، ما هو رأيكم في مسألة التوريث؟

·   الشيخ: توريث الحكم ليس بوارد ومضت أربعين سنة من بعد قيام الثورة وأكثر من أربعين سنة وهذا غير مطروح أبداً ونحن دولة جمهورية ، جمهورية ديمقراطية ، دستورنا واضح ومبادئ ثورتنا واضحة وكل الناس متمسكين بها .

·        المذيع: هل تعتزمون شيخ المشاركة أو الترشيح في الانتخابات الرئاسية القادمة.

·        الشيخ: أنا شخصيا لا.

·   المذيع: هل سيشارك حزب الإصلاح وأحزاب اللقاء المشترك في الانتخابات الرئاسية المقبلة بمرشح ينافس الرئيس علي عبد الله صالح؟

·        الشيخ: هذا سؤال سابق لأوانه لأنه لم يطرح على بساط البحث.

·        المذيع: هل تشعرون بالرضا عن دعمكم للرئيس علي عبد الله صالح في الانتخابات الرئاسية الماضية؟

·        الشيخ: نعم بقناعة تامة , هي قناعتنا فعلا.

·   المذيع: شيخ عبد الله هناك ما يوصف بحملة شرسة على الصحف والصحفيين وهناك الكثير من الصحفيين في المحاكم وفي النيابات ما هو موقفكم من ذلك؟

·        الشيخ: نستنكر هذا وأعتبره تصرف ضد الديمقراطية وضد حقوق الإنسان ومخالف للدستور ومخالف للقوانين.

·        المذيع: طيب شيخ عبد الله بماذا تفسرون هذه الإجراءات ضد الصحف والصحفيين في هذا التوقيت بالذات؟

·        الشيخ: خطأ أفسره أنه خطأ.

·        المذيع: ألا ترى أن على مجلس النواب أن يلعب دورا ما إزاء هذه التطورات؟

·        الشيخ: نعم عليه واجب.

·        المذيع: ولماذا لم يتحرك حتى الآن؟

·   الشيخ: والله سبق قبل فترة استدعينا رئيس جهاز الأمن السياسي وبحثنا معه هذا الموضوع، طلبنا منه تقديم السجناء إلى النيابة وإلى القضاء يعني في الأوقات المحددة دستوريا وقانونيا وقال أن ما يحدث مخالف للقوانين والدستور.

·   المذيع: ثمة اتهامات من بعض الأوساط للسلطة بأنها تستخدم القضاء لأغراض تحقق مصالحها، هل توافق على ذلك؟ وكيف يمكن إصلاح أوضاع القضاء في اليمن؟

·        الشيخ: والله فيه اتهامات أن القضاء يجامل السلطة في أحكامه.

·        المذيع: شكرا الشيخ عبد الله وشكرا لكم مشاهدينا وإلى اللقاء في حلقة قادمة من هذا البرنامج.

 

 

  • Facebook
  • Twitter
  • LinkedIn
  • whatsapp