الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر لـ ( الحياة ) 24/9/1999م : خاطفوا الأجانب مرتزقة وأيدينا ممدودة للحوار مع الاشتراكي

 

صحيفة الحياة - 24/9/1999م

 

-       خاطفوا الأجانب مرتزقة وأيدينا ممدودة للحوار مع الاشتراكي

 

جزم رئيس التجمع اليمني للإصلاح رئيس مجلس النواب الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر بأن مقاطعي الانتخابات الرئاسية لن يؤثروا فيها ولا بنسبة خمسة في المئة ، وذكر بأن الحزب الاشتراكي قاطع الانتخابات البرلمانية " وهو الخاسر "

وقال في حديث شامل إلى " الحياة " أجري في منزله في صنعاء قبل ساعات من توجه اليمنيين إلى صناديق الاقتراع أمس أن الإصلاح " لا يبرم صفقات مع أحد ، لا مع ( الرئيس ) علي عبد الله صالح ولا مع غيره " مشدداً على أن الحزب الاشتراكي " إذا كان يشعر بأنه معزول فهو الذي عزل نفسه "

واستدرك : " أيدينا ممدودة للحوار والتعاون " مع الحزب لكنه دافع مجدداً عن استثناء العفو العام لقائمة الـ 16 أي القادة السابقين للاشتراكي واعتبر أن " جيش عدن – أبين الإسلامي هو جيش وهمي " .

ووصف الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر خاطفي الأجانب في اليمن بأنهم " مرتزقة " معارضاً نزع سلاح القبائل خارج صنعاء والمدن الكبرى ، وحض السلطات على إجراءات أمنية " صارمة " لمعالجة ظاهرة الخطف . وهنا نص الحديث :

 

·      قبل الاقتراع ساد إقتناع لدى الجميع بأن فوز الرئيس علي عبد الله صالح أكيد بسبب غياب المنافسة الجدية؟

§      فوز الرئيس علي عبد الله صالح بالرئاسة أكيد ، ليس بسبب غياب المنافسة كما يقال حتى ولو كان هناك أكثر من منافس من الاشتراكي ومن الإصلاح سيفوز علي عبد الله صالح .

·      لماذا تجزم بذلك ؟

§      لأنه صاحب خبرة طويلة قدم أشياء كثيرة منها الوحدة واليمنيون ليسوا جاحدين إزاء المعروف .

·      المعارضة التي لها وجهة نظر مغايرة لسياسات الحكم تعتبر أنها مغيبة في إنتخابات الرئاسة ؟

§      هي التي غيبت نفسها .

·      في هذه الحال هل يمكن وصف الإنتخابات بإنها ديمقراطية بمنافسة متكافئة ؟

§      في العالم كله خصوصاً في دول التعددية والديمقراطية يعملون على أساس الغالبية ومقاطعوا الإنتخابات اليمنية لن يؤثروا فيها حتى بنسبة 5% خمسة في المئة .

·      ماذا عن سبب إمتناع تجمع الإصلاح عن طرح مرشح ينتمي إليه ؟

§      لا يصح القول أنه إمتناع ، نحن مخيرون والترشيح لرئاسة الجمهورية جائز لكل من يأنس في نفسه المقدرة ، سواء كان ينتمي إلى حزب أم لا ولم يكن واجباً على الحزب الفلاني أن يقدم مرشحاً منه .. نحن في الإصلاح إخترنا علي عبدالله صالح ليكون مرشحنا .

·      ومقاطعة أحزاب معارضة (مجلس التنسيق الأعلى) الإنتخابات كيف تقومها ، سلبية أم تعكس غياب الحوار بين الأحزاب في اليمن ؟

§      ما كان يحسن أن تقاطع لأن ذلك يضرها أكثر مما ينفعها وأكثر مما يضر علي صالح .

·      كيف يضرها ؟

§      تعزل نفسها وهي جربت في الإنتخابات البرلمانية عام 1997م وجرب الاشتراكي بمقاطعته الإنتخابات التي أجريت وهو الخاسر .

·      يتهم قياديون في الحزب الاشتراكي تجمع الإصلاح بأنه أبرم صفقة مع المؤتمر الشعبي ، تجسدت بإمتناع مجلس النواب عن تزكية مرشح الاشتراكي علي صالح عباد (مقبل) وبالتالي كي تصبح المنافسة في الإنتخابات الرئاسية محصورة بمرشحين علي صالح ونجيب قحطان ؟

§      لماذا يتهموننا ؟ فلنتسأل ما العوامل التي جعلت علي صالح عباد يرشح نفسه وهو يعرف أنه لم يكن معه مقعد واحد في البرلمان .

·      ألم تعقد هناك صفقة مسبقة بينك وبين الرئيس ؟

§      لا تجمع الإصلاح ولا عبد الله بن حسين الأحمر يبرم صفقات مع أحد ، لا مع علي صالح ولا مع غيره ، في الماضي أو الحاضر ، نحن إذا عقدنا صفقة فهي في حال كانت في خدمة اليمن والدفاع عنه وعن الوحدة وليس من أجل مصالح خاصة .

·      يشك الاشتراكيون بأن الإصلاح يعد للانقضاض على السلطة من داخلها ؟

§      لا جديد في هذه التهمة والدستور أتاح الفرصة للتبادل السلمي للسلطة .

·      وما رأيكم في اقتناع اشتراكيين بأن حزبهم في الداخل بات في عزلة غائباً عن التأثير الفاعل في الساحة السياسية بسبب (فيتو) عليه ، وضع باتفاق بين المؤتمر والإصلاح ؟

§      إذا كان الاشتراكي يشعر بأنه معزول فهو الذي عزل نفسه أما المؤتمر والإصلاح فلم يتآمروا لعزله والديمقراطية أتاحت له كل الفرص ليقول ما يريد.

·      ألا تعتقد بوجود إمكانية لفتح حوار ببينكم وبين الاشتراكي ؟ بدا قبل الانتخابات أنكم كنتم تمهدون لذلك وعارضتم إقصاء أي طرف ؟ الاشتراكي يشكوا الآن من أنكم والمؤتمر لا تستجيبون لدعواته إلى الحوار ؟

§      الاشتراكيون موجودون في اليمن والفرصة متاحة لهم للحوار والتعبير عن رأيهم وأيدينا ممدودة إليهم للتعاون والتفاهم والتحاور .

·      هل تلتقي أو أنت مستعد للقاء قادة حزبهم ؟

§      نلتقيهم باستمرار وننسق في قضايا تهمنا جميعاً ونحن لم نقاطعهم .

·      هل تعتبرون أن الإصلاح يطرح نفسه كحزب معارض لكنه ينفذ سياسة الحزب الحاكم في فرض شروط للحوار مع الاشتراكي وأحزاب أخرى معارضة ؟

§      موقعنا الآن في المعارضة  خارج السلطة وإذا كان هناك تفهم أو حوار بين المؤتمر الشعبي العام أو الاشتراكي نباركه . ولم يسبق أننا  وقفنا حائلاً دون التقارب بينهما داخل البلاد .


·      لكن الاشتراكيين يرون أن المؤتمر يقف حائلاً دون مبادرتكم إلى حوار معهم ؟

§      لا المؤتمر يحول دون التفاهم بين الاشتراكي والإصلاح ، والإصلاح لا يحول دون تفاهم بين المؤتمر والاشتراكي.

·      من مشكلات الاشتراكي مسألة العفو الشامل الذي استثنى قائمة الـ 16 ؟

§      الرئيس علي عبد الله صالح أعلن عندما انتهت الحرب عام 1994م عفواً عاماً استفاد منه عشرات الآلاف من الاشتراكيين ممن اشتركوا في حرب الانفصال وكيف يشمل العفو الذين هربوا إلى الخارج وقادة الانفصال ؟ من السبب فيما حصل .

·      القائمة اقتصرت على الـ 16 جنوبياً على الرغم أن قادة شماليين في الاشتراكي أيدوا الانفصال آنذاك ؟

§      الموجودون من الشمال أبرزهم جار الله عمر وهو دان الانفصال .

·      بماذا تصفون علاقتكم الآن بالمؤتمر . هل هي علاقة تعاون أم تحالف أم تهادن  ؟

§      هي تحالف وتعاون من أجل مصلحة اليمن .

·      أتوافقون على قول أعضاء في التجمع اليمني للإصلاح أن الحكم والرئيس علي عبد الله صالح نجح في إقامة علاقة مع الحركة الإسلامية في اليمن تتجاوز الاحتواء إلى التعاون ؟

§      في اليمن كلنا حركة إسلامية الإصلاح والمؤتمر وكل الشعب .

·      في اليمن يتكرر خطف الأجانب والتفجيرات وسمعتم ما نسب إلى جيش عدن – أبين الإسلامي من أنه ينفذ عمليات لإطلاق زعيمه ( أبو الحسن المحضار ) وتردد  الكثير عن وجود جماعة الجهاد الإسلامي في البلد ، هل ترى أن هناك وجوداً حقيقياً مؤثراً لمثل هذه الجماعات ؟   

§      إنه وجود وهمي " جيش عدن " جيش وهمي أما الجهاد فهو فريضة على كل مسلم ، ولكن لا وجود في اليمن لتنظيم اسمه الجهاد .

·      دعوت المواطنين إلى الاقتراع لعلي صالح من أجل " إكمال مسيرة التنمية والإصلاح الاقتصادي " وتطهير مؤسسات الدولة من " المفسدين " فمن هم هؤلاء الذين يتحدث عنهم الرئيس والأحزاب ؟

§      الفساد ظاهرة متفشية لا تقتصر على اليمن فقط من بين الدول العربية والمفسدون موجودون في كل مكان .

·      هل تتوقعون اختلالات أمنية تواكب الانتخابات ؟

§      لم يحصل أي  اختلال أمني في طول اليمن وعرضها أثناء المهرجانات الضخمة في كل المحافظات والمناطق ولن يحصل أما وجود البندقية مع اليمني فهي جزء من هندامة وهي من الأشياء التي يعتز بها وهو لا يحملها للقتل .

·      ولكن يتكرر خطف الأجانب ويتبين أن معظم هذه العمليات ينفذها رجال قبائل لهم مطالب لدى الدولة؟

§      كل ما حدث في هذا المجال لم يكن بدوافع سياسية أو عمليات إرهابية بل من أجل الحصول على مغانم . المنفذون مرتزقة أي يسعون للارتزاق وتحقيق مطالب ولم يحدث خطف ذو دوافع سياسية باستثناء ما حصل في أبين أواخر 98م ولو تريثت قوات الأمن آنذاك لربما لم يقتل أجانب من السياح .

·      إذا كيف يمكن معالجة ظاهرة الخطف بشكل جذري ؟

§      بالحزم واتخاذ السلطة الأمنية إجراءات صارمة ومشائخ القبائل سيتعاونون معها.

·      وهل تؤيد نزع سلاح القبائل ؟

§      أؤيد عدم حمل السلاح في العاصمة والمدن الكبرى أما حمله خارج هذه المناطق فهو جزء من تقاليد المجتمع اليمني وللزينة والافتخار وليس للشر وارتكاب الاعتداءات.

 

  • Facebook
  • Twitter
  • LinkedIn
  • whatsapp