الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر لصحيفة الحياة 8/4/2000م: الأحمر يندد بدخول الإسرائيليين إلى اليمن

 

صحيفة الحياة - 8/4/2000م

 

-       الأحمر يندد بدخول الإسرائيليين إلى اليمن

 

قال رئيس مجلس النواب اليمني زعيم تجمع الإصلاح الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر أن، الشعب اليمني يرفض سياحة اليهود الإسرائيليين في اليمن لأنهم إسرائيليون صهاينة" ورفض في تصريحات إلى الحياة . أمس تسميتهم بـ يهود من أصول يمنية " ، مشيراً إلى أن اليهود الذين كانوا في بلاده " هاجروا قبل خمسين سنة ولم تعد بينهم وبين اليمن أي علاقة .

وأقر الشيخ عبد الله الأحمر للمرة الأولى بأنه استقبل الحاخام سماح إسحاق القاضي، رئيس الوفد السياحي الإسرائيلي الذي زار اليمن قبل عشرة أيام ، وذلك في منزلة لأنه يحمل الجنسية الأمريكية وبصفته أمريكياً ، وكان زار اليمن مرات واستقبلته كما استقبله  غيري ، ولم التق بقية أفراد الوفد الإسرائيلي لأنهم جاءوا إلى اليمن بوثائق سفر مؤقتة لا تمنح إلا لليمنيين ، وهذا هو الخطأ الذي ارتكبته السلطات اليمنية . وتابع أن (الشعب اليمني ) يفضل أكل التراب على الرضوخ للضغوط الأمريكية أو الغربية لاستقبال زوار إسرائيليين ، بسبب الوضع الاقتصادي المتدهور ، واعتبر أن " السياسة الأمريكية راضخة للرغبات الإسرائيلية .

وندد خطباء مساجد في صنعاء وعدد من المحافظات اليمنية أمس بالسماح للإسرائيليين بالسياحة في اليمن ، فيما تحدثت مصادر مطلعة عن وصول فوج سياحي يهودي إلى صنعاء عبر فرانكفورت بعد ساعات على وصول الفوج الثاني الذي يضم 13 يهودياً ، عبر أديس بابا.

وقال الشيخ عبد الله الأحمر : هؤلاء النفر من اليهود الذين يأتون على دفعات هم صهاينة إسرائيليون ، حاربوا العرب المسلمين في فلسطين واغتصبوا الأرض واستباحوا الحرمات والمقدسات العربية والإسلامية ، فكيف ندعي أنهم من أصول يمنية ، وعلاقتهم باليمن انتهت منذ خمسين سنة وأكثر . ولم ينف وجود ضغوط غربية وأمريكية على بلاده للسماح بالسياحة فيها لليهود الإسرائيليين ، تمهيداً للتطبيع التدريجي مع الدولة العبرية . وقال رداً على سؤال : لم يسبق للشعب اليمني أن رضخ لأي ضغوط من أجل المساومة على مبادئه وقيمه وقناعاته ، وهو تحمل ومستعد ليتحمل أكثر بحيث لا يرضخ لأي ضغط خارجي . وزاد : لا تطبيع مع إسرائيل قبل  قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وعودة كل الأراضي العربية المحتلة . وسئل عن قرار الحكومة اليمنية منح السياح الإسرائيليين تسهيلات فاعتبر أن ، الحكومة ارتكبت خطأً فادحاً لأنها سمحت لهؤلاء النفر من اليهود الصهاينة بدخول البلاد . مهما كانت المبررات ، ذلك خطأ كبير .

وذكر أن موقف أحزاب المعارضة المنضوية في " مجلس التنسيق الأعلى " بزعامة الحزب الاشتراكي ، وموقف تجمع الإصلاح هما بمثابة تأييد لموقفنا جميعاً كيمنيين نرفض أي خطوة للتطبيع مع إسرائيل قبل عودة كل الأراضي والحقوق العربية .

وشدد الشيخ عبد الله الأحمر على أن مجلس النواب لا بد أن ينظر في موضوع دخول اليهود اليمن . إلى ذلك علمت " الحياة " من مصادر مطلعة أن الفوج السياحي اليهودي الذي وصل إلى صنعاء أول من أمس عن طريق أديس أبابا زار أمس منطقة ريدة (70 كيلوا متراً شمال العاصمة ) حيث يقطن حوالي 300 يهودي يمني بينهم الحاخام يعيش بن يحيى . وقالت المصادر أن هؤلاء طلبوا زيارة مدينة تعز (275 كيلومتراً جنوب صنعاء ) لتفقد مواقع أثرية لليهود اليمنيين ، في مقدمها ضريح الحاخام الشبزي . وأشارت إلى أن زيارات الأفواج السياحية اليهودية الجديدة لليمن ستحاط بسرية كاملة ، بعد الحرج الذي واجهته السلطات اليمنية بسبب الضجة الإعلامية التي واكبت زيارة الفوج  الأول قبل أسبوعين . واستبعدت أن تلتقي المجموعة الجديدة مسئولين ، علماً أنها تضم حاخامين وباحثين ورجال أعمال في قطاع السياحة الإسرائيلية .

 

 

  • Facebook
  • Twitter
  • LinkedIn
  • whatsapp