الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر في مقابلة مع صحيفة الوسط الأسبوعيةاليمنية 23 /2/2005م

الشيخ عبد الله حسين الأحمر لـ "الوسط":

الأربعاء 23 فبراير 2005

حينما وصلت الباحة الخارجية لمنزل الشيخ عبد الله حسين الأحمر كان مازال هناك ما يشي ببقايا أزمة لم تنتهي بعد يدل عليها وجود مجاميع لا بأس بها من القبائل المسحلة التي جاءت للإعراب عن وقوفها مع الشيخ إزاء ما تعرض له من إساءة من قبل صحية الميثاق.

المقيل الذي صمنا استعداداً لإجراء المقابلة لم يكن يخلو من تعبير عن سخط من شخص ما هنا أو هناك لما كتب, بعض مناضلي الثورة كانوا في المقيل منهم د/ عبد الله بركان وحمود بيدر وعلي السلال الشيخ كان غاضيباً من الكيفية التي نشر بها خبر قبوله الإعتذار قائلاً انها على غير ما تم الاتفاق عليه, والمؤكد أن الهجوم على شخص الشيخ قد اكسبه تعاطف الكثيرين بمن فيهم من كانوا مختلفين معه, إلا انه وع كل ما يبدو من تصعيد فإن الأمر في نهاية المطاف سينتهي بلقاء الرجلين ليخرجا متفقين على ضرورة البقاء حتى وإن كانت القلوب تغلي كالمرجل, انها سنة التدافع والأفضل الانتقال إلى مقابلة الشيخ والذي كان السؤال الأول عن:

حاوره/ رئيس التحرير

الشيخ عبد الله حسين الأحمر لـ "الوسط":

الدستور يرفض التوريث ولا أحد يستطيع أن

 يُمنُ عليّ وما انطق به تعبير عن إرادة الشعب

·        بعد الوفد الذي وصلكم للاعتذار عما نشر في الميثاق وموقع المؤتمر نت هل أنتم راضون عن هذا الاعتذار؟

o       بالنسبة للفعل ورد الفعل هذا لم يكن وارداً عندي من قبل ما يصلوا وكذلك من بعد ما جاءوا, أما الاعتذار فهو اعتذار بارد والمطلوب أن يكون الكلام المنشور واضح عند وصولهم إليَّ من انهم موفدين من رئيس الجمهورية والمطلوب اعتقال الذين كتبوا تلك الكتابات التافهة.

·        لِمَ لا ترفع قضية إلى النيابة بدلاً من المطالبة باعتقالهم؟

o       من قبل لا استحسن أن ارفع قضية لأن الواجب على الرئيس أن يهتم بما حدث ويتخذ الإجراءات دون رفع قضية.

·        الوفود القبلية التي جاءتك من مختلف المناطق, هل استقواء بالقبيلة على الدولة؟

o       من وصل إليّ وصل بدافع نفسه للإستنكار, لأن ما كتب مستنكر من الجميع  .. قبائل ومدنين وعلماء وضباطاً وعساكر ومواطنين ونقابات ودكاترة, وصل من هؤلاء أعداد كثيرة وكلهم مستنكرين لأن ما نشر يدعو للإشمئزاز.

·        هل تواصلت مع الرئيس أثناء المشكلة حول هذا الموضوع؟

o       لم يحصل.

·        حينما القيت الكلمة في مؤتمر الاصلاح القيتها بإسمه ولكن الاستهداف طالك أنت  ..  كيف تفسر ذلك؟

o       يفسرها الأخ الرئيس .

·        الشيخ عبدالله أنت صوت على الموازنة خلافاً لموقف الحزب الذي ترأسه ومع ذلك قلت كلمتك الرافضة .. كيف تفسر ذلك؟

o       التصويت على الميزانية .. أنا رئيس المجلس يجب علي أن أصوت مع الأغلبية.

·        ألا تلمس معي تناقضاً في أن تكون رئيس حزب معارض وفي نفس الوقت رئيساً لبرلمان لا يملك حزبك فيه الأغلبية؟

o       من وجهة نظري لا يوجد تناقض.

·        ما نشر بالتأكيد كان سيئاً وأنت رفضت الاعتذار كيف ستواجه؟

o       أنا قررت في نفس اللحظة التي نشر فيها ما نشر أن اتحمل كل شيء بأعصاب هادئة ودون ردود فعل.

·        ما يطرح عن علاقتك الحميمة بالسعودية لدرجة يقال أنك رجلها في اليمن كيف ترد؟

o       ان اعتز بعلاقتي مع السعودية ويعرف الجميع بأني استخدمها لصالح اليمن والسعودية ولصالح العلاقات بينهما.

·        وماذا عن المبالغ التي يقال أنك تتسلمها؟

o       هذا لا يخص أحداً وانا وإن اخذت مساعدات من المملكة العربية السعودية لا أفرط في سيادة بلدي والشاهد هو موقفي في حرب الردة.

·        كان موقفك واضحاً من عدم تولي الرئيس علي عبدالله صالح الحكم .. هل تعتقد أن مثل هذا الموقف ما زال يمثل ضغينة؟

o       في ذلك الوقت كانت هذه قناعتي لكن تجلت الأمور وغيرت رأيي ووقفت الموقف المعروف بجانب الأخ الرئيس لخدمة البلد والدفاع عن مصالحها وسيادتها.

·        شيخ .. كيف كانت علاقتك بالرئيس قبل أن يتولى السلطة؟

o       كان لي علاقة.

·        كيف تصفها؟

o       علاقة كبيرة كعلاقة  الأب مع ولده.

·        هل تغيرت بعد أن تولى الحكم؟

o       لا .. لم تتغير .. بقيت واقفاً بجانبه في السراء والضراء.

·        عند كل أزمة تحدث بين الإصلاح والمؤتمر أو بينك وبين الرئيس يمن عليك بأنك ترأست البرلمان مع أنك لا تملك الأغلبية وكأنه تلميح بالقدرة على إبعادك من كرسي البرلمان؟

o       مثل هذه التصريحات غير لائقة أنا واثق من نفسي ومكانتي عند الآخرين وان انتخابي أو ترشيح نفسي لمثل هذا العمل .. كان لأني واثق أن عندي رصيد ومكانة لدى أعضاء المجلس من البداية وإلى الآن.

·        أيضاً يطرح عن شركاتك ومؤسساتك وثرائك وكأنه ما كان ليحدث إلا برضى السلطة ومساعدتها بمعنى واضح لأن النظام القائم راض عنك؟

o       الحمد لله أنا في خير وأولادي ولا احد يستطيع أن يمن علي بشيء وأنا اتحدى أي شخص يقدر يقول بأني قد استوردت أي شيء من الخارج واعفوني من الجمارك أو أني قد اخذت تراخيص لاستيراد شيء. أو أني قد منحت من الدولة قطعة ارض في أي مدينة من المدن في اليمن أو أن هناك أموال أو مساعدات تعطى لي من أموال الدولة سواء من النفظ   أو من أي مصدر كان,

  • الحمد لله أنا نظيف وأولادي كذلك ولا أحد يمن عليَّ بترخيص ما يساوي مليون ريال أو يمن علي بأني قد أخذت على الدولة شبراً واحداً في أي مدينة بدون ثمن.

·        ولكننا نعرف أنك قبل أن يتولى الرئيس السلطة كنت محصوراً في إطار خمر, انت اختلفت مع الرئيس الحمدي والغشمي ايضاً وجاء الرئيس الحالي وأعادك إلى الواجهة؟

o       أنا في صنعاء منذ أن قامت الثورة وأنا من المدافعين عنها وعن الثورة بعلم الشعب اليمني وغير الشعب اليمني.

·        قبيلتا حاشد وبكيل هل تمثلان قنبلة موقوته يمكن أن يُشعل فتيلها في اي وقت لأنه عادة ما تثار خلافات بينهما؟

o       لم يكن بين حاشد وبكيل اي خلافات أو أي ثارات أو أي مشاكل اطلاقاً, نحن ومشايخ بكيل زملاء من قبل الثورة ومن بعدها, دافعنا عن الثورة جنباً إلى جنب وعملنا معاً من أجل قيام الثورة.

·        أين دوركم في الحد من ظاهرة الثارات وأنتم شيخ مشايخ اليمن والذي ربما تم تشكيل اللجنة العليا لمكافحة الثأركيف انتهت اللجنة؟

o       بصراحة تم تمييعها

·        ولكني أسالك عن دورك كشيخ مشايخ اليمن؟

o       الثأرات أنا انكرها وأعارضها وامقتها ومسؤولية الحد من هذه الظاهرة هي مسؤولية الدولة والمشايخ معاً.

·        إلى أي مدى الدولة قادرة على عمل شيء؟

o       الدولة قادرة بالتعاون مع المشايخ.

·        ولكن هل عملت؟

o       الدولة لم تعمل الشيء الذي يجب, لكن المسؤولين في الدولة يعملون الذي يستطيعون أن يعملوه, لكن الواجب عليهم أكبر.

·        لماذا المناطق القبلية اقل حظاً بالحصول على التنمية مع أن مشايخها يبدون احسن حالاً؟

o       هذا هو الجهل والفقر.

·        المشايخ لا يقومون بأي دور. للضغط على الحكومة للحصول على مشاريع؟

o       في نفس الوقت هم مستهترين بأدوار كبيرة تجاه الدولة.

·        الدولة تشكو من أن القبائل يمنعون المشاريع أو يقومون بتخريبها؟

o       معظم المشايخ مستعدين للتعاون مع الدولة.

·        لو انتقلنا لعلاقتك بالحزبية, متى بدأت علاقتك بالاخوان المسلمين؟

o       هي عواطف مع الاتجاهات الإسلامية.

·        يعني أنت لم تؤد البيعة؟

o       أنا معهم.

·        دون بيعة؟

o       أنا معهم بدون بيعة.

·        يطرح أن وجودك على رأس التجمع اليمني للإصلاح هو كواجهة فقط دون أن يكون لك علم بما يجري من ترتيبات تنظيمية وسياسية؟

o       أنا مشغول بأمور كثيرة ولست مفرغاً نفسي للعمل الحزبي.

·        هل يتم احاطتك علماً بالترتيبات الاستراتيجية على الأقل؟

o       طبعاً أنا رئيس التجمع ولا يخفى عني شيء.

·        هل استفاد الشيخ من الحزب اكثر أم ان الحزب هو الذي استفاد؟

o       استفاد المد  والاتجاه الاسلامي والقيم والاخلاق والمحافظة عليها.

 

  • Facebook
  • Twitter
  • LinkedIn
  • whatsapp