الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر في مقابلة مع القناة الفرنسية TV5 حول القبيلة 1/3/2005م

رئيس مجلس النواب للقناة TV5الفرنسية
معظم الأعراف القبلية تنسجم مع أحكام الشريعة الإسلامية

خاص . 1/3/2005 


أجرت قناة TV5 الفرنسية لقاءً شاملاً مع الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر رئيس مجلس
النواب والذي جرى في منزله , واذاعته مؤخراً . . ننشر نصه هنا نظرا لاهمية
ماورد فيه , فإلى الحوار : ·

·   شيخ عبدالله أنتم دوركم الإجتماعي والسياسي والقبلي بارز في العالم العربي واليمني ولكن أحب أن تتكلم عن هذا الدور العظيم الذي تقدمه لليمن في الجانب الإجتماعي والقبلي فيمكن تحدثونا مهم جداً أن نستمع إليه؟

-       على كل حال الذي شاهدته اليوم يؤجز الدور الذي نقوم به .

·         ممكن تكلمونا عن الدور السياسي ؟

-       أنا أقصد ما شاهدته اليوم يعطيكم صورة عن الدور الإجتماعي .

·    بس لكم دور سياسي قدمتوه للبلد لسنين طويلة قبل الثورة وبعدها ودوركم كبير جداً ممكن أن تحدثونا عن هذا . ؟

-       أما الدور السياسي والوطني طويل طويل جداً و قد كتب عنه الكُتاب وما كتب فيه الكفاية.

·         لا نأخذ ما كتبوه في الصحف حقيقياً لكن نريد منكم شيء حتى  ولو شكل بسيط؟

-         إحنا من قبل الثورة ممن اسهم في الإرهاصات التي كانت عبارة عن تحضير لقيام الثورة.  

·   أنت شيخ من أسرة مشائخ ومن أسرة عريقة واسهمتوا إسهامات كبيرة في القيام بالثورة مع أنه دائماً يقولوا أن الثورة جاءت من أجل تحرير المجتمع وتقديم الخدمات و هناك من المثقفين من يرى أن النظام القبلي نظام رجعي , ما تفسيرك لمن كان مع النظام القبلي ثم كان ممن ساهم وشارك في قيام هذه الثورة التي تبحث عن حياه أفضل للإنسان اليمني ؟

-   مرحلة ما قبل الثورة أسهمنا فيها بالتحضير لقيام الثورة وضحينا بالكثير,  ولقد استشهد الوالد واستشهد الأخ حميد رحمهما الله قبل الثورة في سبيل قيام الثورة وفي سبيل الشعب وتخليصه من الظلم وفي سبيل تغيير حياة الشعب إلى الأفضل . وقامت الثورة وشاركنا في الدفاع عنها إلى أن استقرت وتقدمت .

·   أنت شيخ مشائخ حاشد ومعروف أن كل قبائل حاشد ياتوا إليكم للبحث عن حلول
ولكننا شاهدنا اليوم خلال وجودنا معك أن الموجودين معكم من معظم مناطق
اليمن هل بيجوا بصفة أنكم رئيس مجلس النواب أم بصفة أنكم شيخ ولماذا يأتونكم
من كل المناطق اليمنية ناس من حضرموت وناس من تهامه وامرأة من شبوه فإستغربت
لهذا التواجد الكبير من كل مكان بيجوا ؟

-   أنا الحمد لله لست متقوقع أو أؤمن بالمناطقيه أو أحكم لقبيلة, أنا عندي هموم على مستوى الشعب اليمني باكمله ولخدمة الشعب اليمني بكامله وأنا عندي القدرة وأنا معروف عند الشعب اليمني بكله أكثر من أربعين سنه ونحن في الميدان فالتقدير والاحترام قائم بيني وبين الناس على كل الصعد اجتماعية وسياسية ونضالية وقبلية فالحمد لله .

  • هل يأتون إليكم باعتباركم شيخ أم بصفتكم رئيساً لمجلس النواب أو رئيساً لحزب الإصلاح ؟

-       هذا كله .

  • ما نوع المشاكل التي تتطلعون عليها ؟

-        مشاكل كثيرة مثل الخلافات ومشاكل شكاوي من الظلم ومشاكل الثار والمساجين ومن كل أنواع القضايا .

  •  هناك مؤسسات للدولة لماذا لا تهتم هذه المؤسسات بهذه القضايا؟ ولماذا دائماً يأتوا إليك؟

-   استطيع أن أقول أن الناس يأتوا إلي وإن كل القضايا تمر علي والمشاكل باليمن كثيرة وأكيد المحاكم مملؤه والوزارات والإدارات مملؤه بالقضايا والمشاكل والمراجعين والمتظلمين وأنا أخذ قسطي واتحمل قسطي وهكذا اعمل جهدي لا ادعي أني احل كل المشاكل أو أحقق للناس ما يشتوا اعمل ما استطيع وما يجب أن.أعمله والبقية على الله  .

  • هذا تواضع منكم لأنه لولا ما تقدموه من شي كبير جدا ما كنا نشاهد كل هذا العدد الكثير من الوفود ؟

-       الحمد لله  

·    ما رأيكم لمن يقولون أن النظام القبلي يتعارض مع النظام المدني· وهناك من الناس من يقول يجب القضاء على النظام القبلي هل تعتبروا النظام القبلي في حالة تدهور وأن من صالح المجتمع الاتجاه نحو القضاء والمجتمع المدني ؟

-   العادات القبلية لا تصطدم بالشريعة الإسلامية وهي تأخذ من الشريعة الإسلامية أحكام الأعراف القبلية وهي منسجمة مع أحكام الشريعة الإسلامية . 

  •  بعض المثقفين دائماً يقولون أن العادات والتقاليد القبلية تضر المجتمع اليمني إذا ظلت
    هذه التقاليد لا يمكن التقدم أو المساهمة في التنمية في المجتمع المدني كما يحد من التنمية ويمنع تطبيق القانون ؟

-   هؤلاء مخطئين الإجراءات القبلية والعادات القبلية لا تعرقل أي قضايا من قضايا الدولة ولا تعرقل أي قانون من قوانين الدولة أو أي مصلحة تريد أن . تقدمها الدولة بل يسهموا في المصالح وفي قيام المشاريع وفي ترسيخ الأمن . 

·         الذي نشوفه بعض الأحيان أن هناك صراعات بين بعض القبائل وأنظمة الدولة لماذا هذا الصراع  ؟

أكثر ما يوجد هذا الصراعات ما بين القبائل بينهم بين على مشاكل مختلفة لكن بين الدولة والقبائل من أجل إصلاحات الدولة أومن أجل تطبيق الأمن وكل الناس يتعاونوا معهم .

  •  وما هي المشاكل التي هي بين القبائل ؟

-       - كثيرة ومعظمها ثارات . 

  •  هل تعتقدوا أنه في يوم من الأيام هذه الثارات تنتهي ؟

كل ما وجدت سلطة الدولة في منطقة ووجد الحكام الشرعيين وطبقوا أحكام الشريعة ونفذوها تقل المشاكل في أي مكان .

  • ما هو حلمكم بالنسبة لليمن هل تتمنوا أن اليمنيين يدخلوا في الحداثة والتطوير
    . . هل تعتقدون أن يستطيع أن يحافظ على تقاليده وعاداته ماهي نظرتكم وما هو حلمكم بالنسبة لليمن ؟

نستطيع أن نجمع بين الشيئين بين الحفاظ  على الأصالة والسير في الحضارة والتطور وما هو موجود كما هو حاصل الآن .

  • المجتمع القبلي القائم هل يمكن الحفاظ عليه أم أنه في تدهور ؟

-    النظام القبلي ثابت وعروقه ثابتة .

  •  نسمع عن تدهور النظام القبلي ولكن نلاحظ في مناطق أخرى مثل مناطق الجنوب الذي كانت فيها حكاية المشايخ قليله نلاحظ الآن رجعة إلى هذا النوع من العادات والتقاليد ما هي الدواعي؟

 السبب أن القبائل في المحافظات الجنوبية والشرقية بعضهم مثل قبائل المحافظات الشمالية سواء بسواء وعندهم نفس العادات وعندهم التقاليد وعندما جاء الحكم الشيوعي حارب هذه العادات وعند انتهاء الحكم الاشتراكي والشيوعي  عادوا إلى حالتهم و عاداتهم الأصلية . 

  •  أنتم تكلمتم عن الأعراف القبلية وأنها من الشريعة الإسلامية ؟

-    هي منسجمة . 

  •  في حكاية القتل عندما احد يقتل واحد آخر عندها في الشريعة يتم قتله قصاصا ؟

-    القبلية متوافقة على هذا ونتعاون مع السلطة على هذا .

  • بس بعض الأعراف القبلية تحفظ الدم إذا وافق أهل القاتل أن يدفع لهم دية مع إن الدين يفرض قتل القاتل ؟

طبعاً حتى الحكام الشرعيين بيدعو للصلح بدفع الدية قبل أن يحكم بالقصاص لأن الشريعة جعلت حكم القصاص متعلق بأولياء الدم . 

  •  كم عدد القبائل في اليمن ؟

-    معروف إن أكبر القبائل هي حاشد وبكيل .

  • وهل يوجد قبائل أخرى مثل حاشد وبكيل؟

-    كثير وكثير واليمن كله قبائل حتى أبناء المدن ينحدرون من أسر قبلية

·        يقولون أن أكبر القبائل هي حاشد وبكيل ؟

-    هذه المشهورة وهناك قبائل كبيرة قبائل حمير وقبائل مدحج .

  • هذه من المناطق الجنوبية أم في أي مناطق ؟

قبائل حمير هي أكبر قبائل اليمن وموزعة في تعز وفي إب وفي المناطق الوسطى وبعض مناطق الجنوب وقبائل مذ حج مثل البيضاء مثل يافع مثل الحجان  

·    نلاحظ أن القبائل أو المشائخ في المناطق الجنوبية تفوقوا في النمو على المناطق الشمالية ، والمناطق الشمالية أنت قمت بتقديم أشياء كثيرة للمواطن أو لأبناء القبيلة بينما في المناطق الجنوبية هما الراعي والمزارع اللي بيقدموا للشيخ لماذا؟

 لأن القبائل في المناطق الشمالية أحوالهم معسره وفرصهم قليلة كما في الماضي وفي المناطق الجنوبية مثل إب وتعز الرعية أحوالهم أحسن . 

·         كيف يتم إختيار الشيخ هل هي وراثة أم هناك إنتخاب؟

-    لا بد من عملية شبه الإنتخاب بعد ما يموت الشيخ الأول سواء لولد الشيخ أو لشخص أخر  

·        ماهي الإجراءات المتبعة في اختيار الشيخ الجديد ؟

 يجتمع أبناء القبيلة ويتداولوا في الرأي ويختاروا شخص سواء ابن الشيخ الذي مات أو شخص آخر و كثيرا ما يكون ابن الشيخ . 

·         حتى ولو كان في مستوى مقام والده ؟

-    لا هو الأختيار مثل هذا هل هو قادر أم غير قادر . 

  •  و ماهي المواصفات المطلوبة في من يمكن أن يكون شيخ ؟

 أن يكون عادل ومطلع على العادات وقادر على حل المشاكل و مستقيم أخلاقاً وأن لا ينسب له شيء مشين في الأخلاق . 

·         ولماذا القبيلة بالذات . . ؟

أما الآن فالمناطق كلها متمسكة بالعادات القبلية التي أصبحت حتى
عند المسئولين .

·         نسمع أن هناك صراع بين الدولة والقبيلة ؟

-     بالنسبة لحكاية الحوثي مش هي قبيلة بعينها . 

·         وما يحصل في الجوف بعض الأحيان معهم مشاكل مع رجال الأمن ؟

-     بسبب حوادث بسبب إصدامات .  

·        حوادث سيارة أو حوادث سياسيه ؟

-    بعضهم  حوادث سيارات أو حوادث بين العسكر والقبائل  . 

·        تطلع مشكلة أكثر ؟ 

-    تطلع وتنتهي . 

·   عملنا مع بعض الفتيات في وزارة الخارجية وكانين بيقولين إن النظام
القبلي لا يترك المرأة أن تدرس وتتعلم ما رأيكم بهذا ؟

لا هناك الكثير جدا من القبائل يتركوها تدخل المدارس. إلا من كانت
. مشغولة في خدمة أبوها أو في خدمة الأهالي أو في رعي الغنم أو المواشي . 

·         لمن تؤدي واجبها ؟

-     للذي هو أقدم . 

·         هل يمكن تصويركم أثناء ذهابكم إلى البرلمان ؟

-    ممكن .

إنتــــهى..

 

  • Facebook
  • Twitter
  • LinkedIn
  • whatsapp