الشيخ عبد الله الأحمر في مؤتمر صحفي في الدوحة نقلاً عن الراية القطرية 18/4/2000م: لا وساطة قطرية بين اليمن والسعودية ونتطلع إلى إنها النزاع في أسرع وقت

 

مؤتمر صحفي في الدوحة نقلاً عن صحيفة الراية القطرية - 18/4/2000م

 

-       لا وساطة قطرية بين اليمن والسعودية ونتطلع إلى إنها النزاع في أسرع وقت

-       زيارتي لقطر ناجحة واستعرضنا تعزيز التعاون وشجون الأمة .

-       لا اتفاق مع واشنطن بخصوص التطبيع وزيارات الإسرائيليين مشبوهة .

-       مجلس النواب سيتصدى بقوة لأي خطوة تطبيعية ونرفض الزيارات تحت أي غطاء.

-       اليمن تتردد في المشاركة في المؤتمر البرلماني الدولي بعمان بسبب مشاركة إسرائيل .

-       أنا واقف بين الحكومة والمعارضة والأوضاع الأمنية مستتبة .

 

وصف سعادة الشيخ عبد الله الأحمر رئيس مجلس النواب اليمني زيارته لقطر بأنها ناجحة وحققت نتائجها وقال أنه أجرى مباحثات مهمة خلال تشرفه بلقاء حضره صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى يوم السبت الماضي وكذلك خلال اللقاء مع سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني ولي العهد وسعادة الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني وزير الخارجية وسعادة السيد محمد بن مبارك الخليفي رئيس مجلس الشورى .

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده قبل ظهر أمس بفندق شيراتون (الدوحة) وحضره سعادة السيد/ عبد السلام العنسي سفير اليمن في الدوحة وأعضاء الوفد المرافق .

وأكد الأحمر أن زيارته لقطر كانت أخوية تم خلالها استعراض كل ما يهم البلدين وما فيه مصلحة الشعبين باتجاه تعزيز التعاون الثنائي في مختلف الجوانب فضلاً عن بحث الأمور ذات الاهتمام المشترك عربياً وإسلامياً ..

وفي رده على سؤال لمندوب الراية حول ما تردد عن تقديم الولايات المتحدة مساعدات لليمن مقابل موافقتها على استقبال سياح إسرائيليين من أصل يمني والدور الذي سوف يلعبه مجلس النواب في رفض محاولات التطبيع نفي الشيخ الأحمر وجود أي اتفاق مع الولايات المتحدة بخصوص موافقة بلاده على زيارة السياح الإسرائيليين من أصول يمنية مقابل الحصول على مساعدات اقتصادية ومالية . مؤكداً الرفض الكامل من قبل الشعب اليمني لأية خطوات تطبيعية مع إسرائيل ووصف زيارات السياح الإسرائيليين من أصل يمني إلى بلاده مؤخراً بأنها زيارات مشبوهة حتى لو كانت هذه الزيارات تتم تحت غطاء أنهم من أصل يمني .

وفي معرض إجابته على سؤال آخر حول ما إذا كان هناك أي تأثير أو ضرر سلبي على اليمن من زيارات السياح الإسرائيليين أكد الشيخ الأحمر بشكل قاطع أن اليهود مرفوضون في اليمن سواء أتوا بخيرات الدنيا أو الآخرة وقال أننا نرفض زياراتهم تحت أي غطاء .

وعندما سئل بأن لهم جذوراً وآثار مازالت متبقية في اليمن وأنه يتعين إتاحة الفرصة لهم لزيارتها قال عندما يسمح الإسرائيليون بإعادة ملايين اللاجئين الفلسطينيين إلى أرضهم يمكن لنا أن نسمح لهم بالعودة لزيارة آثارهم .. وحول المحادثات اليمنية السعودية بخصوص النزاع الحدودي قال الشيخ الأحمر أن المحادثات  الخاصة بما تبقى من معالم حدودية بين البلدين في طريقها للنهاية ولم يتبقى منها إلا القليل مؤكداً حرص القيادتين السياسيتين للبلدين وحسن نيتهما للتوصل إلى حل في أسرع وقت وأشار إن النزاع هو بين القبائل المشتركة على الحدود أكثر مما هو نزاع بين الدولتين مؤكداً استمرار جهود الرئيس علي عبد الله صالح وخادم الحرمين الشريفين وحكومتي البلدين واللجان المشتركة لإنهاء هذا النزاع نافياً على هذا الصعيد وجود وساطة قطرية بين الرياض وصنعاء .

ورداً على سؤال حول طبيعة وأهداف زيارة الرئيس اليمني إلى طهران وعما إذا كانت تتعلق بوساطة يمنية بين إيران والولايات المتحدة لتطبيع العلاقات فيما بينهما أوضح الشيخ الأحمر أن ذلك غير صحيح وقال لا توجد وساطة يمنية بين واشنطن وطهران والزيارة تأتي تلبية لدعوة وجهت للرئيس صالح من الرئيس محمد خاتمي قبل نحو عام ونصف .

وشدد الشيخ الأحمر رداً على سؤال على أن العرب باتوا الآن في أشد ما تكون عليه الحاجة لعقد قمة يكون بوسعها بلورة المواقف والاستراتيجيات العربية الموحدة لمواجهة التحديات التي تواجهها الآن من أعدائها وحول ما إذا كان مجلس النواب اليمني سيلبي الدعوة الأردنية لحضور المؤتمر الدولي البرلماني رقم 103 الذي سيعقد في عمان نهاية الشهر الحالي . أفاد الشيخ الأحمر : تلقينا دعوة للمشاركة في المؤتمر ولكننا مازلنا مترددين في قبولها في ضل المشاركة الإسرائيلية فيه وحول دلالات لقائه بقيادات حركة حماس المبعدين إلى الدوحة خلال زيارته للعاصمة القطرية أوضح أن قادة حماس أحباؤنا ولهم مكانة أخوية ومعزة في قلوب الشعب اليمني .

وسئل عن موقعه في اليمن هل هو مع الحكومة أو المعارضة فقال الأحمر : أنا موقعي بين الحكومة والمعارضة خاصة أنني أترأس مجلس النواب .

وعندما سئل عما إذا كانت هناك إمكانية لعودة رموز المعارضة بالخارج قال الشيخ الأحمر بأنهم رموز الخيانة لأنهم ارتكبوا جريمة الانفصال وحمل بشدة على القيادي اليمني المعارض عبد الرحمن الجفري وقال أنه انفصالي منذ أن ولد وكذلك حزبه الذي أنشأه فيما بعد والذي ظل ينادي بالانفصال بينما الشعب في الجنوب يدعو إلى الوحدة وبعد إقامة الوحدة في 1990 ظل متمسكاً بنهجه الانفصالي وحول الأوضاع الأمنية في اليمن في ضل اختطاف الأجانب أكد الشيخ الأحمر أنها مستتبة ولم تحدث أي إساءة لمستثمر أو رجل أعمال داخل اليمن مشيراً إلى أن عمليات الخطف حالات فردية يمارسها مجموعة من الصعاليك من أجل الحصول على بعض المال ، وخلال هذه العمليات لم تحدث أي إساءات للأجانب بل أن بعض الذين تم اختطافهم عادوا مرة أخرى وساروا في نفس منطقة الاختطاف ورغبوا مرة أخرى في أن يتم اختطافهم .

صحيفة البيان الإماراتية .

اعتبر عبد الله الأحمر رئيس مجلس النواب أن النزاع الحدودي مع السعودية نزاع قبائل أكثر من كونه نزاع حكومات معرباً عن أمله بحلة قريباً. وأكد الأحمر في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة القطرية الدوحة أمس أن طلب اليمن الانضمام لعضوية مجلس التعاون الخليجي مازال مطروحاً، مشدداً على عمق العلاقات اليمنية القطرية الأخوية والمتميزة .

وقال الأحمر أنه استعرض خلال لقاءاته مع أمير قطر الشيخ حمد ومع الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني ولي العهد ومع وزير الخارجية ومع رئيس مجلس الشورى كل ما يهم البلدين على جميع الأصعدة والمجالات وكرر الشيخ الأحمر موقفه من زيارة اليهود لليمن تحت ذريعة أنهم من أصول يمنية،  مؤكداً أن موقفه هو الرفض والشجب ومنع هذه الزيارات المشبوهة لليهود ونافياً في الوقت  نفسه أن تكون زيارتهم الأخيرة قد تمت ضمن صفقة معينة مع الولايات المتحدة الأمريكية . وقال : إن موقف مجلس النواب هو من موقف الشعب اليمني ، فاليهود مرفوضون سواء أتوا بخيرات الدنيا أو خيرات الآخرة وعندما يعود ملايين اللاجئين الفلسطينيين إلى بيوتهم فسنفتح الباب لليهود نافياً ما تردد حول مقابلته لحاخام يهودي في الفترة الماضية . وبخصوص دلالات استقباله لقادة حماس الأربعة يوم أمس الأول في الدوحة قال الشيخ الأحمر أن قادة حماس أحباء ، ولهم مكانة خاص في قلوب اليمنيين وكل العرب .


  • Facebook
  • Twitter
  • LinkedIn
  • whatsapp