الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر للمحطة الأولى بالتلفزيون الأسترالي 17/12/1993م : الشعب اليمني شعب عربي مسلم صاحب حضارة قديمة

 

المحطة الأولى بالتلفزيون الأسترالي - 17/12/1993م

 

-       الشعب اليمني شعب عربي مسلم صاحب حضارة قديمة

 

في ردة على مجمل الأسئلة التي تقدمت بها بعثة المحطة الأولى بالتلفزيون الأسترالي قال الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب ورئيس الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح بأن شعب اليمن شعب مسلم صاحب حضارة قديمة ، يعشق الحضارة والحرية ، ويرفض الظلم ويأبى الظلم ، ويتمسك بالعقيدة الإسلامية ، ويدافع عنها ، وهي أهم شي في حياته ، ويرفض الاستبداد والسيطرة التي تسلبه كرامته واستقلاله ويتمسك بالتقاليد والعادات الحميدة وهو متمسك بسلاحه الشخصي ويعتز بذلك لأنه يعتبر ذلك متعلق بشرفه وكرامته ، وتراثه وعاداته وتقاليده .

·      وفي سؤال عن كيفية التوفيق بين دوره كرئيس لمجلس النواب وعن دوره كزعيم قبلي ؟

§      قال الشيخ عبدالله أنه لا خلاف في ذلك ، وأنه لا يوجد أية صعوبة تعيق  التوفيق بين المهمتين .

وأضاف أنها ليست المرة الأولى التي يجمع فيها بين منصب رسمي وبين دوره القبلي والاجتماعي ، فقد سبق له أن تقلد عدة مناصب منذ قيام الثورة إلى الآن حيث شغل منصب عضو مجلس قيادة الثورة بعد قيامها ثم رئيس المجلس الوطني 69-1970م فرئيس لمجلس الشورى 71-1975م ، كذلك كان وزيراً للداخلية بعد قيام الثورة .

·      وعن سؤال يتعلق بمسألة الجمع بين الديمقراطية والعادات القبلية والآثار المترتبة على ذلك ؟

§      قال : لا يوجد خلاف بين عاداتنا وموروثنا الحضاري وديمقراطية العصر فشعبنا متحضر ويتقبل كل جديد له ولبلده مصلحة فيه واليمني حضاري بطبيعته .

والقبائل في اليمن ذات أعراف وتقاليد عالية وإذا كان هناك من ينظر إلى القبيلة في اليمن كغيرها من القبائل خارج اليمن وبالذات في البلدان غير الإسلامية فهذا غلط .

فالقبيلة في اليمن تشجع العادات والتقاليد القبلية الجيدة التي تتفق ومقتضيات العقيدة والشريعة الإسلامية . ولا ترفض أي شي عصري في صالحها .

·      وحول المخاطر المترتبة من حمل السلاح في اليمن ؟

§      قال: لا مخاطر في ذلك والدليل العملي على ما أقول هو الانتخابات فقد تمت الانتخابات بكل هدوء فالقبيلي كان يأتي إلى صندوق الاقتراع والبندقية على كتفه وبيده بطاقة الاقتراع فيقترع وينصرف بكل هدوء ولم يحدث شي من ذلك التهويل حول إشكالية انتشار السلاح في اليمن وهذا يؤكد على أن الشعب لديه قيم وأنه شعب فضيلة.

·      وفي رده عن سؤال حول ما يشاع في العالم عن المعاملة السيئة ليهود اليمن ؟

§      أجاب : بإمكانكم الالتقاء بأي يهودي يمني وتسألونه .

·      أما عن المخاطر التي يلعبها القات في حياة المجتمع ؟

§      فقد أشار الأخ رئيس مجلس النواب رئيس الهيئة العليا للتجمع بأن القات وسيلة اجتماعية للالتقاء والتحاور وإذا كان هناك أي ضرر من القات فهو اقتصادي بلا شك أما كونه من ضمن المخدرات كما صنفتها بعض الدول والشعوب الأخرى فالحقيقة غير ذلك .

والدليل أن البناء عندما يتعاطى القات (يخزن) ويصعد إلى أعلى المآذن أو الصوامع للبناء وهو علو شاهق ولم يجر لهم شي .. فلم نسمع أن أحد منهم سقط من أعلى المأذنة نتيجة لتعاطيه القات ، وأي شي حول القات فهو اقتصادي بلا شك .

·      وعن ملاحظة البعثة الأسترالية للأماكن التي زارتها من أن البن يقلع ويستبدل به القات ؟

§      أجاب : هذا صحيح لأن القات سريع العائد على الفلاح بينما البن بطئ العائد .

ولكن على الرغم من ذلك فهذا الذي يحصل من قبل بعض الفلاحين عمل خاطئ ولا يقره أحد.

  • Facebook
  • Twitter
  • LinkedIn
  • whatsapp