الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر لصحف: نيويورك وتايمز والصن داي ولوس أنجلوس22/1/2003م : شعوب العالم أجمع ترفض الحرب على العراق بما فيها الشعب الأمريكي

 

صحيفة نيويورك تايمز والصاندي تايمز ولوس انجلوس - 22/1/2003م

 

-       شعوب العالم أجمع ترفض الحرب على العراق بما فيها الشعب الأمريكي

 

·      تم القبض على الشيخ المؤيد ومساعده في ألمانيا بطلب من أمريكا وزعمت أنها تملك أدلة أنهم من تنظيم القاعدة فلماذا لم تعطي هذه المعلومات في السابق لليمن ؟

§      الشيخ المؤيد ذهب لإجراء بعض الفحوصات في ألمانيا ونحن لا نطالب أحد في الإفراج عنه سوى ألمانيا إضافة إلى أن المؤيد وزميله لم يتم ذكر أسمائهم من قبل تنظيم القاعدة.

·      كيف  تقيم حالياً العلاقة بين اليمن وأمريكا ؟

§      علاقاتنا مع أمريكا كانت جيدة مثل كل الدول العربية والإسلامية ولكن بعد تاريخ الحادي عشر من سبتمبر تغيرت أمريكا وتحولت إلى وجهها البشع وفعلت ما فعلت مع كل الدول العربية والإسلامية وتنكرت لكل العلاقات التي تربطها مع الدول الصديقة العربية والإسلامية بل وفعلت أكثر من ذلك فقد أعلنت الحرب صراحة على كل الشعوب العربية والإسلامية.

·      سيادة الرئيس علي عبدالله صالح يتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية بشكل قوي ؟ هل تعتقد انه سيعيد التفكير في هذا التعاون ؟ وما هو رأيك ؟

§      هناك مثل عربي يقول " من نكد الدنيا على المرء أن يرى .. عدواً له ما من صداقته بد" وهذا لسان حال كل الحكام العرب والمسلمين.

·      في حال فوز حزب الإصلاح بالأغلبية هل سيتغير شيء في العلاقات اليمنية الأمريكية ؟ وهل سيوافق على مقتل أو اغتيال الحارثي ؟

§      الإصلاح لم يعلن العداء على الشعب الأمريكي وحزب الإصلاح لم يكن له الأغلبية ولن يكون له ذلك ، وفيما يخص اغتيال الحارثي هذا سؤال فات أوانه . وموقفي هو موقف شخصي كرئيس مجلس النواب وليس رئيس للتجمع اليمني للإصلاح وأي شيء أدلي به يعبر عن رأيي الشخصي كرئيس مجلس النواب. 

·      ما رأيك في تعاون القوات الأمريكية لإخراج عناصر القاعدة في الجوف ومأرب؟

§      أي عنصر إرهابي داخل اليمن أو عنصر مخرب من واجبنا كدولة نطارده ونلقي القبض عليه ونحاكمه وهذا من حقنا ونحن دولة ذات سيادة مستقلة ولا نقبل أي تدخل ولا نؤيد وجود قوات تدخل أمريكية في اليمن.

·      هل يهدف حزب الإصلاح أن تكون اليمن بلداً ذات خلافة إسلامية ؟

§      هذا السؤال يوجه إلى الأمين العام لحزب الإصلاح.

·      رأيك الشخصي ؟

§      نحن والحمد لله دولة إسلامية وقوانيننا إسلامية وكذلك دستورنا مستمد من الكتاب والسنة.

·      هل يوجد عندكم نية لتكوين نظام إسلامي ؟

§      كلنا إسلاميين نظامنا إسلامي يحكم بالشريعة الإسلامية وهي السائدة في كل القضايا داخل المجتمع اليمني.

·      ولكن يوجد عندكم برلمان ومجلس النواب ؟

§      هذا لا يتعارض مع شريعتنا الإسلامية.

·      نحن الآن على بعد أسابيع من الحرب ضد العراق كيف سيكون رد الفعل اليمني ؟

§      بالنسبة للتهديدات الأمريكية والبريطانية في الحرب والعدوان على العراق نعارضه ونرفضه فهو غير مسئول وغير مبرر ولو حدث سيؤثر على العلاقات بين أمريكا واليمن وكل الدول العربية والإسلامية وغيرها من الدول الأخرى.

·      هل هذا يعني أن التعاون اليمني الأمريكي سيقل بعد الحرب ؟

§      سيتغير كل شيء في اليمن وغير اليمن.

·      اليمن  .. أفغانستان المستقبل هل برأيكم هذا القول صحيح ؟

§      إذا كان ما تزعمه أمريكا بوجود تنظيم القاعدة أو إرهاب فقد تكون اليمن هي المهددة ومزاعم أمريكا بوجود قاعدة هو محض افتراء وعار عن الصحة وتجني على اليمن وعلى غيرها.

·      يعني لا وجود للقاعدة في اليمن ؟

§      لم نسمع بهذا التنظيم أو الاسم إلا بعد الحادي عشر من سبتمبر ولا نعرفه إلا بعد ما سمعنا به من أمريكا.

·      لكن كان هناك عمليات ضد مصالح أمريكية داخل اليمن مثل المدمرة كول ؟

§      حادثة كول لم يذكر فيها تلك الأسماء واعتبرنا ما حصل من جماعات إرهابية لهم علاقات خارجية فعلاً ولكن اسم القاعدة لم نسمع به.

·      هل تعتقد أن العناصر في الأحزاب الإسلامية هي وراء العمليات الإرهابية ضد أمريكا؟

§      ما يوجد من كراهية ضد أمريكا من كل الأحزاب والفئات وما تراه من حقد على أمريكا هو بسبب مواقفها السياسية والاقتصادية الداعمة للكيان الصهيوني الغاصب لأرضنا في فلسطين والذي يحاول الكيان الصهيوني إبادة هذا الشعب العربي هناك وهو صاحب الحق والأرض وهذا هو سبب العداء لأمريكا من الشعوب العربية والإسلامية.

·      بما أن موقف اليمن القوي والداعم للقضية الفلسطينية يعتبر أن أمريكا وراء المشاكل الرئيسية كونها الداعمة للكيان الصهيوني فلماذا نرى التعاون اليمني الأمريكي ضد ما يسمى محاربة الإرهاب ؟ هل ترون بأن هناك تناقض في هذا الأمر ؟!!

§      كما قلت في السابق " مكرهاً أخاك لا بطل" ونحن نعتبر أن موقف أمريكا والقيادة الأمريكية المتحيزة مع الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني موقف غبي لأنها ضحت بكل مصالحها مع مليار مسلم ومع الدول العربية وكل الشعوب العربية والإسلامية، وهذه خسارة كبيرة تتكبدها أمريكا وتخسر أصدقائها في هذه الدول والمطلوب منها أن تقف مع الحق وأن تعبر عن مصداقيتها بأنها كما تزعم راعية السلام ، ونحن نعرف أن هذا الموقف المتحيز من قبل القيادة الأمريكية مع الكيان الصهيوني هو موقف الحكومة الأمريكية وليس الشعب الأمريكي فالشعب الأمريكي هو شعب مسالم وهو الذي ينادي بحقوق الإنسان والديمقراطية والحريات قبل غيره من الشعوب الغربية الأخرى في العالم.

·      سيادتك ضد الحرب على العراق ؟

§      هذه شؤون داخلية ليس لأي دولة الحق في تغيير الشؤون الداخلية لأي بلد.

·      أقول أن الكثير من العمليات الإرهابية حدثت نتيجة الغضب من الأفعال الأمريكية والسياسة الأمريكية. ولقد تواجدت لمرات كثيرة في اليمن وزرت الكثير من القرى ووجدت الكثير من الاحتياجات الأساسية مثل الماء والكهرباء والمدارس لا وجود لها وبعض الناس قالوا أن هذا قد يدفعهم إلى الإرهاب ، هل يمكن أن اليمن قد تفعل شيء من أجل هؤلاء الناس حتى لا يتجهوا في هذا الاتجاه ؟

§      اليمن شعب مسلم ويرفض الإرهاب وما يعانيه من فقر وجوع لا يدفعهم إلى مثل هذه العمليات فلم يحصل أن فرد انتحر جراء هذا الوضع كما هو حاصل في البلدان الغربية وأمريكا.

·      المقصود أن الفقر والمشاكل الداخلية في اليمن قد تدفعهم إلى الحاجة إلى المال وقد يستغل إنسان هذا الظرف ويدفعهم إلى العمليات التخريبية فلو كان هناك المدارس والمستشفيات فسوف تقلل من هذا وقد شهدنا الكثير من البلدان التي تعاني مثل اليمن ظهر فيها مثل هذه العمليات ؟

§      الرزق والخير والغنى بيد الله وليس بيد أمريكا.

·      يعني أن اليمن لا تتحمل مسئولية الوضع الداخلي ؟

§      الدولة مسئولة أمام الشعب وليس أمام أمريكا.

·      أنا اكتب مقال عن الحياة داخل اليمن ومن خلال الاستطلاع بين الناس الأغلبية منهم يلقون باللوم على الحكومة وبأنها فشلت في توفير حاجياتهم الضرورية مثل مشاريع المياه والكهرباء والمستشفيات وغيرها وقالوا أن العمليات الإرهابية هي ضد اليمن وليس ضد أمريكا لأنها تضر الحكومة اليمنية وليس أمريكا ؟

§      ظروف اليمن الاقتصادية ظروف صعبة جداً وهي قادرة أن توفر للناس كل ما يتطلبونه.

·      هل تعتقد أن هذا سبب العنف داخل اليمن ؟

§      ظروف اليمن الاقتصادية صعبة وإذا كانت أمريكا تحرص على إنجاح الدولة في اليمن فعليها دعمها مادياً واقتصادياً لكي تتمكن من توفير مطالب الحياة للشعب اليمني وأرى أن هذا ما نحتاجه أكثر من الدعم العسكري والأمني والذي نحن لسنا بحاجة إليه ، فنحن والحمد لله نمتلك قوة وجيش وعندنا أمن.

·      في حال حدوث حرب ضد العراق ما هي أسوأ النتائج التي سوف تحدث في المنطقة برأيكم ؟

§      إذا غامرت أمريكا بهذا العدوان فإنها ستخسر ما تبقى لها من أصدقاء في الشعوب العربية والإسلامية ، وإذا كان هناك نوع من التعاون والتأييد لما تقوم به أمريكا فإنه مرفوض ويعتبر خيانة لهذه الأمة ولن يدوم.

·      هذا لا يمنع من وجود رؤساء راضين على هذا العمل ؟

§      لا أعتقد ذلك.

·      هل تعتقدون بظهور أعمال عنف ومظاهرات عند حدوث الحرب في بعض الدول العربية مثل اليمن ومصر؟

§      كل شيء سيحصل من كل الدول العربية والإسلامية.

·      لقد تحدثنا مع بعض القادة السياسيين من اليمن عن احتمال حدوث أعمال عنف قبل الانتخابات القادمة في إبريل ؟

§      لقد جئتم من أجل الموضوع الذي تحدثنا فيه ولم أكن مستعداً لما يطرح الآن من أسئلة وشكراً.

 


  • Facebook
  • Twitter
  • LinkedIn
  • whatsapp