الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر لـ"القناة الفضائية"اليمنية16/11/1997م: ظاهرة حمل السلاح في العاصمة مظهر غير صحي

 

الفضائية اليمنية - 16/11/1997م

 

-       ظاهرة حمل السلاح في العاصمة مظهر غير صحي

 

أجرت القناة الفضائية اليمنية لقاء تلفزيوني قصير مع الأخ الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب تركز اللقاء حول المظاهر المسلحة في المدن الرئيسية والعاصمة صنعاء.

 

·      مشاهدين الأعزاء الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر واحد من الأسماء التي قامت على أكتافها نهضة الوطن وتطوره، فحياته هي تاريخ للوطن وانتصاراته ولأنه وزير أسبق للداخلية فقد جئنا إليه اليوم لننقل إليه هم من همومنا إلى جانب هموم الوطن التي يحملها على كاهله والقضية التي سنثيرها معه هذا اليوم مظاهر التسلح في المدن فأهلاً وسهلاً بالشيخ عبدالله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب؟

§      شكرا جزيلا وأهلا وسهلا بكم:

·      المذيع: شيخ عبدالله المواطنون يرغبون في معرفة رأيكم حول ظاهرة الأسلحة في العاصمة صنعاء، وغيرها من المدن ونريد منكم أن تعطونا رأيا صريحا حول هذه المسالة؟

§      الحقيقة أن ظاهرة التسلح وحمل السلاح في العاصمة صنعاء عاصمة اليمن مظهر غير صحي فعلاً ويعطي صورة عند السواح والزوار الأجانب أن فيه شيء من القلق ولابد من التعاون على الحد من هذه الظاهرة وتنظيم حمل السلاح وإعطاء الرخص لمن يستحق الرخصة لحمل السلاح في العاصمة والمدن الكبرى.

·      طيب شيخ عبدالله هناك ظاهرة غير مفهومة للمواطنين فمع بداية كل حملة انتخابية لمجلس النواب يكون المرشحين قريبين من المواطنين وهمومهم ولكن بمجرد فوزهم في الانتخابات يبدؤون بإحاطة أنفسهم بالمظاهر المسلحة وغيرها فما تفسيرك لذلك؟

§      الذي ذكرتهم هم أشخاص قلائل وهم لديهم هذه المظاهر من قبل أن يدخلوا مجلس النواب أما بقية الأعضاء فمظهرهم مظهر عادي سواء أيام الانتخابات أو بعد وجودهم في مجلس النواب وأما الأشخاص الذين يحيطون أنفسهم بمرافقين ومسلحين إنما هم أشخاص قلائل جداً بعضهم مضطر لأن يكون معه سلاح وأن يكون معه مرافقين مسلحين وبعضهم غير مضطر إنما حب الظهور.

·      شيخ عبدالله ظاهرة المرافقين المسلحين سواء مع المشايخ أو مع الضباط تشكل قلقا بالنسبة للأجهزة الأمنية وإزعاجا للمواطنين فهل أنتم معنا في الحد من هذه الظاهرة داخل العاصمة؟

§      نعم نحن معكم أن الحد من هذه المظاهر أمر إيجابي وحيوي ويجب أن يتم لأن هناك زيادة في مظاهر التسلح وحمل السلاح سواء مع مرافقين من المشايخ أو الضباط أو المسئولين وبعضهم ماله داع والذي هو مضطر أن يكون معه مرافقين فيجب أن يكونوا داخل السيارة أما التجول في المدينة وفي الأسواق وهم يحملون السلاح فهذا مظهر ما ينبغي أبدا استمراره.

·      شيخ عبدالله مجلس النواب هو الجهة التشريعية في البلاد فهل أنتم كرئيس لمجلس النواب مستعدون للتصويت على قرار يحدد عدد المرافقين لأعضاء مجلس النواب وغيرهم من الشخصيات المسئولة؟

§      هذا لا يحتاج إلى قرار من مجلس النواب ولا يحتاج إلى تصويت يحتاج إلى توجيهات بالنسبة لمجلس النواب من هيئة رئاسة مجلس النواب وبالنسبة للآخرين نحتاج إلى توجيهات من وزير الداخلية فهو قرار خاص بوزارة الداخلية والأمر طبيعي. إن كل مؤسسة تتخذ قرار في نطاق اختصاصها  والجميع يلتزم وكل المسئولين متفقين على أن هذه المظاهر يجب أن تختفي.

·      إذا طلبنا منكم اتخاذ خطوات عملية أو مبادرة تساعد على التقليل أو الحد من ظاهرة انتشار الأسلحة في المدن فهل بإمكانكم اتخاذ خطوات عملية في هذا الاتجاه وخاصة في مجلس النواب؟

§      بطبيعة الحال أنا مستعد للتعاون مع أجهزة الأمن فأنا متعاون مع أجهزة الأمن في كل المراحل من أول الثورة إلى الآن، بالنسبة لأعضاء مجلس النواب فهذه مسئوليتنا ونحن بصدد تنظيم مثل هذا العمل سواء داخل مجلس النواب أو حتى فيما يخص الأعضاء خارجه .

 

 

  • Facebook
  • Twitter
  • LinkedIn
  • whatsapp