الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر في لقاء مع (الأيام) 5/1/1997م : الأجواء مهيأة مع السعودية في إنهاء مشكلة الحدود ، المعارضة البناءة مطلوبة

الشيخ/ عبدالله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب في لقاء مع (الأيام)

5/1/1997م

·        الأجواء مهيأة مع السعودية للإنتقال من الحوار والكلام إلى التطبيق والتدقيق في إنهاء مشكلة الحدود .

·        لا نريد ميزانية تستهلك في صرفيات ونفقات ومعاشات ونثريات تذهب إلى الجيوب

·        نجاحنا في إنجاز مشروع المنطقة الحرة خير لليمن جميعاً .

·        المعارضة البناءة مطلوبة .. والمعارضة للهدم مرفوضة .

·        (الأيام) يجب أن تصحح مسارها ولا تتلقى توجيهات من الخارج . 

 

  • من البداية نتقدم إليكم بالتهاني الصادقة بالعام الجديد ونتمنى لكم الصحة والسعادة فماذا تودون قوله ونحن نودع عاماً ونستقبل عاماً جديد ؟

-   أهلاً وسهلاً .. ويسرني مع بداية العام الجديد الذي نستهله بيومنا هذا أن أتقدم بالتهاني لشعبنا اليمني المجيد ، وأرجو أن يهل علينا هذا العام بالخير واليُمن والبركة والإستقرار والرخاء وإنهاء ما يعانيه اليمن من مشاكل إقتصادية وإجتماعية وسياسية وأن نستقبله بعطاء جديد وخطوات مباركة من الجميع كما نشكرك على زيارتك لي في هذا اليوم الجديد .

·   بعد أن تمت صباح هذا اليوم الأربعاء المصادقة والتصويت على موازنة عام 97م من قبل مجلس النواب .. كيف تتحول أرقام هذه الموازنة إلى مشاريع إقتصادية وتنموية لكل محافظات الجمهورية ؟

-   في يومنا هذا تمت المصادقة من قبل مجلس النواب على الموازنة الجديدة وهي موازنة ضخمة تتجاوز الـ 300 مليار ريال يمني ونتمنى أن تواكب هذه الميزانية من قبل الحكومة أعمال ومشاريع إنمائية مفيدة تعود على البلاد بالنفع ، أما إذا كانت هذه الميزانية تستهلك في صرفيات ونفقات ومعاشات ونثريات وإلى الجيوب فهذا شيء لا يجوز أن يتم ، نتمنى أن تتحول هذه الميزانية ولو الجزء الكبير منها إلى مشاريع إستثمارية تنموية خدمية بما يعود بالنفع على اليمن بكامله وبصورة عادلة .

·   ذكرتم بأن الموازنة ضخمة جداً ، فما هو المطلوب من المسئولين في المحافظات لترجمة هذه الموازنة إلى وقائع عملية ملموسة ؟

-   المسؤولون في المحافظات عليهم مسؤوليات كبيرة ، لكن للأسف معظم المسؤولين ماهم إلا أداة مراجعة عند الحكومة في متطلباتهم وحاجياتهم ، فالمطلوب منهم أن يسهموا في خدمة المنطقة والدولة وتوفير الموارد المالية للدولة من زكاة ومن الضرائب ومن الجمارك ، بحيث يكونوا شاعرين بالمسئولية وتوفير المزيد من الإيرادات وحفظها من السرقة ذلك أن معظمها تذهب للجيوب .

·   يشكك البعض في جدية الدولة من المنطقة الحرة بعدن ، وهذا يعكس نفسه على الإستثمار فيها ، فكيف ترون في هذا ؟

-   المنطقة الحرة في عدن الكلام كثير عنها والكلام وحده لا ينفع ، يجب أن يرتبط الكلام بالعمل ، سواء من قبل الدولة أو من قبل رؤوس الأموال من اليمنيين الموجودين داخل اليمن وخارجها لتشجيع الرأسمال الخارجي ليدخل يستثمر ويظهر هذا المشروع الكبير مشروع المنطقة الحرة ، فإذا نجحنا في هذا المشروع فسيكون فيه الخير لليمن جميعاً ، والدولة جادة لا سيما الأخ الرئيس الفريق علي عبدالله صالح .

·        كيف تتوقعون أن يكون عام 97م بالنسبة للعلاقات اليمنية السعودية ؟

-   أرجو أن يكون عام 97م بالنسبة لعلاقاتنا مع المملكة العربية السعودية بالذات عام يتم فيه الإنتقال من دور الحوار والكلام الطويل إلى دور التطبيق والتدقيق في إنهاء مشكلة الحدود وفي التعاون البناء بين البلدين ، فإذا كنا في العام الماضي استهلكنا فيه الأيام كلها في حوار فأرجو أن تكون هذه السنة الجديدة سنه تطبيق ، الخروج من نطاق الكلام والحوار والتكتيكات إلى دور التطبيق بما من شأنه خدمة البلدين ، فالنوايا متوفرة والأجواء مهيأة .

·        هل تنوون القيام بزيارة قريبة إلى المملكة ؟

-       عندما تدعو الحاجة لزيارتي لها لخدمة بلدنا ووطنا فسنقوم بها .

·        وماذا أيضاً عن بلدان الخليج الأخرى الإمارات ، عمان ، الكويت ، قطر؟

-   السعودية أولاً ، فهذه الدول الشقيقة لها أهميتها في علاقتنا معها ، ونأمل أن يتطور التعاون معها إلى مافيه الخير لشعوبنا .

·        وماذا عن مجلس التعاون وإنضمام اليمن إليه ؟

-       أنا كررت كلامي حوله من زمان بأن موقعنا الطبيعي فيه وأننا عمق للأخوة الأشقاء فيه وهم عمق لنا .

·        ماهو المطلوب من الأحزاب في تعاملها مع السلطة ؟

-   الحزبية في اليمن جديدة علينا ونرجو أن تتعامل الأحزاب فيما بينها بروح الإخوة والود والمسئولية المشتركة بحيث يكونون مكملين لبعضهم البعض .

·        وكيف تكون المعارضة ؟

-       نريد معارضة لخدمة البلد ، فهذا هو الشيء المطلوب ، لكن المعارضة للهدم مرفوضة .

·        ماذا تودون قوله بالنسبة لصحيفة الأيام ؟

- نود أن نقول أنه يجب عليها أن تصحح مسارها وأن تعمل لخدمة اليمن واليمن وحده وألا تتلقى أي توجيهات من خارج اليمن .

  • Facebook
  • Twitter
  • LinkedIn
  • whatsapp