الشيخ الاحمر لموقع ايلاف الاخباري 8 يونيو 2005م : تحركات السفير الأميركي إلى القبائل فيه انتقاص من السيادة اليمنية واخشى ان تصل اليمن الى النفق المظلم

(ايلاف من محمد الخامري):  8 يونيو 2005م :

  يرى العديد من الزملاء في الصحافة المحلية أن إجراء حوار مع الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر ضرباً من الخيال بسبب انشغالات الرجل الرسمية والشعبية والقبلية، حيث أن برنامجه مزدحم من الصباح الباكر إلى آخر الليل، وقد نصحني العديد منهم بالاتصال واخذ التصريح الذي أريد دون محاولة إجراء الحوار لكني اصريت على اللقاء به وإجراء هذا الحوار الذي نجحت في إجرائه بعد 3 محاولات فاشلة رغم أن السكرتير الصحفي للشيخ الأحمر عبد الله الوادعي الذي بذل جهودا يشكر عليها هو بطلها ومنسقها لكنها تفشل في آخر لحظة عندما تأتي القبائل من أطراف اليمن لشرح قضاياها ووضع شكاواها في مجلسه من بعد صلاة العصر إلى آخر المساء.

  في هذا الحوار تحدث الشيخ الأحمر عن العديد من القضايا السياسية وبصراحته المعهودة وضع النقاط على الحروف حيث دافع عن البرلمان الذي يرأسه، وصوب وجهة نظره في النفق المظلم الذي كان قد قال أن اليمن تسير فيه إلى (نخشى) أن نصل إليه، كما دافع عن قيادات الإصلاح وتقاربها مع أميركا التي اعتبرها دولة مهيمنة ولابد من إجراء حوار معها، إلا انه رفض تحركات سفيرها إلى القبائل اليمنية وافتتاح المشاريع التي اعتبرها انتقاصاً من السيادة اليمنية.

ورفض الشيخ الأحمر تأييد فكرة إعطاء المرأة حصة معينة في أجهزة ومؤسسات

الدولة المختلفة، مشيرا إلى انه يؤيد مشاركتها في العمل السياسي وهذا من حقها، كما جدد رفضه لمناقشة قانون جديد للسلاح، مؤكدا أن القانون الذي اقر عام 1992م لم ينفذ من قبل الجهات الأمنية وان القانون الجديد لا يستند إلى مبررات. كما تحدث عن علاقاته المتميزة بالسعودية واعتزازه بها والتي قال انه استثمرها في صالح الشعب اليمني، مختتما هذا الحوار بان انضمام اليمن إلى مجلس التعاون الخليجي قوة لليمن وللمجلس على حد سواء فإلى الحوار:

 

* مرحباً بكم شيخ عبد الله، ونبدأ من قضية الساعة وتهديدكم بعدم ترشيحكم لرئاسة البرلمان، ما صحة ذلك ولماذا؟

- اولاً أهلا وسهلا بكم واعذروني على المواعيد السابقة التي (ما صح منها شي)، أي (التي لم نوفق فيها)، وبالنسبة لموضوع تهديدي بعدم الترشيح فهذا غير صحيح، أنا لم اهدد بهذا ولكن لي اعتراضات على العديد من المواد في اللائحة الجديدة، وفي الأخير يعود الموضوع إلى مجلس النواب وهو الذي يقر المواد أو

يرفضها أو يعترض عليها بالأغلبية والإجماع، ولكني سأسجل اعتراضي وعلى

القاعة أن تقول كلمتها وسأسلم بما تقوله قاعة المجلس أياً كان.

 

* هناك من يقول أن هيئة رئاسة البرلمان تضعف دوره الرقابي، ماردكم على

هذا؟

- بالعكس هيئة رئاسة البرلمان هي العنصر الأقوى في مجلس النواب وهي

التي تحافظ على هيبة المجلس ومكانته من خلال صرامتها في اتخاذ العديد

من القرارات وفرض هيبة القانون.

 

* ما أسباب اعتكاف نائبكم الدكتور جعفر باصالح منذ خمسة اشهر في ضرموت؟

- يمكنك توجيه السؤال إليه.

* هل حاولت في هيئة الرئاسة عمل شئ بشأنه؟

- نعم أنا شخصياً اتصلت به وعاتبته واعتذر لي وهناك من ذهب إليه في منزله.

 

* سمعنا عن مبادرة تقدم بها اللقاء المشترك لإصلاح الأوضاع في اليمن وقيل أنها تحد من صلاحيات الرئيس لصالح رئيس الوزراء، ما موقف الشيخ الاحمر منها؟- هذه المبادرة غير موجودة، ولا اعلم بها، وإصلاح الأوضاع مطلوبة حتى الأخ الرئيس يطالب بها، وبالنسبة للصلاحيات فالدستور والقوانين تحدد صلاحية كل شخص في الدولة.

 

*واجهتم خلال الفترة الماضية حملة شرسة من قبل إعلام الحزب الحاكم، هل

لازلتم تطالبون بمن كتب تلك الإساءات التي وجهت لكم شخصياً؟

 - هذا الموضوع قد تجاوزته الأيام، وقد حصل ما حصل من الاعتذار من قبل قيادة الحزب الحاكم وجاءني الأستاذ عبد العزيز عبد الغني رئيس مجلس الشورى

وبعض قيادات الحزب واعتذروا، وانتهى الموضوع.

 

* الشئ بالشئ يذكر هل لازالت اليمن تسير في نفق مظلم كما قلتم في السابق؟

- هذه العبارة (النفق المظلم) شائعة في جميع البلدان والشعوب، وتقال عندما تكون الأحوال سيئة ويصفوها بهذا الوصف ومش أنا الذي ابتكرتها أو اخترعتها.

 

* لكنها كانت كبيرة منك باعتبارك حكيم اليمن ولا تقول كلمة إلا عن تجربة؟

- أنا اقصد بتلك الكلمة.. نخشى أن تصير الأمور إلى النفق المظلم (نخشى.. نخشى) ولازالت الأمور بخير ولله الحمد، لكننا نخشى أن نصل إلى النفق المظلم.

 

* لوحظ مؤخراً التقارب الكبير بين قيادة الإصلاح والاميركيين رغم موقفكم المتشدد من أميركا وسفيرها في صنعاء، هل هو نوع من تقسيم الأدوار في قيادة الإصلاح؟

- الولايات المتحدة الاميركية دولة كبيرة، وعظيمة، ومهيمنة على العالم، وهي دولة تتدخل في كل شئ، ودولة تسيطر على كل شئ، ولهذا لابد أن يكون للأحزاب السياسية في أي بلد كان تفاهم مع سفاراتها وممثليها كدولة كبيرة، وهذا لا يعني خروج عن القناعة لديّ ولدى الإصلاح، لان الإصلاح موقفه مع الحوار دائما وأبدا.

 

* موقفكم كشخصية وطنيه وكحزب إسلامي من مشاركة المرأة في الحياة

السياسية؟

 - التجمع اليمني للإصلاح لديه مبادرة متقدمة كثيراً ومن قبل سنوات بإشراك المرأة في كل الأجهزة والمؤسسات، ولدينا في مجلس شورى الإصلاح عدد من النساء عضوات المجلس منذ وقت طويل.

 

* هل تؤيدون الدعوة لإعطائها حصة معينة في أجهزة الدولة بما يعرف بالكوتا؟

- لا.. أنا لا أؤيد هذا، لكني أؤيد إشراكها في مختلف الأجهزة والمؤسسات ومشاركتها السياسية الفاعلة وهذا من حقها.

 

* لا تؤيد إعطاءها حصة معينة.. هل هذا موقف شخصي أم هو موقف الإصلاح؟

- هذا موقفي وموقف الحزب الذي أرأسه التجمع اليمني للإصلاح.

 

* يقول وزير الخارجية أن تحركات السفير الأميركي طبيعية وتتم بعلم وزارته ويشير إلى أن السفير اليمني في أميركا يستقبل من شاء من المسؤولين في منزلة بصفة شخصية ولا يمنعه احد، والمعروف أن لكم موقفاً متشدداً إزاء تحركات السفير الأميركي، لماذا؟

- لازال موقفي كما هو، فأنا أعترض على تحركات السفير الأميركي وذهابه إلى بعض القبائل اليمنية وافتتاح المشاريع واللقاء بالمشائخ والأعيان، ورد وزير الخارجية رد ضعيف، فليس لأي سفير في أي بلد أن يتحرك ويصول ويجول بحريته لاسيما أميركا التي تتدخل بمصائر الشعوب من كل المنافذ، وأنا أعتبر تحركات السفير الأميركي في المناطق والقرى ولقاءه بالمشائخ والأعيان وافتتاح

المشاريع تدخل سافر في صميم السيادة اليمنية وانتقاص منها، وإذا أحبت أميركا أو غيرها أن تعطي اليمن مساعدات أو مشاريع فيكون ذلك عبر الدولة لأننا دولة مستقلة ذات سيادة، لكن زياراته لبعض المسؤولين أو زيارة البعض له في السفارة هذا لا اعتراض عليه وهو عمل رسمي وحسب المواثيق المنظمة لعمل السفراء.

 

* يقال أنكم تقفون عقبة أمام إقرار قانون السلاح؟

- هذا غير صحيح، ولدينا قانون ينظم حمل السلاح منذ العام 1992م وفيه الكفاية لو تم تطبيقه، ولا فرق بين الجديد والقديم الذي لم تنفذه وزارة الداخلية إلى اليوم.

 

* يعني انتم ضد قانون جديد لحمل السلاح؟

- ليس له داعي، إذا كانوا يريدون قانون لتنظيم السلاح يطبقوا القانون السابق والساري المفعول، ومناقشة قانون جديد والقانون السابق ساري المفعول لايمكن، وعندما قدموا القانون الجديد واللائحة التفسيرية لم يأتوا بأي مبررات مما يدل على أن مبررات مناقشة وإقرار قانون جديد غير موجودة.

 

* هل لديكم اقتراح للجلوس مع الجهات الأمنية لحل الإشكال الذي بينكم؟

- لا يوجد خلاف أو إشكال بيننا، ونحن نلتقي في القضايا التي تتطلب اللقاء.

 

* كيف تنظرون إلى الإصلاحات التي تريد أميركا فرضها في المنطقة؟

- الإصلاحات السياسية وغير السياسية في البلدان العربي والإسلامية لا يجوز أن تتدخل فيها الولايات المتحدة الاميركية ولا غيرها من الدول الكبيرة، وهذا من اختصاص ومن حق الشعوب والدول دائماً، والدول العربية بحاجة إلى إصلاحات داخلية دون فرض من الخارج.

 

* تقود الحزب الإسلامي في اليمن مع انك لست من الإخوان المسلمين، كيف؟

- لا يوجد فرق بين الإخوان المسلمين وغيرهم من أبناء الشعب اليمني، كلنا مسلمين، وكلنا إسلاميين، ولسنا مثل غيرنا من الشعوب التي فيها طوائف أخرى مسيحيين وغيرهم، نحن شعب يمني عربي مسلم.

* يقال دائما أن الشيخ عبد الله رجل السعودية في اليمن ورجل اليمن في السعودية...؟

- (مقاطعاً) أنا اعتز كثيرا بصداقتي بالسعودية، وصداقتي معها تخدم اليمن كثيرا وهذا معروف عند جميع اليمنيين وغيرهم.

* هل حاولتم تطويعها بشأن العمالة اليمنية؟

- حاولت كثيرا لكني لم افلح !!

* لماذا هذا التشدد من الجانب السعودي؟

- لا يوجد تشدد ضد احد فهم يحبون اليمن واليمنيين لكن لديهم اكتفاء ولديهم قرار جديد بالسعودة وتوظيف أبناءهم قبل الآخرين.

 

* ما الجديد في طلب اليمن الانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي؟

- الأمور تسير قدماً إلى الأمام، وقد بدأت الأمور تلين وتنفرج بين اليمن وبين مجلس التعاون.

* لماذا الإصرار اليمني على الانضمام إلى مجلس التعاون؟

- لم يكن إصرار لكننا نرى أن دخولنا في المجلس الخليجي قوة لنا ولهم بنفس القدر.

  • Facebook
  • Twitter
  • LinkedIn
  • whatsapp