برئاسة الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر : اللقاء الاسبوعي يناقش مدى الزامية الشورى في الاسلام

 

   ناقش اللقاء الاسبوعي  المنعقد  برئاسة  الاخ الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب , و الذي ضم  مجموعة كبيرة من اصحاب الفضيله العلماء  واعضاء مجلسي النواب والشورى  والسياسين والمفكرين واساتذة الجامعه والاعلاميين مفاهيم الشورى في الاسلام.

    حيث تمحور النقاش حول مصطلح الامر في القران والسنة  وعلاقته بالسياسة والدولة  والقرار ,  واشكالية  مدى الزامية الشورى  للحاكم والمحكوم ,  فيما اذا هي ملزمه ام معلمه , واجبه ام مندورة.

     وخلص النقاش الى  ان  الشورى ملزمه للحاكم  وللمحكوم لقوله تعالى " وشاورهم في الامر "   ولقوله تعالى " وامرهم شورى بينهم "  ..  وان القران قد اعلى من  شان الشورى  وجعلها من اساسيات الحياه , وفريضه واجبه على المسلمين مثلما كانت الصلاة عماد الدين , لقوله تعالى " اللذين استجابو لربهم واقاموا الصلاة وامرهم شورى بينهم " . 

واشارو الى قيام الرسول  صلى الله عليه وسلم  باستشارة اصحابه في كثير من الامور ,  وكيف كان ينزل عند راي الاغلبية  حتى لو خالفت رائيه كما حصل في غروة احد .

    موكدين حق افراد الامه في اختيار من يحكمهم في رئاسة الدولة والوزراء ويمثلهم فب مجلس النواب  ولفترة محددة .

      وان الايه الكريمه " وامرهم شورى بينهم "  تحظر تركز السلطات في يد شخص واحد . وان للحاكم المنتخب  حق الطاعة من الامه وفقا لقوله تعالى " واطيعوا الله والرسول واولى الامر منكم "

  مشيرين الى  ضرورة تطبيق  الشورى في  كل امور حياتنا , وما جلبه غياب الشورى  على الامة الاسلامية من نكبات ومآسي  و كوارث , ماتزال اثارها  ظاهرة وموجودة حتى اليوم .

    وتطرق النقاش الى العلاقة بين الديموقراطيه والاسلام  وعدم وجود تناقض بينهما , منوهين بأهمية توصل العلماء والباحثين الى اتفاق لتوحيد  التعاريف والمفاهيم  الاسلامية في تعاريف اجرائيه تكون محل اجماعهم .

    وفي ختام اللقاء طالب الحاضرون بمواصلة واستكمال نقاش موضوع اليوم  في اللقاء الاسبوعي  يوم الاثنين المقبل , بغرض اعطاء الفرصه الكافيه لمزيد من البحث  والدراسة , وبلورة الافكا ر المطروحه في ضوء كتب التفاسير واصول الفقه  كون الموضوع  يحتاج الى دراسه متانية  وبحوث عميقة , مما يستوجب توسيع دائرة المشاركه من العلماء والفقهاء والمتخصصين  من مختلف المذاهب الفقهيه للخروج بتاصيل شرعي مجمع عليه   ,

  يشار الى ان اللقاء الاسبوعي ياتي  في سياق اللقاءات التشاوريه التي   يجريها الشيخ عبدالله بن حسين  الأحمر رئيس مجلس النواب ر  مع مختلف القوى  السياسيه والحزبيه والفكريه  والشخصيات الاجتماعيه والقبليه  من كافة  شرائح المجتمع .