اللجنة العسكرية تباشر عملها لإزالة المظاهر المسلحة في الحصبة واعتداءات جديدة تسقط قتيلين

 


جددت قوات صالح اليوم الأربعاء قصفها على منطقة الحصبة شمال العاصمة صنعاء وصوفان، مع بدء اللجنة العسكرية العمل على إزالة المظاهر المسلحة في تلك المنطقة.

 

وقال مصدر في مكتب الشيخ صادق الأحمر إن قتيلان وجريحان سقطا بعد ظهيرة اليوم «في اعتداءات جديدة نفذتها قوات صالح المتمركزة في مبنى مجلس الشورى على حي صوفان» المحاذي لحي الحصبة.

 

وتأتي هذه الاشتباكات بعد ساعات من بدء فرق فنية تابعة للجنة الشؤون العسكرية العمل على إزالة المتاريس والحواجز في حي الحصبة والأحياء المجاورة له والتي شهدت في شهري مايو ويونيو الماضيين معارك عنيفة راح ضحيتها مئات القتلى وآلاف الجرحى.

 

واعتبر المصدر ان «هذه الاعتداءات محاولة لإفشال عمل اللجنة العسكرية» التي بدأت عملها اليوم.

 

وأشار المصدر إلى أن قوات صالح المتمركزة بمجلس الشورى «قصفت مساء أمس الأول حي صوفان تزامنا مع وصول تعزيزات أمنية إلى المنطقة».

 

وعقدت اللجنة العسكرية اليوم الأربعاء اجتماعاً برئاسة القائم بمهام الرئيس عبدربه منصور هادي، حضره سفراء الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي وسفراء دول الخليج.

 

وقال هادي في الاجتماع إن اللجنة العسكرية باشرت مهامها لرفع المتاريس والحواجز في حي الحصبة شمال صنعاء «وحققت تقدما لافتا وبتعاون جميع الأطراف».

 

من جهته استعرض وزير الدفاع اللواء الركن محمد ناصر أحمد ما حققته اللجنة العسكرية، وعملها الذي بدأ في منطقة الحصبة، مضيفاً ان العديد من المهام المماثلة أمام القوات المسلحة وستعمل على الاضطلاع بمسئولياتها على أكمل وجه.

 

كما تحدث وزير الداخلية اللواء عبدالقادر قحطان مؤكداً ان وزارته ستعمل مع كافة أجهزت الوزارة على تحقيق الأهداف المنشودة في طريق تحقيق الأمن والاستقرار.

 

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» ان عضو اللجنة العسكرية اللواء الركن عبدالله علي عليوة لفت «في حديثه خلال الاجتماع إلى بعض القضايا المطروحة على اللجنة وما يلزم ويتوجب عمله على مختلف المستويات».

 

وقالت الوكالة في خبر منفصل إن لجنة الشؤون العسكرية قامت بالنزول الميداني والإشراف المباشر على إزالة وأخلاء كافة المظاهر المسلحة والمتاريس والحفريات والسواتر الترابية ونقاط التفتيش غير المشروعة في بعض شوارع العاصمة صنعاء.

 

وأضافت ان اللجنة انطلقت بدءاً من تقاطع وزارة المالية باتجاه مطار صنعاء الدولي مروراً بتقاطع سبأ وتقاطع الغرفة التجارية باتجاه وزارة الداخلية مروراً بالشارع قرب مبنى طيران «اليمنية» والنفق والشارع الذي يمر قرب وزارة الداخلية ومعسكر النجدة باتجاه الطريق المؤدي إلى مطار صنعاء الدولي، حيث قامت فرق العمل بإزالة النقاط والمعدات والآليات والمتارس والموانع والحواجز وعودة العربات والأطقم المسلحة التي كانت مرابطة في نقاط التفتيش إلى معسكراتها الدائمة.

 

وقال المتحدث باسم لجنة الشؤون العسكرية اللواء الركن علي سعيد عبيد ان اللجنة العسكرية ستواصل مهامها وفق خطة عملها مستلهمة توجيهات عبدربه منصور هادي، واستناداً إلى المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وقرار مجلس الأمن رقم 2014.

 

وأشاد «بتعاون الشيخ صادق الأحمر لانجاز هذه المهمة التي أسهمت في استعادة المواطنين لحياتهم الاعتيادية اليومية وعودة الأمن والاستقرار».

 

كما عبرت اللجنة العسكرية عن شكرها وتقديرها الكبير لجميع الأطراف التي تعاونت من أجل تسهيل مهمة وعمل اللجنة العسكرية.