الشيخ صادق يحضر افتتاح فعاليات الدورة غير الإعتيادية للجنة التشاور الوطني


الشيخ صادق يحضر افتتاح الدورة غير الإعتيادية للتشاور الوطني 

حضر الشيخ صادق بن عبدالله بن حسين الأحمر افتتاح أعمال الدورة غير الإعتيادية للجنة التحضيرية للحوار الوطني التي انطلقت فعالياتها بصنعاء اليوم.

وفي افتتاح الدورة التي - تقام بقاعة أبولو بالعاصمة صنعاء - أكد محمد سالم باسندوة رئيس اللجنة التحضيرية للحوار الوطني أن اللجنة لن تتوان مطلقاً عن الاضطلاع بمهامها وواجباتها دون كلل أو ملل، مؤكدا في السياق ذاته "بأن ترجمة فكرة الحوار الوطني إلى واقع باتت اليوم ضرورة ملحة أكثر من أي وقت مضى".

واعتبر رئيس تحضيرية الحوار الوطني الإتفاق الذي وقع مع (مجلس التضامن الوطني، وجماعة الحوثيين والحركة الجماهيرية للعدالة والتغيير) دليل "على نجاح اللجنة في شق طريقها، وإثبات حضورها على أرض الواقع، وعلى حرصها على جمع الصف، ولم الشمل، فيما تعمل اللجنة جاهدة على تعزيز تواصلها، ومواصلة لقاءاتها مع الحراك السلمي في المحافظات الجنوبية وبقية الأطراف الوطنية الفاعلة في الداخل والخارج آملين منها جميعاً اللحاق بركب الحوار".

من جهته ثمن الشيخ حميد الأحمر - الأمين العام للجنة الحوار الوطني - كل الجهود التي بذلت لتقريب وجهات النظر بين اللجنة التحضيرية بكافة مكوناتها مع كافة الأطراف وفي مقدمتهم الأصدقاء في الاتحاد الأوروبي والمعهد الديمقراطي الأمريكي وكافة الأشقاء العرب وكل المخلصين من أبناء اليمن.

الشيخ صادق يحضر الدورة الغير اعتيادية للجنة الحوار الوطني 

مؤكدا استعداد اللجنة التحضيرية للحوار الوطني بذل المزيد من الجهود للسير مع السلطة في حوار جاد لإخراج البلد من أزماته المركبة, وقال في كلمة الأمانة العامة" سنقترب من أجل حل مشاكل اليمن وليس لحل مشاكل السلطة".

وأضاف : "سنلين وسنبدي مرونة مع الاحتفاظ بثوابتنا ومبادئنا الأساسية وهي استعادة روح الثورة والجمهورية والوحدة وأن نحقق الشراكة والمواطنة المتساوية".

ومضى الأحمر قائلا: نحن اليوم أكثر إصرارا على استعادة مضامين الوحدة الحقيقية التي تم القفز عليها واستبدالها بوحدة عام 94م، ومصرون على تطوير نظامنا السياسي وإعادة روح المؤسسية للدولة.

 

من جانبه عبر الرئيس اليمني الأسبق " علي ناصر محمد" في كلمة الضيوف التي ألقاها نيابة عنه "الدكتور عيدروس نصر النقيب" رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الإشتراكي غضو الأمانة العامة للجنة التحضيرية للحوار, عن عظيم ارتياحه لالتئام النخب اليمنية عبر اللجنة التحضيرية للحوار الوطني في دورتها السنوية "دورة رائد التغيير المناضل الكبير فيصل بن شملان.

 وأكد ناصر بأن الأزمة اليمنية سياسية بامتياز ومصير الوطن ووحدته واستقراره "مرهوناً بحل مشاكله وأزماته المتلاحقة، حلاً جذرياً لا يقبل لغة التسويف والترحيل والمسكنات الآنية، وفي مقدمتها الاعتراف بالقضية الجنوبية وحلها، فالشعب ينظر بأمل كبير إلى كل خطوة وطنية في اتجاه حلحلة أزمة الوطن وإنقاذه من مصير مجهول يعرب الجميع عن خشيتهم منه".

من جانبها أكدت جماعة الحوثي، في كلمة ألقاها "مفضل اسماعيل" نيابة عن ممثلهم صالح هبرة الذي لم يتمكن من الحضور لأسباب أمنية: بأن الحوثيين ملتزمون بالاتفاق مع اللجنة التحضيرية للحوار الوطني، مؤكدا في ختام كلمته على ضرورة التشاور لصياغة رؤية مشتركة بخصوص هذا الموضوع عبر لجان مشتركة .

إلى ذلك أكد الشيخ محمد بن حسن دماج أمين عام مجلس التضامن الوطني أن مشاركة مجلس المجلس في الفعاليات الرئيسية للحوار الوطني تصب في خدمةً المصالح العليا لهذا الوطن.

وقال الشيخ دماج - في كلمته التي ألقاها في افتتاح أعمال الدورة صباح اليوم - إن شراكة مجلس التضامن الوطني مع اللجنة التحضيرية للحوار الوطني "ليس بدافع المكايدة أو المزايدة وإنما من إرادة حرة محايدة لا تقصد من ذلك إلا رضا الله سبحانه وتعالى وخدمة الأمة اليمنية المحتاجة إلى مساعدة جادة وعمل دءوب لإخراجها مما تعيشه اليوم من أزمات".

وعبر دماج عن أمله من جميع المشاركين في هذا الحوار الوطني ومن كل الهيئات أن يساهموا مساهمة ً جادة وفاعلة للخروج بنتائج إيجابية وقرارات بناءة حسب ما يريده الشعب المنتظر بفارغ صبره وأماله العريضة.

واعتبر أن اللجنة التحضيرية للحوار الوطني تعد حلقة من حلقات الحوار الوطني الشامل الذي يعد المدخل الصحيح للشروع في أي عملية إنقاذ كانت وعلى أي مستوى.

 وألقيت في الدورة كلمة عن حركة العدالة والتغيير، وكلمة عن فرع لجنة الحوار الوطني بعدن، وقصائد شعرية نالت استحسان الجميع.