الشيخ صادق على رأس وفد يمني في مؤتمر القدس السابع بلبنان

 

بدأت اليوم بالعاصمة اللبنانية بيروت أعمال مؤتمر القدس الدولي السابع برعاية الرئيس اللبناني ميشيل سليمان.

ويرأس الشيخ صادق بن عبدالله بن حسين الأحمر - رئيس مجلس أمناء مؤسسة القدس الدولية فرع اليمن - وفدا رفيعا إلى المؤتمر الذي يختتم أعماله غدا.

ويقام المؤتمر - الذي يشارك فيه كوكبة من العلماء والشخصيات العربية والإسلامية هذا العام - تحت شعار "تثبيت في وجه الاقتلاع".

يذكر أن نحو 1000 شخصية من مختلف دول العالم، تشارك في المؤتمر، وستدرس على مدى هذه اليومين سبل مواجهة المخططات الإسرائيلية الرامية لطمس المعالم العربية والإسلامية للمدينة المقدسة، والتي شهدت عام 2009 حملة تهويد غير مسبوقة منذ احتلالها 1967.

وبينما ركزت المؤسسة في مؤتمرها السادس عام 2008 بالعاصمة القطرية الدوحة على الملف السني - الشيعي، تلقي أوضاع القدس المحتلة بظلالها على المؤتمر المقبل، لتكون هي القضية الرئيسة في مؤتمر 2010، الذي يحمل عنوان "القدس وواقعها الحالي.. آفاق من أجل القدس"، بجانب عنوان آخر سيركز على المؤسسة ذاتها، ويحضر المؤتمر كوكبة من العلماء، أبرزهم العلامة الدكتور يوسف القرضاوي رئيس مجلس الأمناء، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والشيخ الدكتور علي قره داغي أستاذ ورئيس قسم الفقه في جامعة قطر، وعضو المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، والدكتور عصام البشير وزير الشئون الإسلامية في السودان، والشيخ حارث الضاري الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق، وبعض مسئولي الجماعات الإسلامية بالوطن العربي، مثل الجماعة الإسلامية في لبنان، وغيرهم.

وتضمنت فعاليات اليوم الأربعاء جلسة خاصة لانتخاب هيئة رئاسية جديدة، ومجلس إدارة جديد للمؤسسة، بينما سيكون يوم غد يوما للندوات المفتوحة؛ حيث ستعقد العديد من الندوات عن القدس تركز على تهجير المقدسيين، والصراع الديمجرافي، ووضع القدس في القانون الدولي، بالإضافة إلى ندوات تتعلق بدراسات تحليلية تقديمية لرادات الفعل الرسمية والشعبية في العالم العربي والإسلامي كله حيال القدس.

وتأسست مؤسسة القدس بقرار من المؤتمر القومي الإسلامي الثالث، المنعقد في بيروت بتاريخ 21و23- 1- 2000، وعقدت مؤتمرها الأول في 30-1-2001 في لبنان.

ويشرف على المؤسسة مجلس أمناء يمثل الهيئة التأسيسية، ويتكون من 180 شخصية من 30 دولة، وأعضاؤه من كبار علماء الأمة وقادتها ومفكريها ورموزها ومراجعها الدينية، ويمثلون مختلف مكونات النسيج المذهبي من مسلمين ومسيحيين.

ويرأس المجلس حاليا د. القرضاوي، في حين يشغل منصب نائب الرئيس كل من: علي أكبر محتشمي الرئيس السابق للكتلة الإصلاحية في البرلمان الإيراني، والمستشار السياسي للرئيس الإيراني، وبشارة مرهج، وزير الداخلية اللبناني الأسبق.