الشيخ صادق الأحمر يهنئ الناشطة توكل كرمان ويعتبر فوزها بجائزة نوبل للسلام اعتراف من المجتمع الدولي بسلمية الثورة

   


هنأ الشيخ صادق بن عبد الله بن حسين الأحمر زعيم قبيلة حاشد الناشطة توكل عبد السلام كرمان بفوزها بجائزة نوبل للسلام, واعتبر الفوز تشريفا لليمن, واعتراف من المجتمع الدولي بسلمية الثورة اليمنية ونبل أهدافها, ياتي هذا بعد ان اعلنت لجنة جائزة نوبل فوز الناشطة اليمنية في حركة الربيع العربي توكل كرمان ورئيسة ليبيريا الين جونسون سيرليف و"المناضلة من اجل السلام" الليبيرية ليما غبويي بجائزة نوبل للسلام للعام 2011 .

ودخلت توكل كرمان التاريخ باعتبارها اول امرأة عربية تفوز بهذه الجائزة، واول من يفوز بها من اليمن.
وجاء فوز، توكل البالغة من العمر 32 عاماً، بالجائزة تقديراً لدورها في الدفاع عن حقوق المرأة في الدولة العربية، وكذلك دفاعها عن حرية الصحافة، من خلال تأسيسها منظمة "صحفيات بلا قيود .
وفي تصريحات لها فور الإعلان عن نبأ فوزها، عبر فضائية "الجزيرة" القطرية، عبرت توكل عن سعادتها بالفوز بالجائزة، واعتبرتها بمثابة تقدير للشهداء والمصابين في ثورة اليمن، كما أنه اعتراف بالربيع العربي .  

ويذكر أن توكل كرمان القيادية في حزب التجمع اليمني للإصلاح المعارض، كانت قد اعتقلت من قبل السلطات اليمنية مع مطلع العام الجاري بسبب قيادتها لاحتجاجات مناهضة للحكومة اليمنية في العاصمة صنعاء.  

وتترأس كرمان منظمة صحفيات بلا قيود وقادت تظاهرات مؤيدة للانتفاضة الشعبية في تونس وداعية للتغيير السياسي في اليمن لاسيما في جامعة صنعاء وأطلق اعتقالها احتجاجات طلابية وإعلامية واسعة .  

وقالت توكل كرمان المولودة في 1979 في تعز، متحدثة لوكالة فرانس برس من ساحة التغيير حيث يعتصم المتظاهرون ان "هذه الجائزة انتصار للثورة اليمنية ولسلمية هذه الثورة" التي انطلقت في مطلع 2011 للمطالبة بالإصلاحات وبتنحي الرئيس علي عبدالله صالح.