الشيخ صادق الاحمر يعزي بوفاة الدكتور عبد الرحمن البيضاني






بعث الشيخ صادق بن عبد الله بن حسين الاحمر برقية عزاء ومواساة الى اسرة الفقيد الدكتور عبد الرحمن البيضاني نائب رئيس الجمهورية الاسبق الذي وفاه الاجل عن عمر ناهز 85 عاما
بعد رحلة حافلة بالعطاء الوطني والنضال الثوري.

 

ونوه الشيخ صادق الاحمر بالدور النضالي للفقيد الراحل كأحد القيادات البارزة في ثورة 26 سبتمبر الخالدة والتي خلصت اليمن من الحكم الأمامي، وأدواره الوطنية بعد قيام الثورة من خلال المناصب التي تقلدها ومساهمته في تكوين الدولة اليمنية.

 

معبرا عن خالص العزاء والمواساة بهذا المصاب الجلل، سائلا الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان.

 

هذا وقد جرت بعد عصر امس الاثنين بمسجد البيضانى بالمعادى مراسم تشييع جثمان الراحل إلى مثواه الأخير بمقابر الإمام الشافعي بالقاهرة، وتقدم الموكب قيادة وأعضاء السفارة اليمنية بالقاهرة والمندوبية الدائمة لدى الجامعة العربية وأفراد أسرة الفقيد.

 

وشارك في التشييع جمع غفير من المواطنين المصريين من بينهم اللواء محسن النعمانى، وزير الإدارة المحلية السابق، وأبناء الجالية اليمنية، والطلاب اليمنيون الدارسون في الجامعات المصرية وحشد من أصدقائه وأقربائه وذويه.

 

ويعتبر الدكتور عبد الرحمن البيضاني واحداً من أبرز الشخصيات السياسية اليمنية، لا سيما في الدور الذي لعبه خلال حقبتي الخمسينيات والستينيات.

فقد ولد الدكتور عبد الرحمن المراد البيضاني في مدينة القاهرة عام 1926م لأب يمني جاء للدراسة في الأزهر، وأم مصرية.

وحصل على ليسانس في الحقوق من جامعة القاهرة، وفي نفس الوقت على شهادة الدراسات في الفلسفة والمنطق وعلم النفس من الجامعة الأميركية في القاهرة، وفي عام 1950. وكان أول يمني يحصل على شهادة جامعية آنذاك.

 
 

حصل على دبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد السياسي من جامعة القاهرة عام 52، كما حصل على دبلوم الدراسات العليا في الشريعة الإسلامية عام 53، وعُيِّن في العام 55 قائماً بأعمال المفوضية اليمنية في ألمانيا حتى العام 59 .

  عين وزيراً مفوضاً في سفارة اليمن في الخرطوم، ثم مستشاراً اقتصادياً للإمام عام 60، ثم ساءت علاقته بالإمام فهرب إلى مصر وشارك من القاهرة في الترتيب لثورة اليمن التي قامت في السادس والعشرين من سبتمبر عام 62، حيث عُيِّن نائباً لرئيس مجلس قيادة الثورة، ثم نائباً لرئيس الجمهورية ورئيساً للوزراء ووزيراً للخارجية.

 أسس البنك اليمنى للإنشاء والتعمير ومؤسس ورئيس مجلس ادارة الهيئة العربية للدراسات الفنية، واستاذ عضو مجلس كلية التجارة جامعة بنها فى جمهورية مصر العربية.

 

 و قبل ثورة اليمن كان مستشارا للمفوضية اليمنية بالقاهرة ونائب مندوب اليمن الدائم لدى جامعة الدول العربية، ووزيرا مفوضا لدى ألمانيا الغربية، ووزيرا مفوض لدى جمهورية السودان، أديب وكاتب يحمل الجنسيتين اليمنية والمصرية