الشيخ صادق الاحمر يدعو جمعية علماء اليمن بان لا يكون بيانهم سببا في استباحة دماء اليمنيين





دعا الشيخ صادق بن عبد الله بن حسين الأحمر جمعية علماء اليمن بان يتحملوا المسؤولية الدينية ويتقوا الله في الشعب اليمني وان لا يكون بيانهم سببا في استباحة دماء اليمنيين, وذلك بعد افتتاح فعاليات المؤتمر العلمي لـ " جمعية علماء اليمن " بالعاصمة صنعاء الثلاثاء الماضي, والذي سيستمر لمدة ثلاثة أيام, والذي سيناقش فيه الأوضاع الراهنة, والموقف الرسمي لجمعية علماء اليمن.

من جانبه حذرت هيئة علماء اليمن جمعية العلماء من خطورة استخدام فتواهم او بياناتهم ذريعة لسفك الدماء, وذكرت هيئة علماء اليمن الجمعية من مغبة ذلك في الدنيا والآخرة.

 

وعبرت منظمة هود لحقوق الإنسان عن قلقها إزاء ما ذكرته بعض وسائل الإعلام عن تحضيرات يقوم بها نظام الرئيس علي عبد الله صالح لإصدار فتوى دينية تبرر قتل المعارضين له.

وقالت هود في بيان لها إنها «تعبر عن قلقها للتحضيرات الأمنية التي تهدف إلى إصدار فتوى شرعية تبرر سفك الدماء المحرمة وتبيح للسلطات قتل معارضيها والتنكيل بهم تحت مسميات ليس لها أي أساس شرعي وتتناقض مع أصول الإسلام ومبادئه الأساسي.

ودانت هود استخدام الفتاوى التي وصفتها بـ«المضللة»، وتجيير الدين لخدمة شهوة القتل والتدمير والتسلط التي حرمها الإسلام وجاء لتحرير الناس منها في المقام الأول. بحسب البيان.

وأكد البيان "أن ما يمارسه الشباب من اعتصامات سلمية ومظاهرات «هي من صميم الواجبات الشرعية المتمثلة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإقامة الحجة على الظالمين.

ودعت هود «العلماء الربانيين في اليمن أو في أي قطر من أقطار العالم إلى أداء الأمانة التي حملوها على عاقتهم أمام الله تعالى وتبيين الحق ومناصرته وتوعية المسلمين بخطورة مثل هذه العمليات الأمنية القذرة التي تشوه عظمة الدين وقدسيته.

وأضاف البيان «نذكر الأشخاص والهيئات من أن المشاركة في إصدار أي فتوى أو تحريض يؤدي إلى ارتكاب أي جريمة فإن المفتي يتحمل المسئولية أمام الله تعالى، كما يتحمل المسئولية الجنائية أمام القانون كما أن هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم