الشيخ صادق الاحمر: بقاء صالح يعرقل الاتفاق، وعليه مغادرة اليمن اذا اراد الحصانة

 


التقى الشيخ صادق بن عبد الله بن حسين الاحمر زعيم قبيلة حاشد عصر اليوم الجمعة مبعوث الامين العام للأمم المتحدة السيد جمال بن عمر الذي وصل امس الخميس الى صنعاء للاطلاع على سير تنفيذ قرار مجلس الامن، وخلال اللقاء اكد الشيخ صادق الاحمر ان مشروع الضمانات لا يتضمن من سيبقى في العمل السياسي او العسكري او في اي مجال اخر، وقال من يريد الضمانات او الحصانات فعليه ان يعتزل عمله، فغير مقبول بقاء شخص في منصبه وهو يبحث عن الحصانة، وهو غير مقبول ايضا على المستوى المحلي والدولي، وقال ان بقاء صالح يعرقل الاتفاق فعليه مغادرة اليمن اذا اراد الحصانة.

 

واشار الشيخ صادق الاحمر الى انه تم التعامل مع اللجنة العسكرية بإيجابية والتي تقوم برفع كافة المظاهرة المسلحة من العاصمة صنعاء وتم رفع الكثير من المتاريس من عدة نقاط الا ان هناك الكثير من الخروقات تمارس من قبل النجدة والحرس الجمهوري ومسلحين موالين لصالح، اسفرت هذه الخروقات الى سقوط شهداء وجرحى بالحصبة وصوفان.

 

من جانبه قال مبعوث الامين العام للأمم المتحدة السيد جمال بن عمر ان زيارته تعتبر ضمن سلسلة من الزيارات الشهرية التي بموجب كل زيارة يتم رفع تقرير عن التطورات الميدانية والسياسية الاخيرة باليمن.

  واشار بن عمر الى ان الاوضاع في اليمن لا تزال هشا وان هناك عراقيل كثيرة، ومع هذا الا ان هناك خطوات تعتبر اولية في تحسين الاوضاع.

 

وبخصوص الحصانة قال بن عمر انه لا يوجد قانون دولي ينص على حصانة او ضمانة لأي شخص فهناك عفو عام في جرائم حرب وابادة وخروقات ونحوه، وان قرار مجلس الامن في الشأن اليمني لم يعطي لاحد اي حصانات او ضمانات وانما حث على معاقبة المسؤولين المتورطين في جرائم قتل ونحوه، وان الضمانات المطلقة تتعارض مع القانون الدولي.