اكثر من نصف مليون ضحية في 297 واقعة انتهاك لحقوق الانسان خلال يونيو الماضي.

الملتقى الوطنيرصد الملتقى الوطني لحقوق الإنسان ( NFHR ) 297 واقعة انتهاك لحقوق الإنسان خلال شهر يونيو الماضي، بلغ عدد ضحاياها (500296) خمسمائة ألف ومائتان وستة وتسعون، ضحية في محافظات (صنعاء وعدن والحديدة وتعز وحجه والمحويت وريمه والضالع وأبين وعمران).

وتم رصد هذه الوقائع ضمن برنامج مراقبة ورصد انتهاكات حقوق الإنسان الذي ينفذه الملتقى لوطني NFHR بالتعاون مع الصندوق الوطني للديمقراطية NED .

وأوضح بيان صادر عن الملتقى بأن هذه الانتهاكات توزعت على النحو التالي بين 227 حالة اعتداء جسدي وجرح ومحاولة قتل وتهديد، و30 حالة قتل خارج إطار القانون، و22 حالة اعتقال تعسفي واحتجاز واختطاف، و7 حالات حرمان من الحق في المحاكمة العادلة، و5 حالات حرمان من الحق في حرية الرأي والتعبير، مع الإشارة إلى أن حالات القتل والاعتداء الجسدي في هذا التقرير هي حالات اعتداء على حرية الرأي التعبير والتجمع السلمي، بالإضافة إلى 3 حالات تعذيب، وحالتي اغتصاب، وحالة واحده للعقاب الجماعي تمثلت بقطع التيار الكهربائي نهائيا عن مدينة الحديدة على مدى ثلاثة أيام.

وكعادتها كانت السلطات الأمنية في صدارة الجهات القائمة بالانتهاك حيث سجلت 222 حالة انتهاك خلال الشهر بالإضافة إلى 21 حالة أخرى ارتكبتها قوات الجيش اليمني من خلال استخدام سلاح الجو والقذائف الصاروخية ضد المدنيين بمحافظة أبين تحت ذريعة ملاحقة عناصر تنظيم القاعدة.

أما بالنسبة لضحايا هذه الانتهاكات فلقد سجل شهر يونيو أعلى نسبة لعدد الضحايا منذ بداية برنامج الرصد الذي بدأ منذ يوليو 2010 حيث رصد الملتقى خلال شهر يونيو المنصرم نحو 500296 ضحية يتوزعون بين 500205 ضحية من المواطنين بينهم نساء وأطفال وكبار سن، و35 ضحية من العمال والموظفين، و31 ضحية من الطلاب، و8 ضحايا من النساء والأطفال، و8 ضحايا من المتقاعدين والجنود، و3 صحفيين، و3 من رجال الأعمال و3 ناشطين حقوقيين ومحامين.

كما تعتبر جرائم النظام في القصف على بيت الشيخ عبد الله بن حسين الاحمر والمنازل المجاورة هي احد جرائم هذ النظام في الشهر الماضي .