نص مقابلة الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر لشبكة أم بي سي 20 / يونيو / 1995م حول زيارة الرئيس للسعودية

 

محطة أم بي سي -20 / يونيو / 1995م

 

التقينا في لندن الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب وزعيم حركة التجمع والإصلاح في اليمن وتناولنا معه أطراف الحديث حول قضايا يمنية وعربية ودولية.

·      أهلاً وسهلاً بكم في محطة إم بي سي ونشكر لكم تقبل دعوتنا لإجراء هذا الحديث الذي جاء بعد أسابيع قليلة من نهاية زيارة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح إلى المملكة العربية السعودية أولاً لو سمحتم سعادة الشيخ هل لنا أن نعرف تقييمكم الخاص لتلك الزيارة؟

§      الزيارة بحمد الله ناجحة وهي بعد فترة طويلة إذ لم تحصل زيارة أو زيارات متبادلة بين المسئولين في اليمن والمملكة العربية السعودية فالزيارة بحد ذاتها هي حدث عظيم وجاءت في وقتها المناسب وجاءت محققة لرغبة الجميع في المملكة وفي اليمن ووجدنا في المملكة المسئولين وعلى رأسهم جلالة الملك فهد قلوبهم مفتوحة وآذانهم صاغية وعلى استعداد كامل لإقفال ملف الماضي وفتح صفحة جديدة بين اليمن والمملكة العربية السعودية هذه الصفحة سترسم عليها الخطوط والمعاني التي تخدم البلدين وتحقق مصلحة البلدين إن شاء الله.

·      هذا ما نتمناه لا شك أن الزيارة حققت أو أسفرت عن بعض النتائج الإيجابية في صالح البلدين لكن في نظركم سعادة الشيخ كيف يمكن تحويل هذه النتائج من إطارها النظري إلى حيز التطبيق يعني الخطوات العملية لتطبيق هذه النتائج؟

§      اللجان التي سبق تشكيلها في مذكرة التفاهم بين اليمن والمملكة هي الآن شغالة وستشكل لجان فرعية ولجان متخصصة لبحث وتفعيل كل أوجه التعاون بين البلدين.

·      هل هناك مدة معينة لإنهاء هذه اللجان لأعمالها والخروج بنتائج عملية؟

§      الرئيس علي عبدالله صالح وجلالة الملك فهد حددوا أقصى مدة أربعة أشهر يعني 120 يوم ونشر هذا وإن شاء الله بعض الأعمال والمهام ستنجز قبل هذه المدة ولاسيما أن كل الحوافز موجودة عند الجميع والرغبة موجودة عند الجميع والاطمئنان بالمصداقية موجودة عند الجميع وهذا من شأنه أن يعجل بالخطوات العملية في أسرع وقت .

·      ما هي معلوماتكم سعادة الشيخ عن مشروع الاتفاقية الأمنية الذي كشف عنها قبل أيام الرئيس اليمني علي عبدالله صالح ؟

§      اتفاقية بين من ومن .

·      تحدث الرئيس اليمني علي عبدالله صالح مؤخراً لإحدى الصحف العربية الصادرة هنا في لندن عن مشروع اتفاقية أمنية بين المملكة واليمن هل لكم علم بهذا الموضوع؟

§      الذي أفهمه أن هناك لجنة عسكرية من البلدين ضمن الست اللجان المنصوص عليها في مذكرة التفاهم هذه اللجنة العسكرية تعني بقضايا الدوريات في الحدود وبالمواقع العسكرية والأمنية في الحدود وبحل مشاكل القبائل البدو الرحل وغيرهم التي قد تحصل في مناطق الحدود والرئيس تحدث أن اللجنة العسكرية يجب أن تلم في مهامها وأن تشمل في مهامها الجانب الأمني أو أنها تشكل لجنة أمنية لأن الدوريات وحرس الحدود في المملكة العربية السعودية يتبعوا الأمن وفي اليمن الدوريات وحرس الحدود يتبعون القوات المسلحة العسكرية فلعل الحديث الذي فهمتوه يتعلق بهذا الجانب.

·      نتحول سعادة الشيخ إلى الوضع في اليمن بعد الحرب لا شك أن الحرب حدثت فيها بعض الآثار السلبية لكن في نفس الوقت ربما كانت لها بعض النتائج الإيجابية هل لنا أن نعرف ولو بإيجاز أهم النتائج التي ولدتها الحرب؟

§      أهم النتائج وأفضلها هو أن الحرب ثبتت الوحدة اليمنية ودافعت عنها وأصبحت الوحدة بين المواطنين اليمنيين والشعب اليمني وحدة حقيقية راسخة ثابتة وإلى الأبد إن شاء الله هذا أكبر مكسب وأفضل ما تحقق من تلك الحرب التي فرضت علينا فرضاً.

·      لا شك كذلك سعادة الشيخ أن الوحدة والشعب ينتظر من ورائها شيء إيجابي لصالحه في تغيير الوضع الاجتماعي في تغيير الوضع المعيشي وأنا شخصياً لما تنقلت من الشمال إلى الجنوب لمست نوع من الفوارق المعيشية بين الشمال والجنوب هناك فوارق الإنسان يلاحظها بالعين المجردة فهل هناك مشاريع للنهوض بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية في الجنوب على حساب الشمال الآن؟

§      هو أنت بدل الاستفسار ما هي نتائج الحرب سلباً وإيجابياً تكلمنا عن النتائج الإيجابية وهو تثبيت الوحدة ولم نتحدث عن الجوانب السلبية للحرب التي حصلت فقد تركت آثار سلبية كبيرة أهمها ما تحملته الدولة من أعباء وتكاليف باهضة انعكست على الحياة الاقتصادية والمعيشية في اليمن لأن تبعات الحرب والنفقات كبيرة وما قلته أنت أنك لاحظته على أرض الواقع وأن هناك فوارق في المعيشة فهذا هو من مخلفات الحزب الاشتراكي الماركسي اللينيني الذي حكم المحافظات الجنوبية وأنهى الأخضر واليابس ودمر ما كان موجود وأفقر من كانوا أثرياء أو أحوالهم مستورة ولم يحقق لمن كان يسميهم بالمسحوقين شيئا بل سحق الذين كانوا يعيشون معيشة مرموقة مع المسحوقين الأولين ولهذا فأحوال الأخوان في المحافظات الجنوبية طبعا تختلف في فرق بين أحوالهم وبين أحوال إخوانهم في المحافظات الشمالية لأن المحافظات الشمالية هي أولا مناطق زراعية على مر التاريخ ثانيا أن الثورة ثورة سبتمبر جابت للشعب الخير والرخاء والازدهار والنماء و الديون بعد الوحدة كانت بالنسبة للشمال حوالي ثلاثة مليار وشيء والديون التي على النظام في الجنوب أكثر من أربعة مليار  والمديونية على عاتق حكومة الشمال قد أوجدت بنية المجتمع أوجدت المدارس والطرقات والكهرباء ومشاريع المياه والتلفون والمستشفيات وغيرها من المشاريع الحيوية والخدمية.

أما المديونية التي كانت على عاتق الحكومة في الجنوب فلم يظهر منها شيء على وجه الأرض وإنما كانت كلها قد أنفقوها في شراء أسلحة الدمار والألغام والأسلحة الفتاكة وفي تدمير الشعب.

·      لا شك أن هذا من سلبيات الوضع السابق في اليمن لكن بالنظر إلى المستقبل بنظرة تفاؤل مهما يكن الحزب الاشتراكي له سلبياته وقد تكون له إيجابياته لكن كيف هو وضع الحزب الاشتراكي في اليمن الموحد اليوم؟

§      الحزب الاشتراكي موجود في الشمال والجنوب مثلما غيره من الأحزاب الأخرى الإصلاح والمؤتمر أو غيرهم من الأحزاب والحزب الاشتراكي ممثل في مجلس النواب مثله مثل المؤتمر والإصلاح وغيرهم ويمارس أفراد الحزب الاشتراكي وقيادته في اليمن كل أنشطتهم بحرية كاملة.

·      للنظر إلى المستقبل بنوع من التفاؤل هناك دعوة للتسامح ونسيان الماضي وإعادة قلوب الرحمة إلى بعضها البعض بين الأشقاء والأخوة هل هناك مجال للعفو العام على من كانوا سبب ما جرى في اليمن؟

§      ليس هناك أكثر من التسامح الذي تم وهو العفو العام الذي أعلنه الفريق علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية في أعقاب الحرب فهذا العفو شمل الجميع وتسامح عن الجميع واستفاد منه كل الذين ارتكبوا أبشع وأفضع الجرائم والذين ارتكبوا الخيانة العظمى فليس هناك أكثر من هذا التسامح ولا أفضل منه.

·      نعود الآن إلى علاقة حركة تجمع الإصلاح والمؤتمر الشعبي العام بعد الحرب كيف تقيمون العلاقات الحالية بينكم؟

§      التجمع اليمني للإصلاح والمؤتمر الشعبي مشتركين في الحكومة حكومة الائتلاف ومتعاونين في كل المجالات ولهم إستراتيجية أو أيدلوجية واحدة وقناعات واحدة ومفاهيم واحدة والتعاون بينهم على ما يرام وبحمد الله.

·      هناك بعض التغييرات التي أدخلت مؤخراً على الحكومة منها تغيير وزير النفط بن شملان ما هو موقفكم الشخصي من هذا التغيير؟

§      التغيير هو شمل أربعة وزراء في أربع وزارات هؤلاء الوزراء هم الذين كانوا لا يرغبون في أن يشغلوا مناصبهم الذي عينوا فيها ومنهم من رفض من وقت تعيينه ومنهم من استقال بعد تعيينه ومنهم من استقال بعد تعيينه بأشهر قليلة وكان هذا التعديل الوزاري خاص بهذه الأربع الوزارات الذي الوزراء فيها هم أنفسهم طلبوا الإعفاء.

·      لأسباب صحية؟

§      البعض لأسباب صحية والبعض لأسباب اجتماعية والبعض لأسباب تخصهم.

·      ليس هناك أسباب سياسية؟

§      ليس هناك أسباب سياسية ولا دوافع سياسية إطلاقاً.

·      ننتقل من المجال السياسي إلى الإصلاحات الاقتصادية التي تنوي الحكومة اليمنية إدخالها على البلاد ما هي أهم القطاعات التي تركزون عليها للتعجيل بالتنمية في اليمن؟

§      أهم جانب وأخطر جانب وأصعب جانب هو الجانب الاقتصادي والمعيشي في اليمن والذي تعاني منه الدولة والشعب وهذا الجانب هو الذي يهم الدولة ومسئولي الدولة والذي العمل جاري على معالجته بشتى الوسائل وقد أعلنت بعض الإصلاحات الإدارية والمالية والعمل جاري على مواصلة هذه الإصلاحات.

·      لا شك أنه الآن بعد نهاية مأساة الحرب سعادة الشيخ أصبحت الصحافة المعروفة هنا في بريطانيا تتناول اليمن وخاصة الجوانب السياسية وسعادة السفير اليمني هنا في لندن أشار إلى أهمية تطوير هذا القطاع في حديث مع mbc  وهذه بعض المقالات التي نشرت عن اليمن وعن القطاع السياحي ما هي أهمية هذا القطاع في الخطة الاقتصادية التنموية لبلدكم؟

§      هذا القطاع قد كونت له وزارة تختص به وبالثقافة وزارة خاصة بالسياحة والثقافة يعني ما يؤكد اهتمام الدولة بالنسبة لهذا الجانب وفي اليمن مناطق سياحية جيدة وجذابة والذي ينقصنا هو الوسائل وسائل الراحة للسائح وصعوبة بعض الطرقات وقلة وسائل الراحة مثل فنادق وغيرها وإلا فاليمن بحمد الله من المناطق التي لها مستقبل سياحي زاهر إن شاء الله.

·      هل ترون أن قدوم السواح من دول غربية وخاصة مثلاً من بريطانيا وألمانيا إلى اليمن سيكون له نوع من التأثير على العقلية أو الذهنية يعني أن هناك قبول للسائح الأجنبي من المواطن اليمني ؟

§      اليمني عندما يصل السواح إلى مناطقهم في معظم المناطق التي يرتادها السواح يعتبرونه ضيفاً عليهم المواطن اليمني يعتبر السائح ضيف مش ضيف الدولة ضيف خاص عليه فلهذا يستقبلونهم ببشاشة وترحاب نادر.

·      ننتقل الآن سعادة الشيخ إلى السياسة الخارجية لا شك أن أي نجاح لعملية التنمية الداخلية تعتمد على إقامة علاقات وطيدة مع جيرانكم وكذلك مع بقية الدول العربية والإسلامية والدول الأوروبية والعالم بصفة عامة فهل لنا أولاً أن نعرف الجهود التي تقوم بها الدولة في إطار تحسين علاقاتكم مع جيرانكم وبالخصوص نشير هنا إلى الكويت بالدرجة الأولى بعد الزيارة التي قام بها الرئيس اليمني إلى المملكة العربية السعودية؟

§      اليمن وحكومة اليمن ودولة اليمن ورئيس الدولة مهتمين بهذا الجانب اهتمام كبير وبحمد الله علاقاتنا مع الجميع جيدة وطيبة سواء مع أشقائنا العرب أو مع أصدقائنا الأجانب ولدينا أيضاً الحرص الكامل على تطوير هذه العلاقات وإزالة أي شوائب قد تكون موجودة والكويت هي من الدول الشقيقة الجارة والتي تشملنا نحن وإياهم والمملكة ودول الخليج مساحة جغرافية واحدة وهي شبه الجزيرة العربية نعتبر أن بيننا وبين هذه الدولة خصوصيات ولهذا فحرصنا أكثر وأكثر على تحسين العلاقات مع الكويت مثلما حرصنا على تحسينها مع المملكة العربية السعودية وبقية دول الخليج.

·      هل هناك اتصالات؟

§      الاتصالات بحمد الله جارية ولا بد أن تظهر نتائج جيدة قريباً على مستوى عالي إن شاء الله .

·      نعود الآن إلى علاقتكم كذلك مع العراق مثلا في ظل العلاقة السابقة التي ربطتكم قبل حرب الخليج والآن في الظرف الراهن كيف تتصورون مستقبل هذه العلاقة في ظل المواقف الحالية؟

§      شعب العراق شعب عربي وعواطف اليمنيين وغير اليمنيين هي مع الشعب العراقي ليس مع النظام والشعب العراقي مظلوم من النظام الحاكم ومن الدول الكبرى لأن استمرار الحصار بصراحة يعتبر ظلم وإن شاء الله تبذل جهود في المستقبل من المسئولين ملوك ورؤساء البلدان العربية على تنقية الأجواء العربية وعودة الوئام والإخاء فيما بينهم وهذا واجب المصالحة العربية واجب كبير والأمل معقود على جلالة الملك فهد والرئيس حسني مبارك لمالهم من علاقات جيدة مع الآخرين وأيضاً رئيسنا الفريق علي عبدالله صالح عنده الاستعداد وله علاقاته الجيدة مع الكثير.

·      ننتقل إلى قضية هامة سعادة الشيخ فيما يتعلق بالسياسة الخارجية على المستوى العربي هناك عملية سلام جارية في الشرق الأوسط ولكن هناك بعض العقبات تواجه هذه العميلة في الظرف الراهن وخاصة المحاولات الإسرائيلية الرامية إلى تهويد القدس ما هو موقف اليمن أولا من عملية السلام الجارية في الشرق الأوسط بصفة عامة ؟ ثانياً من هذه القضية الحساسة قضية القدس؟

§      في اليمن لا نرى أن هناك سلاما يتم بدون إعطاء الشعب الفلسيطيني حقوقه وقيام دولته وعاصمتها القدس وإلا فهو سلام كلام ولم يكن سلام إذا كان التطبيع من أجل أن تأمن إسرائيل وعلى حساب القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني وهذا لا يقره ضمير ولا يقره عقل ولا يقره أي مقياس من المقاييس .

·      سعادة الشيخ من القضايا المطروحة حالياً في بعض الدول العربية والإسلامية الآن هي ظاهرة ربما ستكون لها بعض الآثار على مستقبل الأوضاع هي ظاهرة التطرف ما هو موقف حركتكم من هذه الظاهرة في العالم العربي والإسلامي؟

§      الحقيقة الدول الكبرى الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية لم تكن عادلة في مقاييسها وفي معاييرها ومنها ما يتعلق بالإرهاب حينما تنسبه إلى المسلمين والعرب بينما الإرهاب تمارسه إسرائيل أفضع من أي إرهاب تم في التاريخ وتمارسه روسيا ويمارسه الصرب في البوسنة ويمارس في الولايات المتحدة وغيرها والإرهاب لا نقره سواء في إسرائيل أو أي شعب عربي أو من عناصر عربية أو إسلامية أو من الولايات المتحدة الأمريكية أو من روسيا أو من الصرب الإرهاب مرفوض ومنبوذ ولا تقره شريعة ولا يقره عقل ولا تقره قوانين لا قوانين السماء ولا قوانين الأرض ونحن نرفضه جملة وتفصيلاً وحزبنا حزب التجمع اليمني للإصلاح هو حزب ديمقراطي  يؤمن بالديمقراطية والرأي والرأي الآخر ويؤمن بالعلاقات المتينة والعلاقات الصادقة مع كل الدول ومع كل القوى.

·      ذكرتم سعادة الشيخ في إجابتكم ما يجري في الشيشان وما يجري في البوسنة والهرسك والاضطهاد الذي يتعرض له المسلمون في هذه الدول هل لنا أن نعرف بالضبط سياسة اليمن إزاء هذه المشاكل المطروحة؟

§      مثل غيرنا من الدول العربية والإسلامية ودول العالم الذي عندها ضمير والتي لديها قوانين وأنظمة والتي تؤمن بحقوق الإنسان والتي تؤمن بالديمقراطية وتؤمن بالعدالة بين الناس نحن مثل غيرنا.


·      ألا تعتقدوا سعادة الشيخ أن هناك تقصير؟

§      نرفض ما يجري لهذه الشعوب المضطهدة.

·      ألا تعتقدون أن هناك تقصير من الجانب العربي الإسلامي ؟

§      الجانب العربي والإسلامي مقصرين والأمم المتحدة مقصرة والولايات المتحدة ودول أوروبا أيضاً غير جادة في إنقاذ هذه الشعوب سواء شعوب إسلامية أو غير إسلامية إنما الشعوب المضطهدة المظلومة كل القوى وكل الدول غير جادين وغير صادقين في إنقاذهم.

·      أنتم في زيارة إلى لندن ولا شك أنكم ستلتقون أبناء الجالية اليمنية وهم بكثرة في هذا البلد هل تعتقدون أن أبناء الجالية اليمنية الموجودين هنا في بريطانيا وفي الخارج لهم مساهمات في مساعدة اليمن واقتصادها؟

§      زيارتي هنا في لندن لم تكن زيارة رسمية وإنما جئت لبعض الفحوصات وإنما كانت فرصة بالنسبة لي لزيارة الـ إم بي سي هذا الصرح الذي نعتبره لسان حال العرب وربما التقي ببعض الأخوة المهاجرين في المملكة المتحدة والمطلوب من المتيسرين من المهاجرين سواء في المملكة المتحدة أو في بلدان دول الخليج والجزيرة أو في أمريكا أو في أي بلد المطلوب من الميسورين والقادرين واللذين لديهم رؤوس أموال أن يستغلوا رؤوس أموالهم في بلدهم أحق من غيرها.

·      سؤال أخير لو سمحتم سعادة الشيخ يتعلق بهذا البطل العربي ابن وطنك الذي حقق معجزات في الملاكمة هو موجود هنا في بريطانيا؟ الأمير نسيم هل لنا أن نعرف ما هو رأيكم في هذا الشخص؟

§      حقيقة أحنا نعتز بهذا الشاب الطموح ونرجو له النجاح والمزيد من التفوق.

·      من المقرر أنه سيجري ملاكمة في صنعاء إن شاء الله هل ستتوجهون لمشاهدته واستقباله؟

§      نعم نعم هذا واجب لأنه تشجيع لمثل هذا الشاب الطموح والذي نعتز به وهو فخر لكل العرب.

ونشكركم شكراً جزيلاً..

 

 

  • Facebook
  • Twitter
  • LinkedIn
  • whatsapp