الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر لـ " الخليج " 21/4/2003م : سقوط بغداد زلزال سيطيح بكل عروش وكراسي الحكام

 

صحيفة الخليج - 21/4/2003م

 

-       سقوط بغداد زلزال سيطيح بكل عروش وكراسي الحكام

 

بدأ رئيس مجلس النواب الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر غاضباً للمصير الذي آلت إليه الأحداث في العراق ، بخاصة سقوط عاصمة الرشيد بغداد ، مشيراً إلى أنه كغيره من أبناء الوطن العربي والإسلامي لا يزال  يعيش أجواء الصدمة والذهول منذ دخول القوات الأمريكية الأراضي العراقية ، وقال أن ما حدث هو عبارة عن زلزال سيطيح بكل عروش وكراسي الحكام العرب .

واعتبر الشيخ الأحمر في حوار أجرته معه "الخليج "  حول تطورات الأحداث في المنطقة أن على العرب جميعاً تقديم الدعم الكافي والضروري لتمكين الشعب العراقي من المقاومة وإخراج الاستعمار الأمريكي والبريطاني من أراضي العراق قائلاً أن لا أحد يقبل بتنصيب حاكم عسكري في العراق وأوضح أن العلاقات العربية  الأمريكية بعد هذا الزلزال ستكون علاقة الضعيف بالقوي وأنه لا سبيل لاستعادة مجد العرب سوى عودة المقاومة والوحدة فيما بينهم .

 

·      في البدء هل لنا أن نقف على رؤيتكم لما يحدث اليوم في  المنطقة العربية بعد احتلال العراق من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ؟

§      الأحداث الجارية في الساحة العربية أحداث  يدمي  لها قلب وضمير  كل إنسان عربي  ومسلم ، ويعتبر سقوط بغداد زلزالاً ينذر بالخطر على كل العروش والكراسي المتربع عليها الحكام العرب كما تعتبر نهاية النظام في العراق والاحتلال الأمريكي البريطاني للشعب العراقي والاستيلاء على كل مقدراته ومقوماته شيء لم يكن متوقعاً وينذر بأخطار على الأنظمة العربية كلها حتى أولئك العرب الذين اصطفوا مع العدوان والاستعمار الأمريكي البريطاني على العراق .

وما جرى ويجري هو هجمة شرسة وعدوان على الأمة الإسلامية بكاملها وما هي إلا البداية إلا إذا غيرت الدول والأنظمة والشعوب العربية والإسلامية مواقفها حتى يمكن تجنيب المسلمين الشرور والبلاء المتوقع .

·      هل فاجأكم سقوط العاصمة العراقية بغداد بهذه السهولة ؟

§      كان سقوط بغداد هو أكثر ما فاجأنا ، أما العدوان على العراق واحتلاله وضربه بكل الأسلحة التي لم تستعمل منذ الحرب العالمية الثانية مع أن السلاح الذي استخدمه الأعداء لم يكن موجوداً منذ ذلك  الوقت فالولايات المتحدة وبريطانيا استعملت أسحله وتقنيات جبارة ضد شعب العراق ، وهو عدوان صارخ لا مبرر لها ، و الحكام العرب والمسلمين والأمة كلها لا يزالون يعيشون حتى الآن ذهول  وخمول وفي مواقف استسلامية مخزية .

·      وماذا عن استسلام الحكام لهذا الوضع ؟

§      استسلام الحكام العرب لم يفاجأنا مثلما فأجأنا سقوط بغداد بمثل هذا الشكل المحير ، فالبصرة صمدت 20 يوماً حتى قتل هذا القائد علي حسن المجيد وأم قصر صمدت لأكثر من 10 أيام وغيرها من مدن الجنوب أما العاصمة بغداد التي كان يتبجح صدام حسين ووزرائه بأنها ستكون مقبرة الغزاة وأن مغول العصر سينتحرون على أسوارها . لم تلبث في الصمود أكثر من 12 ساعة ولم تواجه القوات الأمريكية أية قوة أو أي سلاح باستثناء المتطوعين العرب والمسلمين الذين جاءوا أفراداً من هنا وهناك كغيره إسلامية وعربية برغم معارضة دولهم بالذهاب إلى العراق للجهاد .

واليوم هؤلاء المتطوعون تائهون وضائعون انخدعوا بالبهرجة الإعلامية لصدام ونظامه .

·      كيف تفسرون مبررات سقوط بغداد ؟

§      هذا أمر محير لنا جميعاً ، إلا إذا كان صدام ومجموعته انتهوا فهذا أشرف لهم وأشرف للجميع إذا انتهوا بأي فعل ، سواء بصواريخ الاحتلال أو غيرها .

·      هل يعقل أن تنتهي حكومة كبيرة مثل الحكومة العراقية وبمثل هذه السهولة ؟

§      هذا شيء غير مصدق ، إنه شيء محير ، لكنه سيكون أهون  إذا ما قتلوا .

·      البعض يقول أن صفقة ما جرت بين الأمريكيين والروس والقيادة العراقية لهروب المسئولين العراقيين هل تصدقون هذه الرواية ؟

§      أنا مثل غيري ممن أصبحوا في حيرة من الأمر ، وما نسمعه من روسيا من النفي  ومن أمريكا أيضاً فإن الأمر غير صحيح .

·      كيف  ترون انعكاسات سقوط عاصمة الرشيد بهذه الطريقة ؟

§      سقوط عاصمة الرشيد صفعة في وجه كل عربي ومسلم أن تسقط عاصمة الرشيد تحت أقدام رعاة البقر الأمريكيين وهي عاصمة المعتصم بالله الذي دعته امرأة في عمورية وخرج بجيش جرار أوله في عمورية وأخره في بغداد وهز العالم بكله ، وأن تسقط بغداد بهذه الطريقة ذلك إهانة لكل العرب والمسلمين .

·      تابعتم تصريحات المسئولين الأمريكيين الذي أ شاروا إلى أن هدف الحرب هو نزع أسلحة الدمار الشامل العراقية ، فهل هذا هو الهدف برأيكم ؟

§      لا ، ليس هذا هو الهدف الحقيقي الذي تعلمه الولايات المتحدة وبريطانيا ومن في صفهم، هذه فرية وأكذوبة وقد اتضحت  الحقيقة عندما دخل الأمريكيون والبريطانيون العراق ، إذ لم يجدوا شيئاً من هذه الأسلحة .

وأعتقد أن فرق التفتيش التي أرسلتها الأمم المتحدة فإنها لم ترسل إلا لخدمة  أمريكا ولكشف كل شيء في العراق لطمأنة أمريكا لاجتياح العراق بهذا الشكل وفرق التفتيش خدمت أمريكا وكشفت لها كل شيء وسهلت لها المهمة ، وهي مؤامرة حتى من الأمين العام للأمم المتحدة  كوفي عنان فهو برأيي ضالع في المؤامرة ، كما هو الحال عند الحكام العرب الضالعون كذلك في هذه المؤامرة.

·      هل تعتقدون أن إسرائيل لها يد في القضية من قريب أو من بعيد ؟

§      إسرائيل هي المخططة وهي المستفيدة وهي التي وضعت الإستراتيجية لأمريكا وإن لم تشترك فعلياً في الحرب ولا يستبعد اليوم أن تقوم فرق إسرائيلية في العراق بملاحقة وتصفية العلماء العراقيين فأمريكا هي إسرائيل وإسرائيل هي أمريكا فإذا لم يكن هناك قوى إسرائيلية في العراق فأمريكا تخدم إسرائيل .

·      كيف ترون ما يحدث في العراق اليوم من عمليات سلب ونهب . هل هو برضا أمريكا بحيث يتم تدمير البنى التحتية العراقية ويعيد الأمريكيون بناءها ؟

§      الدليل على رضا الولايات المتحدة وبريطانيا على ما يحدث أن هذه الأعمال الغوغائية تقوم على مرأى ومسمع من القوات الأمريكية المرابطة في كل شارع من شوارع بغداد وبقية المدن وأمام كل  قصر وفندق وأمام كل بيت ، كل ما يحدث هو بتشجيع الولايات المتحدة وليس فقط برضائها لتدمير العراق وبنيته التحتية والقضاء على كل شيء في البلاد .

·      هل تقبلون التعاطي مع حكم عسكري في العراق إذا ما تم فرضه بإدارة أمريكية ؟

§      لن يقبل هذا حتى الشعب العراقي بمن فيهم أولئك الذين كانوا يتمنون زوال نظام صدام حسين والذين تعاونوا على  إزالته ، وأعتقد أن الدول العربية المتآمرة لن تقبل مثل هذا الأمر .

·      كيف يمكن أن تتعاطون مع الوضع هل يمكن أن تمدون جسوراً مع الشعب العراقي بشكل أو آخر ؟

§      اليمن وغير اليمن ، سواء كانت حكومات أو شعوباً يعيشون اليوم فترة ذهول بعد ما جرى ولن يتبلور أي موقف إلا بعد أن تزول هذه الصدمة وهذا الذهول .

·      هل يمكن القول أن الأنظمة العربية كلها صارت تحت الهيمنة أو المطرقة الأمريكية بخاصة مع الحديث عن تغيير في خارطة منطقة الشرق الأوسط ؟

§      الأنظمة العربية هي تحت المطرقة الأمريكية من قبل احتلال العراق أما بعد احتلال العراق فهي تحت الأقدام الأمريكية وليس المطرقة فقط .

·      هناك يمنيون ذهبوا إلى العراق للتطوع ، هل تبذل الحكومة اليمنية مساع بهدف إعادتهم إلى البلاد ؟

§      هناك يمنيين وغير يمنيين من بلدان كثيرة ، ومن واجب الحكومات أن تتدخل لإعادتهم.

·      ما أقصده هو هل هناك مساع يمنية لاستعادة أبنائه ؟

§      لا اعتقد أن الحكومة قد بذلت أي مساع في هذا الجانب .

·      كيف تقيمون العلاقات الأمريكية العربية بعد هذا الزلزال ؟

§      العلاقات العربية الأمريكية بعد هذا الطوفان الذي حصل في العراق ستكون علاقات مذلة وتعامل أضعف من الضعيف . علاقات المستعمر (بكسر الميم) مع  المستعمر .

·      هذا بالنسبة للأنظمة فكيف سيكون الحال بالنسبة للشعوب ؟

§      الشعوب العربية والإسلامية فيها الخير أن شاء الله ، ونأمل أن تغير الصورة الرديئة والمهينة والمشينة للحكام .

·      هل تتوقعون تنظيم مقاومة منتظمة في العراق والبلاد العربية الإسلامية ضد الاحتلال  الأمريكي للعراق ؟

§      لابد أن تكون هناك مقاومة ضد أمريكا وضد كل من يقف مع أمريكا من الأنظمة العربية .

·      هل ستلقى هذه الأنظمة دعماً منكم ؟

§      الدعم سيكون من الشعوب لها لأن الشعوب تشعر بمهانة وذل لم يسبق له مثيل.

·      لماذا صمتت الشعوب العربية بعد سقوط العراق ؟

§      بسبب الذهول ، لأن السقوط الذي حصل لبغداد لم يكن متوقعاً ولا منتظراً وقد أدى إلى الارتباك بهذا الشكل فسقوط بغداد هو الذي أربك الناس وأذهلهم .

·      هل تعتقدون أن العراقيين يمكن استعادة توازنهم وتنظيم أنفسهم لمقاومة الاحتلال الأمريكي ؟

§      خطط أمريكا بالنسبة للعراق وبالنسبة لبقية الدول العربية تتمثل في سياسية التمزيق في كل مكان إذا تمكنت منها .

·      لا حظنا أن الولايات المتحدة كانت تراهن على الشيعة في الجنوب ، لكن الشعية قاوموا ؟

§      الشيعة قاوموا ، والحرب في المناطق الشيعية كانت أكثر منها في بغداد فالبصرة وهي مركز الشيعة هي التي حاربت وكذلك كربلاء والنجف .

·      هذا يعني أن الشيعة هم سند أساس لدولة العراق الموحد ؟

§      الشيعة هم الذين يؤمنون بالله وبالاستشهاد وبقدوتهم الحسين بن علي بن أبي طالب ولن يرضوا بتدنيس أمريكا أراضي المسلمين .

·      قبل أيام من الحرب كانت هناك دعوات لتنحي صدام حسين عن السلطة ، هل كنتم مع هذه الدعوات ؟

§      لا ، لم نكن معها ، كنا نعتقد أنه ما كان يجب على أصحابها أن يطلقوها ، ونهاية صدام هو أفضل مما لو كان استجاب لهذه الدعوة فنهايته على أرضه أشرف من التنحي.

·      وماذا لو فر صدام حسين ؟

§      لو فر صدام حسين من المواجهة مع خصومه فهي فضيحة خاصة بعد تلك العنترية التي كنا نسمعها منه ومن غيره من زعامات النظام .

·      لم نسمع منذ سقوط بغداد موقفاً واضحاً من أية دولة عربية بينها اليمن ، برأيك لماذا هذا الفتور في التعبير عن الموقف لما حدث ؟

§      إذا كانت الصدمة التي انتهت بها بغداد وصدام حسين هي العامل التي جعلت الحكومات العربية تخرس فسنرى بعد ما ينتهي هذا الذهول ماذا سيكون مواقف هذه الأنظمة وإن كانت لهم مواقف فأنعم بها ، وأن لم يكن لهم مواقف فإن شعوبهم لن تغفر لهم .

·      كيف هي رؤيتكم لمواقف الدول الكبرى من الحرب ؟

§      كان لهذه الدول مواقف جيدة وهي أشرف من ا لمواقف العربية والعرب هم الذي خذلوهم وإلا لو كانوا وقفوا مع هذه الدول فإن الأمور كانت ستختلف ولم يكن حصل الذي حصل لكن الآن بعد نهاية النظام واحتلال العراق بدأت هذه الدول تبحث عن مصالحها ونحن لا نلومهم مثل ما نلوم الدول العربية .

·      كيف ستكون العلاقات اليمنية الأمريكية بعد ما حدث ؟

§      علاقة الذليل والضعيف مع القوي ، نحن وغيرنا وليست اليمن فقط .

 

 

  • Facebook
  • Twitter
  • LinkedIn
  • whatsapp