الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر لأخبار اليوم المصرية4/ 6/2000م : زيارة الأمير عبد الله بن عبد العزيز دليل متانة العلاقات اليمنية السعودية

صحيفة أخبار اليوم المصرية – 4/6/2000م

 

-       زيارة الأمير عبد الله بن عبد العزيز دليل متانة العلاقات اليمنية السعودية

 

المقابلة الصحفية المشتركة والتي أجرتها صحيفة أخبار اليوم المصرية وأخبار الخليج البحرينية والرأي العام الكويتية مع الأخ الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب بمناسبة احتفالات اليمن بالعيد العاشر لتحقيق الوحدة .

 

·      هل تعتقد أن مجموعة الـ 16وبالتحديد البيض والجفري والعطاس سينالوا العفو العام؟ 

§      لا يزال الرئيس يدعو كل الذين خارج اليمن من السياسيين للعودة إلى اليمن من بعد أن صدر العفو العام على الذين اشتركوا وساهموا في جريمة الانفصال والدعوات متكررة من الأخ الرئيس ولم تكن الدعوة التي أطلقها الرئيس الآن هي الدعوة الأولى وهو قد كرر الدعوة لكل الذين  اشتركوا وساهموا ولديهم تخوف لأنه من أساء استوحش والرئيس كريم وقد عفى عفواً عاماً على كل من ساهم في الانفصال ماعدا من حددهم القرار الـ 16 شخص وأحيلوا إلى المحاكمة وأصدر القضاء فيهم حكمه هؤلاء لم يشملهم العفو ولم يكونوا ممن يدعوهم الرئيس إلى العودة على أساس أن يأتوا ويسلموا أنفسهم إلى العدالة وما هم إلا قليل أو رموز.

·      لكن لأول مرة الرئيس لم يستثنى أحداً في كلامه وكان من قبل يقول العودة للكل ما عدا الـ 16 هذه المرة لم يستثنى هل في المستقبل إمكانية لعودة هؤلاء بالفعل؟

§      الرئيس حتى وإن لم يستثنيهم في مرة من المرات إنما الأمر واضح أن أولئك الـ 16 قد صدرت ضدهم أحكام قضائية وليعودوا ليسلموا أنفسهم إلى القضاء وبعد ذلك لكل حادث حديث .

·      هل هناك اتفاقات بينكم وبين الدول المقيمين فيها هؤلاء الأشخاص للتسليم أو لتبادل الأشخاص المهمين أو  المحكوم عليهم والمطلوبين للعدالة ؟

§      الدول التي يقيم فيها هؤلاء النفر يعتبرونهم لاجئين وأنه لا يمكن أن يطردوهم من بلدانهم .

·      فضيلة الشيخ يمكن ونحن نحتفل بالذكرى العاشرة للوحدة اليمنية  وأنت كنت أحد صناع هذه الوحدة والحفاظ عليها أيام الانفصال ، حدثت التجربة البرلمانية في ظل الوحدة اليمنية كيف  تقيمها هل أدت أهدافها أم شابتها بعض الشوائب بحكم بعض التداعيات السلبية ؟

§      يكفي البرلمان اليمني أنه المؤسسة الوحيدة التي حافظ على الوحدة أثناء الانفصال وبعد أن أعلن الحزب الاشتراكي ومن معه الانفصال وبعد أن انسحب وزراء الاشتراكي من الحكومة وانسحب أعضاء مجلس الرئاسة من صنعاء ومجلس النواب هو الوحيد الذي بقى متماسك يمثل الشعب اليمني ويمثل الشرعية ويمثل الوحدة اليمنية ويكفي البرلمان فخراً هذا الموقف .

·      دعنا نتحدث بصراحة أكثر عن التقارير التي تقول أنه مازال هناك خلافات سياسية بين بعض عناصر ما يسمى بالشمال والجنوب هناك عدم رضا من الجنوبيين أو ما يسمى بالجنوبيين  فيما يتعلق بمتطلباتهم وان هناك نوع من عدم المساواة بينهم وبين ما كان يسمى سابقاً بالشمال ؟ ما ردك على ذلك ؟

§      هذه العناصر هي التي تورطت في إعلان الانفصال وتشطير اليمن من جديد أولئك بالطبع لم ولن يكونوا راضين على الوضع ولا راضين على الوحدة وهذا هو  موقفهم منذ أن أعلنوا الانفصال .

·      ما رأيكم فيما حققته الوحدة خلال العشر السنوات الماضية وأهم منجزات الوحدة في تصورك وما هو المطلوب من الوحدة أن تحققه خلال العشر السنوات القادمة للشعب اليمني ؟

§      الحقيقة أنه ليس هناك داعي لذكر وترديد الوحدة فالوحدة تمت وأصبحت راسخة رسوخ جبال اليمن وبالنسبة إلى ما أنجزته الجمهورية بعد الوحدة هو الحفاظ على الوحدة والدولة والشعب اليمني حافظ على وحدته وضحى من أجلها بدماء غزيرة .

·      لكن استمرار هذه الوحدة وبقائها أيضاً يحتاج إلى مقومات أو آليات أكثر عمقاً واتساعاً في المرحلة القادمة هل توافقنا على ذلك ؟

§      المقومات موجودة والشعب اليمني شعب واحد في شماله وجنوبه وشرقه وغربه والوحدة ثابتة وراسخة وهي الحق والشيء الطبيعي وغيرها هو النشاز وأما ما تحقق بعد أن تحققت الوحدة وحافظ عليها الشعب والدولة وحافظ عليها رئيس الجمهورية فهناك منجزات كبيرة .

·      هل هناك خطر على الوحدة ؟

§      لا يوجد خطر على الوحدة لا داخلي ولا خارجي .

·      بالنسبة للبرلمانات العربية أنتم عضو في البرلمان العربي في تصورك البرلمانات العربية ما دورها في تحقيق وحدة الشعوب العربية وهل البرلمان اليمني ساهم بدور في هذه المرحلة خلال الاجتماعات الماضية للبرلمانات العربية سواء كانت في عمان أو الجزائر ؟

§      يكفينا في اليمن أننا حققنا إعادة توحيد اليمن وحافظنا على هذه الوحدة وهي لبنة وخطوة في طريق الوحدة العربية الشاملة الذي يتمناها كل عربي والذي طالما رفع شعارها وطالما كتب الكتاب حولها ونادى بها الزعماء مثل عبد الناصر وإلى الآن الوحدة العربية حلم بعيد المنال ويكفي أولاً أن الدول العربية توحد صفها وتعيد التضامن في ما بينها في مواجهة أعدائها والهجمات الشرسة التي تعاني منها كل الشعوب العربية والسبب الرئيسي فيها عدم توحيد الصف وتوحد الرؤية والكلمة وإعادة التضامن والتعاون الصادق والمواجهة الواحدة للتآمرات الدولية الكبيرة وهذا هو المطلوب الآن .

·      من خلال متابعتي يشعر الحزب الاشتراكي بأنه محاصر من خلال المؤتمر ومن قبل الإصلاح وأنه يشكوا من مضايقات أمنية وسياسية إلى أي مدى تصح هذه المضايقات ولماذا انتقدتم تشكيل اللجان الشعبية داخل الحزب الاشتراكي في بعض المناطق ؟

§      ادعاءات الحزب الاشتراكي أو قيادته أن هناك مضايقات أو شيء من ما ذكرت ادعاء غير صحيح والحزب الاشتراكي مثل غيره من الأحزاب الموجودة في الساحة اليمنية يمارس كل حقوقه السياسية والحزبية بحرية مطلقة أما إعادة تكوين ما سميته باللجان الشعبية فهذه الصورة السيئة للحزب الشيوعي والنظام الشمولي الذي عانت منه اليمن الجنوبية وعانت منه كثير من شعوب العالم وإعادة تشكيل لجان شعبية معناها العودة إلى الماضي البغيض .

·      هناك حديث عن إمكانية تحالف مستقبلي بين حزب المؤتمر وحزب الإصلاح لدخول الانتخابات القادمة حتى لا تتاح الفرصة لدخول الحزب الاشتراكي إلى البرلمان بأعداد كبيرة تسمح له بمقاعد أكثر ما مدى صحة ذلك التحالف ؟

§      هذا الأمر لم نخض فيه ولم نسمع به ولا تكلمنا عنه .

·      لكن هل تعتزمون في المستقبل التحالف مع المؤتمر بشكل ضمني ؟

§      نحن والمؤتمر بيننا تقارب طبيعي وقواسم مشتركة كبيرة ولا يعني هذا التعاون إذا وجد أنه ضد أحد .

·      لكن أنت رئيس حزب الإصلاح المعارض وترأس البرلمان وحزب الإصلاح يمارس المعارضة في البرلمان كيف توفق بين وجودك على رأس موقع مهم في الدولة وبين قيادتك لحزب يعارض سياسات الدولة ؟

§      هذا ليس بالأمر الصعب والحمد لله نستطيع أن نوفق .

·      إلى أي مدى يتم التشاور بينك وبين الرئيس في القضايا الوطنية الكبرى التي تهم اليمن ؟

§      إلى أبعد مدى فالرأي والثوابت الوطنية لا يمكن أن يكون عليها خلاف أبداً .

·      لكنكم توجهون انتقادات تكاد تكون قوية إلى حكومة الإرياني هل تساهم هذه الانتقادات في إمكانية إسقاط هذه الحكومة خاصة في ظل الحديث عن تعديل وزاري أو حكومي قريب ؟

§      المعارضة حق والإصلاح حزب معارضة وبعض القضايا لم تكن المعارضة من الإصلاح فحسب وإنما معارضة الشعب ومن الأحزاب والمنظمات حتى ممن هم في حزب المؤتمر .

·      ما هي أبرز الانتقادات أو السلبيات التي ترونها في حكومة الإرياني ؟

§      لا توجد حكومة إلا ولها إيجابيات وسلبيات .

·      ما هي في تقييمكم الإيجابيات أولاً ثم السلبيات لكي يكون الحكم موضوعي ؟

§      للحكومة إيجابيات وسلبيات وينشر عنها كلها سواء في صحف المعارضة أو صحف الإصلاح أو حتى في الصحف الرسمية أو الشعبية التي لا تمثل الحزب .

·      هناك تخوف من إقبال الحكومة على سياسات الإصلاح الاقتصادي الهيكلية التي يمكن أن تنعكس سلباً على الوضع الاجتماعي للشعب اليمني ما هو رأيكم في ذلك؟

§      هذا قد تم ولم يعد هناك تخوف وهناك تأثيرات سلبية كبيرة والشعب يعاني منها وحزب الإصلاح غير راضي عنها ومعارض لها مثل غيره من أحزاب المعارضة .

·      ما هو تصوركم للدور المصري في تجميع العرب مرة أخرى حول فكرة واحدة ورؤية واحدة والمساهمة في حل المشاكل الكثيرة بين الدول العربية ؟

§      هذه الدعوة أو المبادرة رئيس الجمهورية اليمنية نادى بها كثيراً وتبناها كثيراً وأعلن عنها كثيراً ومطلوب الدور في هذا من مصر لأنها الدولة الكبيرة والشقيقة الكبرى للدول العربية والتي هي مؤهلة لأن تقوم بهذا الدور  وكذلك المملكة العربية السعودية وسوريا واليمن وغيرها وهذا واجب على الجميع. 

·      قيل أن هناك وساطة طرحتها ما بين العراق والكويت ما هي حدود هذه الوساطة وهل طرحت فعلاً وبدأت وماذا يمكن أن تحقق للتقارب مرة أخرى ما بين العراق  والكويت وحل المشكلة المستعصية في المنطقة بسبب الخلاف الحالي بين العراق والكويت ؟

§      لم يكن هناك فكرة للقيام بوساطة ولم يطلب منا القيام بها وإنما هناك موضوع الأسرى الكويتيين الذين تطالب بهم الكويت وتقول على جميع الدول العربية كلها وفي مقدمتها اليمن أن تقوم بالدور الكبير من أجل الإفراج عن الأسرى الذين تطالب بهم الكويت وتقول أنهم لا يزالوا في قبضة الحكومة العراقية .

·      هل قمتم بأي دور فعلاً حتى الآن ؟

§      حتى الآن لم نقم بأي دور .

·      أثناء وجودك في الدوحة وأنا أغطي مؤتمرك الصحفي المهم الذي عقد في الدوحة وجهت انتقادات حادة إلى ما يسمى بتطبيع الحكومة مع إسرائيل من خلال استقدام سياح إسرائيليين. هل كان لهذا الموقف تأثير لمنع زيارات الإسرائيليين مرة أخرى إلى اليمن؟.

§      هذا هو موقفي من قبل ما تصل المجموعة الصغيرة من اليهود إلى اليمن ومن بعدها موقفي هو موقف الشعب اليمني الرافض  لأي تقارب أو أي  نوع من أنواع التطبيع مع العدو الصهيوني .

·      لكن في حال اكتمال انسحاب إسرائيل من الأراضي العربية هل يمكن أن يحدث تطبيع بين اليمن كما يقال في الخطاب الرسمي لليمن ؟

§      هذا موقفنا وموقف اليمن حكومة وشعباً ورئيساً أنه لا تطبيع إذا لم تقم الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس ويعود اللاجئون وتصفى المستوطنات التي  زرعت في قلب الشعب الفلسطيني ويتم الإفراج عن المعتقلين وبعد أن تصبح دولة فلسطين دولة ذات سيادة على كل شبر من بلادها بعد  ذلك لكل حادث حديث .

·      بعد الانسحاب من جنوب لبنان هل تعتقد أن هذه الخطوة صحيحة وفيها مصداقية أم أن إسرائيل تقوم في إطار تحرك تكتيكي لإنهاء العرب بهذا الانسحاب ثم تكريس مواقفها السلبية على المسار الفلسطيني ثم المسار السوري ؟

§      الانسحاب الذي بدأت تنفذه إسرائيل من جنوب لبنان هو أمر طبيعي لأن دخولها إلى لبنان دخول عدواني والعالم كله حتى أمريكا والتي تعتبر إسرائيل ربيبتها الأولى غير راضية عن  إسرائيل في احتلال الجنوب اللبناني وهذا الانسحاب حسب قرار الأمم المتحدة هو تصحيح للوضع ولا توجد مقارنة بين احتلال الجنوب اللبناني والانسحاب منه واحتلالها للشعب الفلسطيني وتشريد أبناءه واغتصاب أرضه وممتلكاته وإقامة المستوطنات في قلب الشعب الفلسطيني هذا أمر كبير وهو الموضوع الرئيسي والموضوع العربي وهو مطلب الأمة العربية بأكملها أعني خروج اليهود من فلسطين أما سوريا حكمها حكم خروجها من لبنان فهناك دولة في لبنان ودولة في سوريا وإسرائيل محتلة لأجزاء من هذه الدولتين أما الشعب الفلسطيني فهي محتلة لأرضهم بكاملها ولا توجد دولة فلسطينية رغم قرارات الأمم المتحدة وهذا الكيان الصهيوني لا يزال يماطل ويمارس الاعتداء والغطرسة والجبروت ضد الشعب الفلسطيني كل يوم وكل لحظة .

·      السودان بلد عربي شقيق ومستهدف ولديكم وساطة ما بين الرئيس البشير والدكتور حسن الترابي أمين عام حزب المؤتمر السوداني ، فهل قمتم فعلاً بهذه الوساطة ؟

§      لم يطلب منا ذلك وحتى لو لم يطلب فهذا واجب ولكن حالياً لا توجد وساطة ولقد سألني أحد الصحفيين عن الوساطة فأجبته أن الشيخ عبد المجيد الزنداني والشيخ القرضاوي يقومون حالياً بالوساطة وكلاً منهم داعية إسلامية وهم يبذلون جهودهم ونأمل لهم التوفيق والنجاح .

·      زار الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد السعودي اليمن مؤخراً على رأس وفد رفيع المستوى هل هذه الزيارة أو الحضور تشكل دلالة على اقتراب حل الخلاف الحدودي بين اليمن والسعودية ؟

§      هذه الزيارة العظيمة والتلبية الطيبة للدعوة التي وجهت من الأخ رئيس الجمهورية إلى المملكة العربية السعودية لحضورهم لمشاركة اليمن في عيده العاشر لقيام الوحدة ، هذه التلبية والاستجابة من قبل المملكة والذي أتى على رأس هذا الوفد الرفيع الأمير عبد الله بن عبد العزيز ومجموعة كبيرة من أشقائه وأبنائه من الأمراء السعوديين ما يقارب الخمسة عشر أميراً وكذلك وزراء وعسكريين وغيرهم يعتبر تكريم للشعب اليمني وتكريم للدولة والرئيس والحكومة ولكافة الشعب اليمني . ونحن نشكرهم على هذه الزيارة العظيمة وهذا الحضور الكبير ومن المعلوم أنه يدل على أشياء كثيرة وعلى حسن النوايا لدى الطرفين والاستعداد إلى إنهاء كل ما هناك من شوائب حول الحدود ، مع العلم أن العلاقات طيبة ومتينة ولن تؤثر عليها الخلافات على بعض النقاط الحدودية.

·      أعلنت مؤخراً أنك تقبل بوجود المرأة في مجلس الشورى على ضوء وجود المرأة في مجلس النواب ؟

§      النساء ممثلات في البرلمان الذي أترأسه في المجلس  الحالي أما بالنسبة لمجلس شورى التجمع اليمني للإصلاح فهناك ثمان فتيات في المجلس منتخبات انتخاب حر من المؤتمر العام للتجمع اليمني للإصلاح .

·      هناك جدل في دول الخليج خاصة في قطر حول مشاركة المرأة في السياسة ، هل مشاركة المرأة السياسية يؤثر على الوضع السياسي للبلد أو للدولة أو الحزب أو الخروج عن إطار الدين كما يرى البعض ؟

§      لا يوجد لدينا تخوف من قبل المرأة ولا تحفظ .

·      هل طرح أن تكون المرأة في المجالس المحلية ؟

§      المجال الذي تستطيع أن تؤدي فيه أداء طيب ولكن مشاركة المرأة في المجالس المحلية لم يطرح بعد .

·      وهل من الممكن أن تشارك في المجالس القادمة ؟

§      المرأة في اليمن مهيأة لكل شيء لأننا من أول الثورة جعلنا المرأة تشارك وكما قالت إحدى النساء في بداية الثورة " تحررين يا خواتي " والطموح بهذا وجد عند المرأة من بداية الثورة .

·      الاستعراض الجميل والضخم وجه عدة رسائل كثير للمنطقة ما هو تصوركم لأهم رسالة خرجت للعالم من هذا الاستعراض العسكري الضخم والشبابي أيضاً ؟

§      إن كنت تعتبر من تعليقات المعلقين أن الاستعراض يمثل الدولة ورئيس الدولة فهذا غير صحيح والمعلق مثل الكاتب في الجريدة يعبر عن راية ويتفاعل مع الأحداث وإن كنت تقصد العرض الشبابي والطلابي والشعبي والعسكري فهذا هو ابتهاج وتعبير عن فرحة الشعب اليمني والدولة والرئيس بهذه المناسبة الغالية فأنت عندما تحتفل بنجاح ابنك أو زفافه فإنك تريد أن تظهر بمظهر كبير يليق بك .

·      ولكن في الجانب العسكري كان هناك أسلحة حديثة ومتطورة  وقوية وتعبر عن تطور عسكري ؟

§      هي تعبير عن الفرحة والابتهاج والسرور .

·      شارك ولي عهد قطر في الاحتفال ، والعلاقات القطرية  اليمنية تشهد تطورات ملموسة،  خاصة في ضوء زيارتك الأخيرة التي قمت بها إلى هناك قبل حوالي شهر ونصف كيف تنظر إلى ذلك ؟

§      ولي عهد قطر شرفنا بحضوره بالنيابة عن والده أمير قطر كما شرفنا قادة دول مجلس التعاون الخليجي وهذا مما نعتبره تشريف وتكريم .

 

 

  • Facebook
  • Twitter
  • LinkedIn
  • whatsapp