الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر .. في مؤتمر صحفي بإيران 30/7/1998م : إيران تقوم بدور إيجابي في توحيد الصف الإسلامي .

 

مؤتمر صحفي في طهران -30/7/1998م

 

-       إيران تقوم بدور إيجابي في توحيد الصف الإسلامي .

-       الزيارة فاتحة خير لتمتين العلاقات الأخوية وتعزيز  التعاون الثنائي .

 

على هامش  زيارة الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب للجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال الفترة من 4-8/7/1998م  . عقد رئيس المجلس مؤتمر صحفي حضرته وسائل الإعلام الإيرانية والدولية في بداية اللقاء رحب بالأخوة الصحفيين ومراسلي وكالات الأنباء  معرباً عن سعادته بزيارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية ذلك البلد العريق  على رأس وفد مجلس النواب تلبية لدعوة من نظيره ناطق نوري رئيس مجلس الشورى الإيراني وقال :

لقد استقبلنا بحفاوة بالغة وتكريم عظيم من كل من التقينا بهم وعلى رأسهم السيد محمد خاتمي رئيس الجمهورية وغيرهم من المسئولين الذين أحاطونا بحفاوة بالغة ونلمسها في أي مكان  نزوره في هذا البلد العظيم .. معتبراً أن هذه الزيارة فاتحة خير إن شاء الله لتمتين وتقوية العلاقات وأواصر الأخوة بين البلدين الشقيقين وكذا فتح باب التعاون بين المجلسين النيابيين اليمني والإيراني من أجل خدمة الإسلام والمسلمين وخدمة القضايا المشتركة  التي نأمل لها أن تنمو وتتوطد أكثر وأكثر .

·      يسعدنا فضيلة الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر أن نرحب بكم أولاً والسؤال ما هو رأيكم بالنسبة لدور الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الشرق الأوسط والسؤال الثاني  ماذا تتوقعون من إيران بصفتها رئيسة منظمة المؤتمر الإسلامي في هذا المجال ؟

§      نعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي رئيسة الدورة الحالية لمنظمة المؤتمر الإسلامي .. ومن هذا المنطلق تستطيع الجمهورية الإسلامية الإيرانية القيام بأدوار عظيمة في سبيل توحيد الصف الإسلامي وجمع الكلمة للدفاع عن قضايا الإسلام والمسلمين جميعاً . وأهم القضايا التي تهم الجميع في الوقت الحاضر هي قضية القدس الشريف التي تدنسه الصهيونية الماكرة ومواقف الجمهورية الإيرانية من هذه القضية مواقف عظمية وقوية وصريحة ومواقف شريفة وإذا قارناها بمواقف الدول الأخرى فموقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية يعد أقوى موقف وأشرف موقف ونرجو أن تواصل دورها للدفاع عن المقدسات الإسلامية في القدس الشريف وأرض فلسطين المغتصبة .

·      مراسلة الإذاعة والتلفزيون الإيراني : الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  ، ما هي أهم نتائج المحادثات التي جرت بينكم وبين المسئولين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية ؟

§      التباحث مع رئيس مجلس الشورى في إيران كان حول أوجه التعاون بين المجلسين ووقعنا بروتوكولات تعاون بين المجلسين وشكلنا جمعية أخوة وصداقة تضم ممثلين عن المجلسين .. كما جرى استعراض القضايا الأخرى مع الأخ علي أكبر ناطق نوري  ومع فخامة رئيس الجمهورية ومع هاشمي رفسنجاني بحثنا معهم كل القضايا التي تهم البلدين سواء منها العربية أوالإسلامية وقضايا التعاون الاقتصادي  تم البحث حولها ونرجو أن تكون النتائج مثمرة في عملية الدفع بالعلاقات بين البلدين إلى الأمام إن شاء الله .

·      فضيلة الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر .. هناك اتهامات وكلام للتجمع اليمني للإصلاح بأنه وراء الأحداث والتطورات الأخيرة في اليمن ؟

§      ما جرى من أحداث في الأيام الأخيرة سواء المظاهرات أو المسيرات فهي كانت نتيجة إعلان الحكومة رفع الأسعار لبعض السلع الضرورية مثل القمح والدقيق الذي هو الغذاء الرئيسي والمحروقات الذي هو " البنزين "  وهذا الارتفاع في الأسعار أوجد بدون شك ردود شعبية لم تكن مقتصرة على التجمع اليمني للإصلاح ولا على حزب بعينه وإنما ردود فعل شعبية تلقائية ولم يكن لتلك الأحداث التي وقعت أي تخطيط  من أي حزب أو قوى سياسية أخرى إنما هي عفوية وتلقائية كما ذكرت نتيجة إعلان هذا القرار الذي أحس بضرره كل مواطن .

·      بخصوص تحسين العلاقات بين اليمن والسعودية ما هي الجوانب الضرورية لإزالة الخلافات القائمة بين البلدين وهل هناك قضايا أمنية بين اليمن والسعودية بخصوص باب المندب الاستراتيجي ؟

§      العلاقات بين اليمن والسعودية علاقات أخوية وطيدة ومتميزة وبينهم روابط تاريخية وأواصر أخوية قوية جداً ولم يكن أي خلافات بين اليمن والسعودية ولا توجد اتهامات بين بعضنا البعض وإذا كان هناك خلافات حول بعض المواقع الحدودية فالطرفين يعملان حالياً على إنهاء هذه الخلافات بالطرق السلمية .

·      وبخصوص باب المندب ؟

§      لم أسمع هذا السؤال من أي صحفي من قبل فأين باب المندب وأين المملكة العربية السعودية  التي يفصلها عن باب المندب مئات الكيلومترات وأكثر فباب المندب في جنوب البحر الأحمر والمملكة العربية السعودية في شمال البحر الأحمر والمسافة التي تفصل بينهما شاسعة .

·      ما هو الموقف اليمني بخصوص مجلس التعاون الخليجي ؟

§      نحن نبارك ونحن نعتقد أن موقعنا الطبيعي هو في هذا المجلس فنحن كلنا نعيش في مكان واحد وهي الجزيرة العربية والأمل أن نكون في هذا التجمع بل وأوسع منه والأمل أن يكون هناك تجمع إسلامي ووحدة إسلامية تجمع كل العرب والمسلمين والتي هي أحوج لكلمة واحدة ومواقف واحدة لمواجهة أعدائها الذين يستهدفونها ويستهدفون عقيدتها .

·      من .. هم الوزراء الذين التقيتم بهم أثناء الزيارة ؟

§      التقينا في هذه الزيارة المباركة بعدد من الوزراء منهم وزير الخارجية ووزير البناء  ووزير النفط وهؤلاء كلهم كانوا على مستوى عظيم من الخلق والحفاوة بنا وأجرينا معهم مباحثات حول ما يهم البلدين وما يهم قضيتنا الإسلامية وأمتنا الإسلامية.

·      فيما يخص القضايا اليمنية والقرارات الصادرة عن مجلس التعاون الخليجي ، نريد شرحاً أوفى عما يدور في هذا المجلس ؟

§      القضايا التي تطرح في مجلس التعاون الخليجي والقرارات التي تنتج عن اجتماعاته هي تخصهم ولا تخصنا في اليمن وهم أدرى بشؤونهم .


  • Facebook
  • Twitter
  • LinkedIn
  • whatsapp