الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر لـ مجلة آخر ساعة – القاهرية – التاريخ 7/6/2000م: إجماع يمني على رفض زيارات اليهود لصنعاء

 

مجلة آخر ساعة – 7/6/2000م

 

-       إجماع يمني على رفض زيارات اليهود لصنعاء

-       الحديث عن جناح داخل الإصلاح يدعم الإرهاب .. تفاهات لا تستحق الرد

-       خلافاتنا مع "حزب الرئيس" أمر طبيعي .. فنحن في المعارضة

 

أختار الشيخ عبد الله الأحمر رئيس مجلس النواب اليمني أن يستقبلنا ليس في مكتبه بالمجلس ولكن في منزله حيث "المقيل" حيث يحرص اليمنيون يومياً على تناول "القات" وتتحول مجالس المقيل إلى ندوات تطرح فيها قضايا للمناقشة سياسية واجتماعية واقتصادية داخلية وخارجية ، وأحياناً ما يتم حل مشاكل وتحقيق رغبات وطلبات بعض اليمنيين مثلما شاهدنا في مقيل الشيخ عبد الله.

ونشهد للرجل أنه أجاب على كل أسئلتنا رغم أن بعضها كان يمثل "ألغاماً" حيث تناولت قضايا ذات حساسية خاصة مثل اتهام حزب التجمع اليمني للإصلاح الذي يرأسه الشيخ عبد الله بوجود جناح فيه يدعم الإرهاب ويرعاه ويتبناه ، بالإضافة إلى الخلاف مع الحكومة حول قضية زيارات بعض اليهود من أصل يمني إلى صنعاء وكان هذا الحديث :

·      ماذا يعني مرور عشر سنوات على الوحدة اليمنية بالنسبة لكم ؟

§      الوحدة اليمنية هي اختيار حياة ، هي تصحيح لوضع خطأ أستمر بفعل عوامل غير يمنية لسنوات طويلة هي تعني تحقيق الكثير من الإنجازات والطموحات للشعب اليمني .

·      هل أنتم راضون عما تم إنجازه خلال السنوات الماضية ؟

§      نحن نطمح إلى المزيد ، الشعب يطمح للمزيد على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية فاليمن يحتاج إلى كل ما هو أفضل .

·      ما حقيقة ما يتردد عن وجود خلافات بين حزب الإصلاح الحزب الرئيسي في المعارضة وحزب المؤتمر الحزب الحاكم ؟

§      نحن خلافنا هو ما بين حزب في الحكم وآخر في المعارضة والخلاف بهذه الصورة طبيعي ، ولكنه أبداً لا يصل إلى درجة القطيعة ،هناك روابط وتواصل مستمر فيما هو صالح لليمن ، وحرص على التنسيق والعلاقات حول الثوابت اليمنية ، وهو ما يؤكده رئيس الجمهورية الرئيس علي عبد الله صالح رئيس حزب المؤتمر .

·      ألا تعتقد أن ما يتردد عن تولي علي ناصر محمد مسئولية قيادة الحزب الاشتراكي قد يكون له تأثير على الخريطة الحزبية في اليمن ؟

§      علي ناصر محمد صرح أكثر من مرة أنه اعتزل العمل السياسي وأصبح يركز اهتماماته على المجال البحثي والأكاديمي والثقافي .

·      ولكنه اجتمع مع عدد من قيادات الاشتراكي في دمشق في محاولة لإقناعه بتولي القيادة ؟

§      لقد تردد ذلك ، ولا أدري ما صحة ذلك ، ولكنه إن عاد فيمكن أن ينشط الحزب فهو أكثر نشاطاً من علي صالح عباد أمين عام الحزب وهذا الأمر طبعاً يتعلق بآلية الحزب بالمكتب السياسي واللجنة المركزية والتي عليها أن تنتخبه وإذا حدث فكما قلت سيكون أكثر نشاطاً وحيوية .

·      ألا تعتقد أن ظاهرة اختطاف الأجانب تسئ إلى اليمن ؟

§      لقد اختفت هذه الظاهرة ، وهي حوادث عفوية لا يمكن أن يكون وراءها النظام القبلي ، فالقبائل ترفض مثل هذه الظاهرة ولكن هذه الأعمال يقوم بها مجموعات محدودة من تلقاء أنفسهم وليس بدافع أو دعم من القبيلة .

·      ولكن جهات رسمية حاولت تسييس القضية وإعطاءها بعداً خارجياً ؟

§      رأيي واضح تماماً ،وأؤكد أنها حوادث عفوية لعناصر سميتهم بالثعابين .

·      هل أنت راض عن عمل مجلس النواب طوال السنوات الماضية خاصة أن الانتخابات البرلمانية في العام القادم ؟

§      هناك سلبيات وهناك إيجابيات وهذا أمر طبيعي والإيجابيات كبيرة ورصد أعداد القوانين التي تم إقرارها يؤكد ذلك وكذلك ما يخص ممارسة الدور الرقابي على أعمال الحكومة وإقرار الاتفاقيات ؛ والعمل مستمر .

·      هل هناك تفسير ما للحملات الخاصة باتهام اليمن بدعم الإرهاب ؟

§      هذا أمر ليس جديداً وقد اختفت مثل هذه الحملات بعد أن ثبت عدم صدقها وصحتها ، وليس هناك دعم ولا وجود للإرهاب في اليمن ، والقضية الوحيدة التي تم فيها مواجهة الإرهابيين كان الموقف فيها  حاسماً ، وتم تقديمهم للمحاكمة وصدرت أحكام بإعدام قائد المجموعة ، والمؤبد لبقية المتهمين .

·      ولكن هناك جناحاً في حزب الإصلاح الذي ترأسه متهماً بدعم الإرهاب ، أكثر تشدداً ؟

§      هذه بعض التفاهات التي ترددها بعض أجهزة الإعلام ولا أساس لها من الصحة والإصلاح حزب يمارس عملاً سياسياً وليس به ما يطلق عليه أجنحة وليس فيه متطرفون .

·      كيف تفسر رفض رئيس مجلس النواب وفعاليات يمنية كثيرة لزيارة جماعات يهودية من أصول يمنية لصنعاء ؟

§      هناك إجماع من كل اليمنيين على رفض مثل هذه الزيارات ولم يكن موقف عبد الله الأحمر وحده ، أو فعاليات اليمن وموقفي ترجمة حقيقية وصحيحة لموقف الشعب اليمني بكامله الذي يرفض دخول أي يهودي تحت أي مسمى أو لافتة .

·      إذن هناك رفض لتطبيع العلاقات مع إسرائيل ؟

§      طبعاً ، ورئيس الجمهورية نفسه أكد أكثر من مرة أن اليمن لن تطبع .

·      حتى لو كان التطبيع ثمناً يجب على اليمن أن تدفعه لإقامة علاقات متميزة مع الولايات المتحدة ؟

§      لا يمكن أن نخضع لمثل هذه الضغوط ، وأعتقد أن الولايات المتحدة لا يمكن أن تضع مثل ذلك شرطاً لعلاقات متميزة مع اليمن ، أو التعاون مع أي دولة ، ولكن بعض الدول تتخذ من ذلك ذريعة لتبرير رغبتها في التطبيع .

·      ولكن قيل أنه تم تأجيل زيارات الوفود اليهودية لما بعد الاحتفالات ، فهل ستعود من جديد ؟

§      الشعب اليمني يرفض زيارات أي يهودي إلا إذا كان يحمل جنسية دول أخرى غير إسرائيل ونرفض زيارات الإسرائيليين حتى لو كانوا من أصول يمنية .

·      ولكن إذا رأت الحكومة اليمنية لأسباب تعلمها وتخصها استمرار مثل هذه الزيارات ، هل يستمر الخلاف معها ؟

§      نعم ، فهي قضية لا مساومة فيها بين الشعب .

·      زرت الكويت مؤخراً ، هل قمت بدور وساطة بين الكويت والعراق ؟

§      الكويت لم يطلب مثل هذه الوساطة والكويت يعول على اليمن وغير اليمن في محاولة إنهاء مشكلة الأسرى ، ولم نقم بأي دور في هذا المجال ولكننا لا نمانع في أن نقوم بأي دور يطلب منا .

 


  • Facebook
  • Twitter
  • LinkedIn
  • whatsapp