الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر لـ الشرق الأوسط 2/2/1998م : لا خلافات بين السعودية واليمن تستوجب تأخير حل ملف الحدود

 

صحيفة الشرق الأوسط - 2/2/1998م

 

-       لا خلافات بين السعودية واليمن تستوجب تأخير حل ملف الحدود

 

طالب الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر رئيس البرلمان اليمني بضرورة توقيع اتفاقية الحدود بين السعودية واليمن لقطع الطريق أمام المغرضين ، وقال في حديث لـ الشرق الأوسط ، إن ما وصل إليه الملف من تقدم لا يحتاج إلى تأجيل خاصة إذا ما خلصت النوايا وأكد عدم وجود أية خلافات بين اليمن والسعودية وقال أن الملف موجود حالياً لدى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح والأمير سلطان ين عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام السعودي وهناك حرص على التوصل للتفاهم الكامل ، وأبدى تمسكه بأن يظل حل الحدود ثنائياً بعيداً عن أي تحكيم دولي أو غيره.. وأكد أنه يرحب بزيارة وفد برلماني عربي إلى العراق ، واعتبر أي ضربه عسكرية له ضربه لكل الأمة العربية وأي اعتداء على الكويت هو اعتداء على العرب وفي ما يلي نص الحديث :

·      معروف أنك قمت بجهود ولفترة طويلة بالعمل في ملف الحدود بين السعودية واليمن إلى إين وصلت هذه القضية خاصة بعدما ترددت أنباء مفادها توقف عمل المفاوضات ثم تأكيدات من الأمير نايف وزير الداخلية السعودي تشير إلى عدم توقف المفاوضات وأن الملف موجود حالياً لدى الجانب اليمني ، ما هو موقف صنعاء حالياً ؟

§      صاحب الدار أدرى بالذي فيها ما دام تصريح الأمير نايف قد أكد ذلك فهو  الكلام الصحيح وهو أيضاً المكلف من السعودية بالقيام بدور المباحثات حول الحدود أما بالنسبة للملف الموجود لدينا فأنا بعيد عن الأجواء السياسية منذ الثلاثة أشهر في الخارج للعلاج ومع ذلك أنا أعلم قبل مغادرتي اليمن أن الملف السعودي واليمني وصل إلى اللمسات الأخيرة  وهذا ما أكده الرئيس صالح والأمير سلطان في عدة مناسبات .

·      هل مسألة الطلب اليمني بأن تعامل السعودية اليمنيين معاملة السعوديين نقطة خلاف في ملف اتفاق الحدود؟

§      لا أعتقد أن  الأمر كذلك فهذا المطلب لم يكن مطلقاً محل خلاف لأن اليمنيين ألفوا هذه المعاملة الحسنة من المسئولين في السعودية .

·      هل ستقوم بجهود في ملف الحدود بين اليمن والسعودية ؟

§      الملف أصبح لدى رئيس الجمهورية والأمير سلطان ولكن إذا طلب مني القيام بدور فسوف أقوم به من أجل نجاح هذه  المهمة .

·      هل ستظل مفاوضات الحدود في إطار عمل اللجان أم سترفع إلى لجنة التحكيم ؟

§      نفضل أن تظل في يد اللجان وأن تحل أخوياً هذا الذي نرجوه .

·      هل تعتزم زيارة السعودية بعد مرحلة النقاهة ؟

§      السعودية بابها مفتوح لنا ولغيرنا سواء لزيارة الحج أو العمرة أو لقاء المسئولين خاصة وأن صدورهم لنا واسعة ومفتوحة .

·      هل يحتاج ملف الحدود إلى مزيد من الوقت لإنجازه أم ترى ضرورة انتهاء العمل منه في أسرع وقت ممكن؟

§      أتمنى أن ينتهي بسرعة وأنه مع وجود حسن النية لا أعتقد أن هناك شيئاً صعباً أو مستحيلاً ولا أرى أن هناك ما يدعو لتأخير اتفاق الحدود لأن تأخير الحل في أي قضية يوجد فرصاً للتعجيزات وللمغرضين لذا نرجوا أن يتم الوصول للحلول النهائية في أسرع وقت .

·      هل من المتوقع أن تصل اليمن مع أرتيريا لإتفاق تجاري أو إقتصادي في منطقة حنيش الكبرى بعد حسم الحكم خاصة وأنه من المتوقع أن يصدر هذا العام ؟

§      القضية في المحكمة واعتقد أن الحكم سيصدر قريباً ونأمل أن يكون الحكم لنا لأن الأدلة الأكيدة هي لصالح اليمن وحكاية ماذا ستكون عليه العلاقة مع ارتيريا بعد الحكم هذا سابق لأوانه وليس من الأهمية أن نحدد من الآن ولكن يجب أن نفرض أولاً سيادتنا على كل شبر من أراضينا كيفما كانت .

·      تردد أن اليمن عازم على القيام بوساطة بين مصر وقطر ؟

§      ليس لدي علم بهذا .

·      تستضيف صنعاء الدورة البرلمانية المقبلة للإتحاد العربي البرلماني ، هل توافق على أن يزور وفد برلماني عربي بغداد لمساندة الشعب العراقي ؟

§      لماذا لا نزور بغداد وماذا يمنع زيارة الشعب البرلمانية للعراق وهو قطر عزيز علينا وعلى كل عربي  خاصة أن عاصمة الرشيد تعاني من الحصار والظلم الذي تمارسه أمريكا ضد الشعب العراقي لذا لا بد من إعادة النظر في العلاقات العربية التي هي أقدم من العلاقات العربية الغربية .

·      العراق مهدد حالياً بضربة عسكرية كيف ترون ذلك ؟

§      أي ضربة للعراق أو لأي دولة عربية هي ضربة لكل العرب وأي إهانة للعراق هي إهانة للأمة العربية بكاملها .

·      ولكن إي تعاطف مع الشعب العراقي يغضب أحياناً الأمريكيين ؟

§      الأمريكيون هدفهم واضح لا يرضيهم إلا أن يتم محو هوية  الأمة الإسلامية والعرب لأنهما العدو بعد انتهاء الشيوعية وتجد أمريكا في الإسلام العدو الذي يجب محاربته وإضعافه وبالتالي فلا يرضي أمريكا سوى طمس الهوية ولهذا لا يجوز أن نحاول إرضاءهم على حساب أنفسنا وقضايانا ، أما بالنسبة للأخوة في الكويت فهم أعزاء على قلوبنا والعدوان الذي حصل عليهم كان عدوان علينا جميعاً وعبرنا عن ذلك وقتها وبالتالي أن تتجاوز هذه المرحلة ولا تظل في الشتات وأن نعمل على التقارب والتضامن والتصالح وأن يتم العمل على إعادة وحدة الصف العربي لأن ما حدث أثناء وبعد حرب الخليج الثانية شيء مشين جداً.

·      هل أنت على استعداد لزيارة العراق ؟

§      نحن على أعتاب مؤتمر برلماني سيعقد في صنعاء وستناقش فيه كل القضايا العربية وفي المقدمة القضية الفلسطينية وبالتالي نحن مع ما يتقرر في المؤتمر وسوف نلتزم به .

·      وماذا بالنسبة لمكافحة الإرهاب ومحاولة الحصول على دعم تشريعي لاتفاقية وزراء الداخلية العرب  ؟

§      نحن ندين الإرهاب بكل أنواعه وأشكاله لكن النضال في القضايا المصيرية لا يجوز أن يسمى إرهاباً خاصة أن أمريكا وإسرائيل عندهما إصرار على أن الكفاح الفلسطيني هو إرهاب ونحن ننفي ذلك ونؤكد أنه نضال وجهاد من أجل تحرير الأرض وهي قضية مصيرية وسيادية وبالتالي لا يجوز أن نخلط بين الإرهاب والنضال كما أننا ندين الإرهاب الرسمي الذي تمارسه إسرائيل وأمريكا على الشعوب ، أما فيما يتعلق بدعم اتفاقية مكافحة الإرهاب أولاً يجب أن نوضح ما هو الإرهاب .

ثانياً : يجب أن يسمى ما تمارسه إسرائيل ضد فلسطين ولبنان إرهاباً وكذلك تأييد أمريكا لإسرائيل يعد إرهاباً وبالتالي سوف نعقب على مسألة الدعم التشريعي خلال الدورة المقبلة .

·      ننتقل لمسألة معارضة حزب الإصلاح للموافقة على الموازنة في اليمن لعام 1998م ؟

§      لم أتابع هذا الأمر لأنني كنت في غرفة العمليات .

·      كيف ترى أداء حزب الإصلاح بعد خروجه من الحكم ؟

§      الحزب الذي يعمل خارج السلطة هو حزب معارض .

 


  • Facebook
  • Twitter
  • LinkedIn
  • whatsapp