الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر لـ "الجزيرة " بتاريخ10/5/ 1998م: لقاء الرئيس بأخيه الأمير سلطان في إيطاليا هو المرتكز الذي يدور حوله الحوار .

 

قناة الجزيرة - 10/5/1998م

 

-       لقاء الرئيس بأخيه الأمير سلطان في إيطاليا هو المرتكز الذي يدور حوله الحوار .

 

قناة الجزيرة ضيفنا من أبرز الشخصيات التاريخية اليمنية شيخ مشايخ قبيلة حاشد التي تعدادها مليون ذكر إذ أنهم لا يعتبرون النساء عندما يأتون إلى عد أفراد القبيلة في نفس الوقت فهو زعيم التجمع اليمني للإصلاح ورئيس مجلس النواب اليمني ، لديه ما لا يقل عن أربعمائة ألف مسلح .. مشاهدينا الكرام ضيفنا هو الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر .. أهلاً وسهلاً ولا أدري ماذا أقول شيخ المشايخ أم رئيس مجلس النواب .

·       يا سيدي العزيز .. أنتم تقودون حزب الإصلاح ومن المفترض أنكم في المعارضة وفي نفس الوقت ترأسون مجلس النواب   ، غالبية مجلس النواب من حزب المؤتمر الحاكم بنفس الوقت أنتم رئيس قبيلة حاشد أكبر القبائل اليمنية .. كيف توفقون .. أين الملائمة بين رئاستكم لمؤسسة تشريعية عصرية ألا وهو مجلس النواب ورئاستكم لقبائل حاشد المؤسسة القبلية التقليدية يعني أين الملائمة في ذلك ؟

§      أولاً أريد أن أصحح لك ما قلته عن النساء .. أنا قلتها على سبيل النكتة  .. نحن نعد الكل فعندنا انتخابات وعندنا تعداد سكاني نعد النساء والرجال والأطفال والكل.

·      إذاً النساء في القبائل يصوتن لديكم ؟

§      الشيخ عبد الله : نعم يصوتن .

·      إذاً عوداً إلى موضوع السؤال كيف توائم بين المؤسسة العصرية التي ترأسها وهي البرلمان والمؤسسة التقليدية القبلية التي تحتكم بالأعراف ؟

§      ما هناك تعارض أبداً فالأعراف في القبائل اليمنية و اليمن كله  قبائل لا تتعارض مع الشريعة الإسلامية أولاً ثم لا تتعارض مع القوانين والدستور أبداً .. في مرونة في الأعراف القبيلة وتكاد أن تكون دساتير أو قوانين قابلة للتمشي مع الزمن ولا تصطدم مع قوانين الدولة دائماً .

·      ألا تعتقد أن بعض الأعراف كما يلاحظ في بعض بلدان العالم العربي وليس فقط في اليمن الأعراف القبلية البدوية في اليمن لا تتماشى مع الأحكام المدنية في الدولة وعلى سبيل المثال لا الحصر قانون العشائر في معظم البلدان العربية يختلف عن القانون المدني ؟

§      عندنا الأعراف القبلية والتقاليد حضارية ليست بدوية .

·      بما فيها الثأر ؟

§      الثأر لم يكن من القوانين ولا من التقاليد والأعراف . هو ظاهرة شاذة وموجودة في العالم .. في أن العائلة تثأر لقتيلها . احتمال أن تكون مقرة عرفياً لأننا في اليمن ندين بالشريعة الإسلامية ونفضل أن تعالج وتحل كل مشاكلنا عن طريق الشريعة وعندما توجد السلطة القوية التي تلقي القبض على القاتل في حينه لن يكون هناك ثأر .. يسلم المتهم إلى النيابة والقضاء ويصدر به الأمر .

·      أنت زعيم أو شيخ مشايخ حاشد .. وتعداد القبيلة ما بين مليون  إلى مليون ونصف لديكم حوالي 400ألف مسلح  إذا ما حصل قتال ضمن القبيلة أو مع قبيلة أخرى .. هل تحتكمون إلى القضاء أو إلى العرف القبلي ؟

§      المفضل عند الجميع أن يحتكموا إلى القضاء وعندنا كلمة سائدة ويرددها الجميع أن الشريعة الإسلامية هي الحق وغيرها باطل .

·      ذكرت أنه من المفضل أن يحتكموا إلى الدولة معنى ذلك أنه لا تحدث أعمال أخذ بالثأر وما إلى غير ذلك من الأعراف والممارسات القبلية ؟

§      الممارسات القبلية موجودة لكنها ليست مقرة عرفياً .. مستنكرة .

·       بصفتك رئيساً لمجلس النواب اليمني . هناك تعددية وهناك أحزاب اشتراكية وبعثية .. وناصرية وإلى أخره . وأنت لديك حزب أيضاً .. هل ترى أن القبيلة في اليمن في سبيلها إلى الأخذ بأعراف وبقوانين الدولة الحديثة والتخلي عن بعض الأشياء السلبية التي مازالت تستولي على عقلية البدوي ؟

§      كما قلت لك أولاً أن الأعراف والتقاليد والعادات القبلية لا تتعارض مع قوانين الدولة ولا تتعارض مع الشريعة الإسلامية ، فهي مثل ما نقول في الدستور الشريعة الإسلامية مصدر القوانين جميعاً ، فهي في تقاليد القبيلة الشريعة الإسلامية مصدر التقاليد والعادات والأعراف القبلية .

·      الشريعة الإسلامية تكرم المرأة وفي المجتمع البدوي ليس للمرأة أي منزلة كما هو حالها في الدين الإسلامي ؟

§      أنا معك  أن هذا موجود .. ففي المجتمع البدوي توجد جوانب سلبية وتوجد الجوانب الإيجابية وهي أكثر من السلبية .

·      عودة إلى التجمع اليمني للإصلاح الذي ترأسه شيخ عبد الله بن حسين الأحمر  وهو يتكون من توليفة من القبائل ومن الإخوان المسلمين ألا يوجد تناقض في هذه التوليفة ، يعني  المجتمع البدوي يحتكم إلى الأعراف والأخوان المسلمين جماعات منظمة ألا تعتقد أن هناك تناقضاً ضمن هذه التوليفة ؟

§      لا يوجد تناقض ، فكل الذين انخرطوا في التجمع اليمني للإصلاح لهم قناعات واحدة ورؤى واحدة ، والشيخ مع التاجر والشاب المتعلم ملتفون ومتفقون ولا يوجد أي تناقض .

·      ما هو الهدف الذي يلتفون حوله / مجموعة مصالح فرضاً ؟

§      التجمع اليمني للإصلاح ليس مبنياً على المصالح ، هو مبني على مبادئ وأخلاق وقيم ومنهج إسلامي ووطني . .

·      وهناك كثير من رجال الأعمال في هذا التحالف ؟

§      هناك القليل من رجال الأعمال في هذا التحالف .

·      مفهوم التاجر كما هو مفهوم رجل القبيلة أو مفهوم إسلامي ؟

§      رجل الأعمال همومه الاقتصادية لا تصطدم بسياسة الحزب ولا هو مقيد ، ينشط ويقيم علاقات مع الآخرين .

·      لكن نفسية التاجر معروفة من ناحية علمية هي استغلال الآخرين خاصة إذا كانوا من رجال الأعمال المتنفذين ، فكيف  يمكن أن يوجد تناسق بين العقلية القبلية أو جماعات الإخوان المسلمين أو عقلية التاجر ؟

§      الموجودون معنا من رجال الأعمال ليسوا من المتنفذين ولا من الذين لهم طموحات غير مشروعة أبداً ، والمتنفذين والذين لهم طموحات غير مشروعة والذين لهم مصالح بطرق ملتوية ليسوا في الإصلاح .

·      دعني إذا سمحت وصدرك رحب كما هو معروف عنك ، يقال فرضاً أن ابنكم حميد وهو نائب في البرلمان ، رجل أعمال كبير يحاول أو استطاع أن يدخل في شراكة مع شركة أجنبية خاصة ، مستغلاً أسم والده الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر ، ومن هذا المنطلق يمكن للتاجر أن يستغل منصبه في سبيل مصلحته الخاصة ؟

§      ابني له ميول اقتصادية ويمارس أعمالاً حرة ، لكن ليس بالقدر الذي تقول ويقوله الآخرون ، وبأسلوب هادئ حضاري ولم يستغل وجوده كعضو في البرلمان  ولا يستغل انتماءه إلى أبيه .. وهو يشق طريقه بطريقة هادئة وهو بادئ في بداية المرحلة.

·      لا بد أن يكون مسلكه هذا شواذ إذا ما قورن كما هو الحال في العالم الثالث أن أبناء الحكام المتنفذون يستغلون أسم العائلة ، مركز آبائهم في سبيل الحصول على معظم العقود ، على أية حال لو عدنا إلى تجمع الإصلاح شيخ عبد الله أي الأجنحة أقوى .. الجناح القبلي أم ، جناح الأخوان المسلمين أم جناح عبد المجيد الزنداني ؟

§      نحن كما قلت لك أولاً لم نكن أجنحة في الإصلاح وإنما نحن كتلة واحدة ومكملين بعض .

·      الأفراد الذين يكونون هذه المنظومة من الإصلاح ؟

§      مكملين بعض لم يكن عند أحد منا شطط ولا طموحات لا يلتقي عليها الجميع أبداً .. الجميع ملتفون على فكر واحد ونكاد نكون كتلة واحدة ، ونحن ككتلة واحدة ومكملين بعض سواء الشيخ أو العالم أو التاجر أو الأستاذ عبد المجيد  .

·      إذن من استفاد داخل الإصلاح .. يعني هل استفدت أنت كشيخ مشايخ أم استفاد منك الإصلاح بسبب مركزك الاجتماعي والتاريخي في اليمن ؟

§      كل منا مستفيد بوجود الآخر إلى جانبه .

·      ما هي نوع الاستفادة ؟

§      أننا كتلة واحدة نقوي بعضنا البعض .

·      ألا تعتقد أن وجود الإصلاح كحزب عزز من مركزك الاجتماعي المهم وأن تصبح رئيساً للبرلمان لأنك رئيس حزب أليس كذلك ؟

§      وجودي في رئاسة مجلس النواب لعوامل كثيرة ، لم يكن بسبب أنني رئيس التجمع اليمني إنما عوامل كثيرة  . علاقاتي بالماضي .. والحاضر .

·      علاقاتك بالرئيس علي عبد الله صالح من نفس قبيلة حاشد ؟

§      وعلاقاتي بالشعب اليمني كله ، فأنا كنت رئيساً لمجلس الشورى قبل أن يكون الرئيس علي عبد الله صالح رئيساً .

·      إذن من ناحية أخرى يا شيخنا . يا سيادة رئيس مجلس النواب ، يقال أنك صمام الأمان سواء داخل اليمن أو مع الجيران .. هناك من يقول كما هو الحال في بعض الدول العربية الجماعات الإسلامية ، الأخوان المسلمين يلجئون إلى نوع من التطرف ، وبوجودك أنت حمي اليمن من هذه النزعة نحو التطرف وحتى إذا لا قدر الله نزعوا السلاح فإنك أنت تحمي هذا الجناح أو هذا الشريك ضمن الإصلاح وهم الإخوان المسلمين ، كيف تقول في ذلك ؟

§      على كل حال نحن في اليمن نختلف عن الأحزاب التي لديها اتجاهات إسلامية لأن في اليمن كل الشعب مسلم . والشريعة الإسلامية موجودة والسائدة وهي التي تفصل في كل القضايا ، ولهذا ليس هناك شيء يطلبه الإصلاح وغير الإصلاح من الأحزاب التي لديها نهج إسلامي وهو غير موجود . فالشريعة الإسلامية موجودة وأحكامها موجودة ولهذا ليس هناك ما يدعوا إلى التطرف أو الشغب كما هو الحال في مصر أو الدول العربية الأخرى التي فيها أقليات  أو قوانين وضعية أما نحن فقوانيننا مستمدة من الشريعة الإسلامية .. دستورنا المادة الرئيسية فيه أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الوحيد .

·      عودة إلى التجمع اليمني للإصلاح ، أنتم الآن في المعارضة هل ما زلتم تحنون إلى العودة إلى السلطة ، أم أنكم في المعارضة أسم ومنزلتكم بين بين لا في المعارضة ولا مع السلطة ؟

§      نحن نؤمن بالمعارضة البناءة ليست المعارضة لكل شيء ، ونعتبر أنفسنا مسئولين ومكملين للسلطة ، إذا ما سارت السلطة في الطريق الصحيح فإذا خرجت عن مصلحة البلد حينئذ يمكن أن يكون للإصلاح مواقف أخرى .

·      يمكن أن يكون للإصلاح مواقف ولكن أصوات المعارضة الأخرى مثل الاشتراكي أقوى في المعارضة منكم مع أن لكم شأن كبير ومكانة أقوى من الآخرين ، يعني تبقي معارضتكم هادئة وإذا كانت هناك معارضة ، هل السبب في ذلك حتى لا يكون هناك معارضة الشمال للشمال ضمن اليمن الواحد ؟

§      نحن بالشمال والجنوب ، ونحن موجودون كإصلاح في المحافظات اليمنية بكاملها شمالها وجنوبها ، وإذا كانت الأحزاب المعارضة الأخرى لها مواقف متشنجة أكثر منا ونحن لنا مواقف هادئة فنحن مقتنعون بمواقفنا الهادئة ونعتبرها هي الصحيحة.

·      قلتم في تصريحاتكم مراراً شيخ عبد الله أن العلاقة مع حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم الذي يرأسه الرئيس علي عبد الله صالح مقدمة على العلاقة داخل الإصلاح وأن الخروج من هذا الائتلاف يعني الخروج من المؤتمر ، هل يعني أن هذا الائتلاف أو هذا التجانس موجود بين حزبكم وحزب المؤتمر ؟

§      التجانس موجود والمؤتمر والإصلاح كانا في بوتقة واحدة قبل التعددية فلم يكن موجود في الشمال قبل الوحدة إلا المؤتمر الشعبي العام ، كنا جميعاً تحت مظلته وشاركنا جميعاً في إخراج الميثاق الوطني .. ولهذا توجد قواسم مشتركة  كثيرة .

·      في بعض تصريحاتكم قلتم أن القبيلة وقد مجدت قبل قليل أعرافها وتقاليدها وأن معظمها مبنية على الشريعة الإسلامية ، وأن القبيلة هي الأصل .. وأنتم اليوم تقودون السلطة التشريعية وفقاً لهذا مؤسسات الحكم التي يرأسها من أبناء حاشد هل يأتمرون بسلطتكم ؟

§      أي موظف في الدولة أو ضابط في القوات المسلحة والأمن هو ملك للدولة والتعليمات التي يتلقاها من رئيسه سواء على مستوى رئيس الدولة أو رئيس الوزراء ، فالالتقاء القبلي شيء والالتزام الوظيفي شيء آخر .

·      لو عدنا إلى ملف آخر وأنت من  أهم الشخصيات اليمنية التي كانت دائماً تسعى إلى أن تكون لليمن علاقات جيدة مع دول الجوار خاصة المملكة  العربية السعودية ، ومعروف علاقتكم التقليدية مع المملكة ، لو انتقلنا إلى موضوع النزاع على الحدود بين اليمن والمملكة ، أين وصلت الأمور الآن وقد كنتم في الماضي تمارسون نوعاً من .. لا أريد أن أقول الوساطة لأنك يمني ، لكن لتذليل المواقف إلى حد ما ؟

§      مشاكل الحدود ليست خاصة بين اليمن والمملكة ، ومشاكل الحدود بين الجيران في كل الدنيا ، ومشاكل الحدود ومعالجتها والوصول إلى حلول لها ليست بالأمر السهل وتحتاج إلى وقت طويل ومشكلة اليمن مع المملكة على الحدود ما هي جديدة ، والعمل من أجل الوصول إلى حلول مستمر والعجلة ماشية عندما تتطلب الأمور أن أقوم بدوري فأنا لا أتردد أبداً .

·      تجتمع اللجان بين حين وآخر وتوقفت وبالكاد منذ سنوات ما سمعنا أو صدر أي تصريح عما يجري داخل هذه اللجان . لماذا التستر على هذه القضية ؟

§      ما هو تستر بمعنى الكلمة و أنما كما يقال استعينوا على أموركم بالكتمان حتى تنجح لأن في بعض الحالات توضيح الأمور قبل نجاحها يكون مدعاة للفشل وترك الفرصة لمن يريد الاصطياد في الماء العكر .

·      في كثير من الأحيان نسمع في الأخبار أن اللجان توصلت أو على وشك أن تنتهي الأمور وأخيراً العام الماضي 97م الرئيس على عبد الله صالح اجتمع بالأمير سلطان في بحيرة كومو في شمال ميلانو بإيطاليا وقال أن الأمور على وشك أن تنتهي ومضى عام ولم يحصل شيء ؟ 

§      هناك شيء من التباين في بعض الخطوط  لكن أَصبح الاتفاق واللقاء الذي تم بين الرئيس علي عبد الله صالح والأمير سلطان في إيطاليا هو المرتكز الذي يدور الحوار حوله وينطلق منه .

·      لو سلم إليك الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر على سبيل المثال هذا الملف لوحدك ومعروف علاقات اليمن الاقتصادية مع المملكة العربية السعودية كانت وطيدة وقوية قبل حرب 90 ولكن موقف اليمن أو ربما أساء فهم اليمن من قبل مجلس التعاون الخليجي فيما يتعلق بالغزو العراقي للكويت وأخرج مئات الآلاف من العمال اليمنيين سواء من السعودية أو من دول الخليج الأخرى وكانت اليمن تعتمد على عائدات المغتربين في الخارج بالإضافة إلى التجار والعمالة والتنقل الحر بين البلدين الشقيقين الجارين . لو سلم إليك هذا الملف هذه المصالح الاقتصادية الكبيرة هل تساوي كما قلت ثلاثة إلى أربعة كيلومترات ؟

§      القضية لا يحق لي أن أنفرد بملفها أو أخذ تفويض لإغلاق هذا الملف ولأن الملف كبير ويحتاج أن يكون الملف بيد رئيس الجمهورية الذي هو السلطة السياسية ورئيس السلطة التنفيذية ورئيس الدولة لجميع الأجهزة .

·      تحاول شيخ عبد الله بن حسين الأحمر أن تبتعد عن الإجابة كنتم في بعض الأحيان تصدرون تصريحات تتنافى مع ما كان يقوله وزير الخارجية فيما يتعلق بالحدود ؟

§      إذا كان فيما يتعلق بتصريحات وزير الخارجية تسبب في بعد أو توسيع هوه فمن واجبي أن أعمل وأقوم بجهد لتضييق هذه الهوة .

·      تضييق الخلاف ووجهتي النظر بين المملكة واليمن ؟

§      نعم ، نعم ..

·      ولكن نقل عنكم على سبيل المثال لا الحصر أنكم قلتم أن العلاقات مع المملكة العربية السعودية هي أهم من حفنة تراب أليس كذلك ؟

§      أقولها هكذا لأن العلاقات أهم من حفنة تراب لأن القضية والحوار حول مناطق أو مساحات لا بد في النهاية ما نتوصل مع المملكة إلى حلول فيها .

·       ولكن ياسيادة الشيخ المسألة بالنسبة لليمنيين مسألة سيادة وليست مسالة مجاملات أليس كذلك  ؟

§      السيادة فوق كل شيء لكن الحرص على إنهاء المشكلة هو في صالح السيادة أية مشكلة كانت .

·      ألا تعتقد أن المشكلة تعقدت خاصة وأن مشكلة الحدود الشمالية انتهت إلى اتفاقية الطائف بين البلدين عام 1934م التي أنهت كل شيء ويبقى التجديد والملحقات كالعمالة وتنقل اليمنيين إلى المملكة العربية والعكس . الآن موضوع المناطق الشرقية تعقدت الأمور خاصة بعد الحرب عام 94م في اليمن ، هل تعتقد أن السعودية تريد أن تؤجل الأمور أو تعطلها لأن هذه المناطق المختلف عليها كانت تابعة لليمن الجنوبي قبل الوحدة عام 90 ومن هذا المنطلق تريد أن يكون ربما على الأقل نوع من مشاركة الجنوبيين في هذا المجال والمفاوضات ؟

§      هذا غير وارد وغير صحيح وحكاية جنوبي وشمالي نائب رئيس الجمهورية جنوبي إذا سلمنا أن هذا جنوبي وهذا شمالي لكننا يمن واحد ولا باقي لا جنوب ولا شمال بقي عندنا محافظات محافظة حضرموت محافظة تعز محافظة صنعاء محافظة المهرة محافظة صعدة محافظة الحديدة محافظة أبين محافظة شبوة محافظة مأرب وما عاد بقي لا شمال ولا جنوب وإذا افترضنا الانتماء القبلي فنائب رئيس الجمهورية من المحافظات التي كانت تسمى محافظات جنوبية .

·      ألا تعتقد أن صدور الأحكام على قائمة الـ 16 والتي حكم فيها بالإعدام على الخمسة الكبار نائب الرئيس السابق علي سالم البيض ورئيس الوزراء حيدر أبو بكر العطاس وغيرهم عقد الأمور خاصة وأن السعودية لا تريد أن ترى مشاكل ربما في اليمن وإنما تريد أن يكون هناك وفاق وبلد آمن لمصلحة أي جار آخر من هذا المنطلق الأحكام بالإعدام والسجن ربما عقدت الأمور أليس كذلك ومن هذا المنطلق تعقد موضوع مسألة الحدود ؟

§      لم نلمس من هذا ولا سمعنا عن هذا وليس صحيحاً أبداً .

·      قبل يوم من إصدار الأحكام توجه إلى المملكة العربية السعودية اللواء عبد الله البشيري أمين عام الرئاسة ومعه جدول أعمال لزيارة الرئيس علي عبد الله صالح وطلب مقابلة الأمير سلطان ولم يستقبله وقابله أحد الموظفين في اللجنة الخاصة وكان الجدول يفترض أن تكون الحدود ، المساعدات ، العمالة ، المحاكمات .. وعاد بنفس اليوم ووضع السعوديون المحاكمات بالدرجة الأولى ويجب أن يثبت موضوع المحاكمات في جدول الأعمال ثاني يوم صدرت الأحكام ألا يدل ذلك أن هناك علاقة ما بين المحاكمات أو بين إصدار الأحكام وفي سوء تفاهم وخلاف مع المملكة في هذا الموضوع ؟

§      لا علاقة لهذا بذلك أبداً ولا ربط ولا لهذا أساس من الصحة إطلاقاً .

·      عودة إلى موضوع حزب الإصلاح أو موقف الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر فيما يتعلق بمواقفكم من الحزب الاشتراكي ومواقفكم معروفه في السابق لا نريد أن نفتح جراحاً ماضيه هل تغيرت الآن أو تغير الحزب فيما يتعلق بعلاقتكم بالحزب الاشتراكي ؟

§      أولاً نحن في الإصلاح وأنا شخصياً مقتنعون بالتعددية الحزبية ، والتعددية الحزبية في اليمن تشتمل على الحزب الاشتراكي واشتراكنا معه في حكومة واحدة ، شرطنا الوحيد هو أن الحزب الاشتراكي يعلن التزامه بأن الدين الإسلامي هو عقيدة وشريعة وفعلاً التزم بهذا أو أعلن إيمانه بأن الإسلام عقيدة وشريعة ومن حينها اشتركنا مع الحزب الاشتراكي في حكومة واحدة وأغلقنا ملف الماضي إلا أنه كرر الممارسات الخاطئة بالجريمة الكبرى التي قام بها وهي إعلان الانفصال من جديد . 

·      بعد إعلان الحرب من الشمال كما يقولون بعد ثلاثة أسابيع أعلن الانفصال؟

§      الحرب لم تكن من الشمال الحرب كانت نتيجة الأزمة التي اختلقها وصعدها على سالم البيض .

·      ألا تعتقد أن هذه الأزمة لا نريد أن ندخل في تفاصيل الحرب ، الأزمة هي بين عقليتين عقلية شمالية تسودها التقاليد والأعراف والعقلية القبلية وعقلية اليمني الجنوبي كانوا دولة اشتراكية منظرين دولة شبه مؤسسات في ميكانيكية للدولة وإلى آخرة فكان هناك الاصطدام وجرف كبير يفصل بين العقليتين ؟

§      أعتقد أن العقلية الهمجية القبلية موجودة في النظام الشمولي في اليمن.

·      أنا لم أقل العقلية الهمجية عفواً .

§       أصبر ، فقد كانت المناطقية والقبلية عندهم أشد حماساً وأشد تصاعداً وأشد ضراوةً في نظامهم الشمولي فيما كان يصفي أبناء هذه المحافظة أبناء محافظة أخرى بالبطاقة تصفية مناطقية وقبلية في سنة 86م .

·       عودة إلى موضوع الجنوبيين يقال أنهم الآن مضطرون للتعامل مع الدولة وأنهم غير راضين عنها وهناك شك في ولائهم ، باعتقادك كإنسان عاقل دائماً تحاول أن تجد الطريق الأمثل محل أي معضلة أو مشكلة برأيك ما هو السبيل الأمثل للم قلوب جميع اليمنيين الآن ؟

§      إذا كنتم متصورين أن فلان أو علان يمثل الجنوب من هؤلاء الهاربين من العدالة نتيجة الجريمة التي يتحملونها فكيف في تصوركم أن يمثل هؤلاء الجنوب  وهذا تصور غير موجود .

·      ولكن هؤلاء اختارهم الشعب اليمني كما اختار الشعب اليمني الزعماء في الشطر الشمالي من اليمن ؟

§      نحن لا ندعي أننا نمثل منطقتنا نحن موظفين عن الشعب اليمني شمالاً وجنوباً ونحن لا ندعي أن هذه المنطقة حقنا وفي جيوبنا ونحن نمثلها ولا أحد غيرنا هذا غير موجود عندنا .

·      هل من المعقول شيخ عبد الله بن حسين الأحمر أن أكون معك شريك واتفقنا أن ننشأ شركة سوياً وبعدين وجدت أنا أن الشركة هذه غير مجدية وأردت أن أنفصل هل تستطيع أن تلغيني وتستولي على أملاكي وأموالي وتنفيني من الوجود وتصدر علي الحكم بالإعدام ؟

§      الشريك والشراكة بين اثنين أو بين شخصيتين أما نحن في اليمن شخصية واحدة ولم نكن اثنين ولكن نحن شعب واحد .

·      ولكن هم الذين سعوا إلى الوحدة ، هم الذين جاءوا مطالبين بالوحدة ؟

§      الوحدة تمت بين الشعب اليمني وما هي بين علي عبد الله صالح وعلي سالم البيض ولأن الوحدة كانت قدر ومصير للشعب اليمني وكانت هدفه وغايته ولأن الثورات التي قامت كانت من أهدافها الأساسية توحيد اليمن .

·      الشيخ عبد الله بين الحين والآخر تكررت ظاهرة أختطاف الأجانب في اليمن والاقتتال القبلي ما سبب ذلك ، هل يوجد أمن لا يوجد ضبط وربط أم أن البعض يلجأون إلى هذه الوسيلة بسب الضائقة الاقتصادية ؟

§      عوامل كثيرة والاقتتال الذي يحصل بين القبائل نادر وليس كثيراً .

·      خلال الشهر هذا قتل ثلاثة في صنعاء حول عمارة وفي منطقة ذمار الشهر الماضي  قتل 14 شخصاً ؟

§      هي مشاكل فردية ولم تكن مشاكل كبيرة وهذا شيء وما يحدث من اختطافات شيء آخر .

·      إذا ما هو الحل في رأيك ؟

§      الحل هو الحسم الحازم من قبل الدولة لكل من يقوم بمثل هذه الممارسات اللا أخلاقية .

·      هل يؤثر ذلك على أي دولة مانحة أو أي مستثمر يأتي للاستثمار في اليمن عندما يرى هذا الاقتتال القبلي واختطاف الأجانب ؟

§      طبعاً للأسف هذا يسيء إلينا وهذا عمل قبيح .

·      أفهم من ذلك أنك غير راضٍ عن السلوك أو الحل الذي تقوم به السلطة ويجب أن لا يعطوا فلوس ؟

§      رأيي واضح وهو أنه لا يجوز أن تعطي الحكومة أي مبلغ من المال لأي فرد يمارس مثل هذه العملية القذرة وأنا وغيري من العقلاء والمشائخ نستنكر ما يجري من الاختطاف سواءً للسياح أو غير السياح وندين كل من يمارس هذا ونستنكر إعطاء الدولة لهم المال .

·      هل أوصلتم هذا الصوت للحكومة وماذا كان الرد ؟

§       نعم .. نعم والرد أن الحكومة في بعض الحالات تتجنب الاصطدام مع العابثين حتى لا يتداعى الاصطدام وتأتي القبيلة التي ينتمي إليها المختطف وتجد نفسها مضطرة للدفاع عنه .

·      إذا ربما يؤدي ذلك إلى الحرب بين السلطة والقبائل . عودة إلى موضوع التجمع اليمني للإصلاح في نهاية اللقاء ، هل لكم علاقات مع الجماعات الإسلامية في العالم العربي مثل مصر والأردن والجزائر ؟

§      نحن من القوى التي لها علاقة بالدولة ولدولتنا تفاهم معنا فنحن مع الدولة في هذا المجال أما التعاطف العربي والإسلامي فهو موجود عندنا في اليمن .

·      يعني أنتم لا تتعاطفون مع الجماعات الإسلامية التي غير مسموح لها فرضاً أن تدخل في البرلمان ؟

§      هناك فرق بين المنظمات الإسلامية التي تدافع عن حقوق مشروعة مثل منظمة حماس الإسلامية والوطنية والفلسطينية والعربية الأصيلة التي تدافع عن القدس الشريف تدافع عن فلسطين وتقاوم الاحتلال الإسرائيلي هذه تستحق منا كإصلاح وكيمن ودولة ومن الدول العربية بكاملها الوقوف إلى جانبها ودعمها مادياً ومعنوياً وسياسياً والدفاع عنها أما المنظمات التي تقوم بالتخريب في بلدها مثل بعض المنظمات في مصر أو في الجزائر فهذه ندينها ولا نقرها ونحن ضدها .

·      لكن ذكرت مصر على سبيل المثال وجماعة الإخوان المسلمين محظورة من الدخول في البرلمان وهم ليسوا كالجماعات الأخرى التي تنزع إلى السلاح والعنف؟

§      مظلومين .. جماعة الإخوان المسلمين مظلومين من أيام عبد الناصر إلى الآن وهم جماعة حضارية .

·      الجماعات الإسلامية كان هنالك صحوة إسلامية امتداد لنشوء الحركات الإسلامية الأصولية في العالم العربي والإسلامي الآن تقلص هذا المد ما هو مستقبل هذه الجماعات في رأيك ؟

§      تقلص لأن الأنظمة الحاكمة في البلدان العربية دفعتها أمريكا لأن تقف في وجه هذا التيار الإسلامي أو الصحوة الإسلامية العظيمة وثبتت مفاهيم في الأنظمة العربية والحكام أن هؤلاء أعداءكم أما إسرائيل فهي حبيبتكم وهذا شيء من المفارقات القبيحة.

·      قلت قبل قليل أنكم تدعمون الحركات الإسلامية التي مع الحكومة والآن تقول أن الحكومة تقف ضدهم بسبب أمريكا ألا تجد في هذا تناقض ؟

§      - الصحوة الإسلامية أو الجماعات الإسلامية غير الإرهابية  التي تقوم بالإرهاب وحددت لك أما الجماعات التي في مصر الذين يقومون بالتخريب أو التي في الجزائر فهؤلاء يعتبرون مجرمين.    


  • Facebook
  • Twitter
  • LinkedIn
  • whatsapp