الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر لصحيفة الوطن القطرية - 20/10/1998م : اليمن خالي من أي تنظيم إرهابي يعمل ضد مصلحة بلد أخر

 

صحيفة الوطن القطرية - 20/10/1998م

 

-       اليمن خالي من أي تنظيم إرهابي يعمل ضد مصلحة بلد أخر .

 

·      بدأنا حوارنا مع الشيخ الأحمر عقب صلاة المغرب في مجلسه الذي اصطبغ بلون القات من خلال هذا المجلس يمكن ملاحظة مدى الثقة التي تحظون بها لدى اليمنيين الذين يطمحون لإيجاد حلول لمشاكلهم إلى أي مدى تساعدكم جلسات تخزين القات في حل قضايا الناس ؟

§      أحسن الأوقات لحل المشاكل هي جلسات القات ..فهي تتيح للجميع اللقاء ببعضهم البعض وطرح القضايا الكبيرة والصغيرة لذلك فلا أحد ينكر ميزة القات في توطيد الروابط الاجتماعية .

·      ولكنكم ترأسون حزباً إسلامياً والإسلام حرم تعاطي المخدرات فلماذا لا يرفع حزبكم شعار يمن بلا قات؟

§      يرد متسائلاً ومن قال لكم أن القات من المخدرات أنه لا يندرج ضمن المخدرات أو المحرمات ولكن ولا شك أن له أضرار أخرى من واجب وزارة الإعلام ووزارة الصحة أن تتبنى مثل هذا الشعار وسنؤيد ذلك .

·      لماذا وزارة الصحة ؟ هل باعتباره ضاراً بالصحة ؟

§      نعم ..فيه ضرر بالصحة من ناحية أنه منهك وقاطع للشهية كم أنه يحمل مخاطر في حاله عدم تنظيفه جيداً نتيجة رشه ببعض المبيدات الحشرية التي تستعمل كدواء للنبات .

·      تعترفون بأضرار القات لكنكم تتعاطونه ؟

§      نعم ولكن بعد تنظيفه جيداً .

·      حسناً تستقبلون في مجلسكم يومياً حشوداً من المواطنين وشيوخ القبائل لحل مشاكلهم وكأنكم دوله داخل دولة ألا يشكل ذلك تعارضاً مع عمل أجهزة الدولة الرسمية التي يفترض ان تتولى حل مشاكل الناس ؟ وهل هو ضرب من الإزدواجية في السلطة هنا ؟

§      هذا المجلس هو نوع من التعاون مع أجهزة الدولة يخفف العبء عنها ويفصل في القضايا التي يمكننا الفصل فيها أنا لا أقول  أن كل المشاكل التي تصلني هنا أتمكن من حلها لكني أحاول ذلك قدر المستطاع وذلك بالتعاون مع بعض مساعدي وعلى رأسهم ابني صادق  وبعض المسئولين في حزب الإصلاح الذين أوزع عليهم الشكاوي الخطية التي يسلمها لي المواطنون في هذا المقيل هذا إلى جانب قضايا أخرى انظر فيها في مكتبي بمقر مجلس النواب .

·      سعادة الشيخ لعلكم تذكرون موقفكم المعارض لمؤتمر الدوحة الاقتصادي وقد اختلفنا معكم في الوطن بشأنه وكانت لنا وقفه مع تصريحاتكم خاصة وأنكم لم تصدروا مواقف مماثلة في المؤتمرات الاقتصادية السابقة التي عقدت في عواصم عربية بمشاركة إسرائيل ..لماذا عارضتم مؤتمر الدوحة بالذات بهذه الحدة ولم نسمع صوتكم يتصاعد ضد المؤتمرات الاقتصادية الأخرى ؟

§      يرد بحزم المؤتمرات السابقة مختلفة عن مؤتمر الدوحة وعساكم تكونون قد اعترفتم بخطأ  موقفكم بعد انكشاف الحقائق من وراء عقد مؤتمركم الاقتصادي ولا تنسى أن موقفنا كان صريحاً من مؤتمر شرم الشيخ وقمت بإدانته قبل انعقاده.

·      لكن لاحظنا نوعاً من الخلط في موقفك المعارض لمؤتمر الدوحة الاقتصادي وبين المواقف القومية لقطر ؟

§      لا بالنسبة لموقف قطر من القضايا العربية القومية فهو أمر لا غبار عليه ولا يمكن التشكيك فيه .

·      إذاً سمحتم ننتقل إلى موضوع آخر يتعلق بالنزاع الحدودي بين اليمن والمملكة العربية السعودية وموقعكم فيه حيث نعلم أنكم تحتفظون بعلاقات وطيدة مع المسئولين السعوديين لكنكم في نفس الوقت تنتمون إلى جهة المطالبة بترسيم الحدود .. كيف يمكن لكم الجمع بين الأمرين خاصة وان النزاع وصل في بعض المراحل إلى الإشتباك العسكري ؟

§      اعتقد دائماً أن الخلافات الحدودية أوغيرها التي تحصل بين الدول يجب ألا تؤثر على العلاقات الأخوية بينها وبالنسبة لليمن والمملكة العربية السعودية فبينهما روابط رسمية وشعبية وتاريخية وعقائدية وجغرافية وهي أقوى من الخلافات أيا كان سببها .

·      حسناً هل انتم متفائلون بقرب التوصل إلى حل يرضي الطرفين السعودية واليمن ؟

§      التفاؤل موجود لدينا في اليمن وفي السعودية على حد سواء كما أن حسن النية متوافر لدى الجانبين ولذلك فإننا كنا دائماً قادرين على التغلب على بعض  العراقيل التي كانت تظهر على هذا الملف بسبب التعقيد الفني والروتين .

·      هل كان هناك برنامج زمني لحل هذا الخلاف .. أم أن حلة متروك للزمن ؟

§      عندما ذهبت في أخر شهر يونيو الماضي إلى المملكة العربية السعودية على رأس وفد يمني تحت مظلة اللجنة العليا المشتركة توصلنا إلى الاتفاق حول سقف زمني محدد لحل الخلاف لا يتجاوز ثلاثة أشهر .. وضعنا  جدولاً لهذه الأشهر الثلاثة لإعادة المعالم المندثرة ما بين جبل الثأر وساحل البحر الأحمر . كان ذلك  في يوم 30يونيو .. وبعدها سافرت في رحلة طويلة إلى الخارج وأثناء غيابي حصل ما حصل من بيانات وتصريحات لا تخدم القضية لكن الاتصال المباشر بين الرئيس علي عبد الله صالح والأخوة في القيادة السعودية عالج الإشكال وتم استئناف أعمال اللجان غير أنها تجاوزت موعد الأشهر الثلاثة .

·      كأنكم تشيرون هنا ضمنياً إلى وجود تناقض داخل القيادة اليمنية في النظر إلى المشكلة مع المملكة العربية السعودية .

§      بالنسبة للحرص على العلاقة مع السعودية وعلى إنهاء مشاكل الحدود معها فهذا موقف الجميع إلا أن هناك من ينظر إلى القضية من منظار متفائل وهناك من ينظر إليها بتشاؤم .. وربما هنا يكمن الاختلاف .

·      ولكن بصراحة يا سعادة الشيخ أنتم متهمون بأنكم رجل السعودية القوي في اليمن على حساب مصلحة وطنك فما مدى صحة ذلك ؟

§      لست رجل السعودية أنا رجل اليمن ولي مواقفي الوطنية المعروفة والمواقف تعرف بالرجال .

·      إذن ما سر هذا الاتهام الذي يتردد حولكم ؟

§      لا أعتقد أن هناك من اليمنيين من يظنني كذلك .

·      قبل أيام اتهمت صحيفة سعودية أخرى يمنية بإفساد العلاقة بين البلدين .. هل تعتقدون أن هناك عناصر رسمية في اليمن من مصلحتها تسميم هذه العلاقة ؟

§      اعتقد أنه يوجد بين بعض الكتاب عناصر صغيره لا تملك رؤية شاملة ولا فهماً كاملاً للموضوع .. وهؤلاء يكتبون مقالات من شأنها تعكير الأجواء بين البلدين .

·      لكن ربما قد يكون هؤلاء الكتاب يترجمون أفكار قيادات في السلطة اليمنية ؟

§      قد تكون هذه الأقلام تعتقد ذلك .

·      من الملف السعودي -  اليمني اسمحوا لنا بالانتقال إلى ملف الإرهاب ، فالحزب الذي ترأسونه متهم باستقطاب عناصر متطرفة تقيم لها معسكرات إرهاب داخل اليمن .. ما هو تعليقكم ؟

§      الحمد لله – أن حزب الإصلاح يعتبر نموذجاً للأحزاب التي تهتم بالشؤون الإسلامية ، وحزب الإصلاح منذ تكوينه بعد قيام الوحدة ، استطاع أن يواكب المسيرة الإنفتاحية والديمقراطية داخل هياكله وخارجها أيضاً ، وبعد إنتخابات 93م شارك حزبنا في حكومة الإئتلافية مع حزب المؤتمر ومع حزب ماركسي لينيني لمجرد أنه أعلن إلتزامه بالإسلام عقيدة وشريعة ، وأعنى أننا كنا منفتحين ونحن دائماً كذلك .. ولا مكان للتطرف وللإرهاب داخل حزبنا .

موقفنا هو موقف الشعب اليمني الذي هب عن بكرة أبيه للدفاع عن الوحدة وطارد فلول الإنفصال .

·      ما هو موقف حزبكم الإسلامي من مشاركة المرأة في الحياة السياسية ؟

§      لقد تبنينا هذا المبدأ منذ البداية والمرأة موجودة في هياكل التجمع اليمني للإصلاح أكثر من بعض التنظيمات السياسية الأخرى وقد شاركت المرأة عندنا في الإنتخابات ناخبة ومرشحة لكنها لم تنجح .. وموقفنا أن المرأة شريكة الرجل في كل مناحي الحياة .

·      ما هي الصفة الأقرب إليكم.. هل أنتم رجل دين أم رجل سياسة ؟

§      أنا لست عالم دين لكني مسلم وعواطفي مع رجال الدين وعلماءه ومواقفي مع القضايا الإسلامية داخل اليمن وخارجه ، وأنا أشارك في العمل السياسي منذ قيام الثورة إلى الآن.. وأريد التنويه هنا بأن كل المسلمين هم رجال دين .

·      في الآونة الأخيرة تم إتهام أغلب أحزاب ما يعرف بالإسلام السياسي .. بالإرهاب ولم يسلم حزب الإصلاح من هذه التهمة حتى أن أخباراً تروج الآن بأن القوات الأمريكية قد تضطر إلى توجيه ضربات من باب المندب إلى بعض المعسكرات الإرهابية في اليمن .. فما هو تعليقكم ؟

§      هذه التهم أطلقها الحزب الإشتراكي عندما اختلق الأزمة قبل إعلان الإنفصال .. وكان ذلك مجرد ذريعة بهذه التهمة الكاذبة عند الأمريكان أو عند إخواننا المصريين لكن هذه التهمة الملفقة انكشفت وأصبح الجميع يعرفون بأنه لا يوجد في الإصلاح وفي اليمن إرهابيون كما أن حزبنا مثل بقية الأحزاب الأخرى يرفض ويندد بأي نوع من الإرهاب .

·      كيف تعلقون على الرأي القائل بأن الحركات المتطرفة التي ظهرت في العالم العربي إنما هي صيغة جهات أجنبية تريد أن تحفظ التخلف والفتنة بيننا ؟

§      اكبر دليل على ذلك ان الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا على وجه الخصوص تؤيد أن هذه الحركات المتطرفة مثل حركات طالبان وذلك يكفي للقول أن الغرب يظل وراء كل فتنة تقوم في البلاد العربية والإسلامية من اجل عيون إسرائيل . لكن لا يجب خلط الأمور ووضع كل هذه التنظيمات الإسلامية في سلة واحدة فحركة حماس مثلاً حركة مقاومة وطنية ضد المستعمر الإسرائيلي وكذلك حزب الله كحركة مقاومة مشروعة في الجنوب اللبناني فهؤلاء مجاهدون من أجل استقلال أرضهم لكن تجد من ينسب إليهم الإرهاب كذباً وبهتاناً فهؤلاء يختلفون عن عصابات الموت في الجزائر وفي أفغانستان مثلاً مهما كانت المسببات التي يختبئون تحتها .

·      وزير الداخلية اليمني صرح لنا بان اليمن تخلص من زهاء العشرين ألف مقيم بطريقة غير قانونية .. ومنهم ما يسمي بالأفغان العرب . لكن بعض الدول العربية ما زالت تعتقد آن أشخاصا مطلوبين لعدالتها مازالوا يقيمون هناك تحت رعاية حزبكم ؟

§      يرد مستنكرا لدى الأخ وزير الداخلية رغبة في المبالغة فماذا يريد القول عبر هذه التصريحات ؟ ثم يواصل حديثة قائلا نعم صحيح كان في اليمن عدد كبير من الأشخاص الذين دخلوا بطريقة شرعية من الأفغان ومن غير الأفغان نظراً لأنة بإمكان كل المواطنين العرب أن يدخلوا إلى اليمن دون تأشيرة لكن نحن نطلب من جميع من يدعي وجود عنصر مطلوب  لعدالة بلده أن يعطينا أثباتا على ذلك وليتفضل لكن اليمن بلد مفتوح لجميع الأخوة العرب وسيظل كذلك.

·      هذا المنطلق اتبعه السودان في وقت من الأوقات لكنه بدأ يعبر عن ندمه على ذلك لما أورثه له من مشاكل لاحقه ؟

§      السودان يتعرض لمؤامرة مكشوفة من عدد من الدول الأجنبية وحتى بعض الدول العربية أما بالنسبة لليمن فليس على أرضه أي تنظيم إرهابي يعمل ضد مصلحة بلد آخر ومن ثمة فإن ليس لأحد أن يتعلل بمثل هذا الأمر للتآمر على اليمن . 

·      لكن كيف تفسرون تردد اسم اليمن في بعض العمليات الإرهابية التي حصلت مؤخراً ومنها استعمال جوازات سفر يمنية لهذا الغرض .

§      يمكن أن يشرح لكم ذلك وزير الداخلية _ لأنه هو الذي يصرف الجوازات .

·      حسناً بالنسبة للديمقراطية اليمنية كيف يمكن لها أن تنجح في مجتمع تصل نسبة الأمية فيه إلى 60% ؟

§      ينظر إلينا ويرد: نحن نرفض هذه النسبة فكل اليمنيين لديهم وعي عال ..كما أن معظمهم يقرأون ويكتبون وهم يعرفون جيداً تعاليم الدين الإسلامي ويقيمون شعائره ولذلك فإن مصطلح الأمي غير جائز عندنا مثقفون وغير مثقفون .

·      وبالنسبة للقبلية كيف تنسجم مع الديمقراطية ؟

§      كل أفراد الشعب اليمني ينتمون إلى قبائل ..وهم يمارسون الديمقراطية داخل قبائلهم باختيارهم لشيخ القبيلة مثلما يختارون مجلس النواب .

·      هناك قضية ساخنة هذه الأيام بين إيران وحركة طالبان الأفغانية كيف تنظرون إلى هذا النزاع ؟

§      نتمنى ألا تتورط إيران في هذا المستنقع مستنقع الأفغان ..فإيران جمهورية إسلامية قوية لها مواقفها العظيمة والصادقة بخصوص القدس وفلسطين أفضل من بعض الدول العربية ولهذا نحرص عليها .

·      لكنها حاربت العراق البلد المسلم العربي ؟

§      هذه قضية أخرى لا نحب العودة إلى السؤال وعودة إلى أفغانستان فإن كل الدول والشعوب الإسلامية والعربية تعاطف مع الشعب الأفغاني وساعدته في وجه الغزو الشيوعي السوفيتي وكان أسامة بن لادن زعيماً للمجاهدين العرب هناك وكان الجميع يساندونه بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية لكن بعد خروج الاستعمار الروسي وبعد انتهاء حكم الحزب الشيوعي الأفغاني أصبح كل ما يحصل هناك عبث و تشويه لصورة الإسلام وتحول الصراع كله على السلطة وهذه الفتنة الجديدة التي تسمى بحركة طالبان أجدها أسوأ ممن كانوا يحكمون أفغانستان فهم يمارسون أعمالاً شنيعة ضد المواطنين وضد المرأة وضد الإسلام بشكل عام ..وما ارتكبوه في حق الدبلوماسيين الإيرانيين جريمة ضد كل الأعراف والقوانيين .

·      أنت رجل تملك ثقلاً سياسياً ودينياً ولكن لماذا لم يكن لكم موقف من قضية هجرة بعض يهود اليمن إلى إسرائيل ؟

§      هاجر اليهود اليمنيون إلى إسرائيل قبل قيام الثورة بسنوات واغلبهم هاجر في سنوات مابين 48وماتلاها وهم قله قليلة في إسرائيل .

·      لكن حصلت تسريبات أخرى في السنوات الأخيرة ؟

§      لا أعتقد أن ذلك حصل بشكل منظم لكن حزبنا يرفض هجرة يهود اليمن إلى إسرائيل وإذا كانت حصلت بعض التسريبات فهو من تدبير بعض الوزارات بطريقة خفية ولا أريد ذكر الأسماء .

·      حسناً سعادة الشيخ يتابع العالم فضيحة الرئيس الأمريكي فيما يعرف باسم مونيكا حيث كيف تابعتم هذه القضية وما هو تعليقكم عليها ؟

§      حقيقة أن هذه فضيحة كبيرة ودنيئة وقبيحة وقبحها وسوؤها يأتي من أن بطلها رئيس أكبر دولة في العالم كما أن ذات الدولة هي التي تمارس كل فنون الإرهاب على العالم الثالث وعلى العالم بوجه خاص فقد كانت شيئا مخزيا .

·      شكراً سعادة الشيخ على رحابة صدركم وعلى هذا الوقت الثمين الذي خصصتموه لنا خصوصاً وقد جمعتنا معكم خصومه على صفحات صحيفتنا بعد تصريحاتكم  الحادة حول مؤتمر الدوحة الاقتصادي وسؤالنا الأخير هو كيف تنظرون إليها بعد مواقفها منكم ؟

§      يبتسم ويرد ياأخ أحمد العتاب بين الأخوة هو صابون القلوب ولا يفسد للود قضية كما أن لصحيفتكم سمعة طيبة ومواقف مشرفة تجاه اليمن والقضايا العربية بشكل عام .

 


  • Facebook
  • Twitter
  • LinkedIn
  • whatsapp