الشيخ / عبدالله بن حسين الأحمر في اللقاء التلفزيوني الذي أذاعته محطة تلفزيونية الـ MBC يوم الجمعة 7/5/1993م

لقاء مع قناة MBC

7/5/1993م

 

·      لقاء مع الشيخ الأحمر شيخ قبائل حاشد وزعيم التجمع اليمني للإصلاح سألته في البداية عن تقويمه لنتائج للانتخابات ؟

§      نتائج الانتخابات حصل فيها كثير من المخالفات والتحايلات من قبل الحزبين الحاكمين ولو لا هذه التحايلات والمخالفات والترهيب الذي حصل في بعض المحافظات الجنوبية لكنا حصلنا على أكثر مما حصلنا عليه .

·      الحزب الاشتراكي اليمني اتهم حزبكم بنسف مقره في منطقة "حبور" الشيء الذي أدى إلى الاقتتال بين عناصره وعناصر من حزب الإصلاح فما هو رد فعلكم على هذه الاتهامات ؟

§      يومنا هذا ذهب إلى المنطقة فريق من الصحفيين الوافدين إلى اليمن من البلدان العربية والأجنبية ليطلعوا على الحقيقة ويشاهدوا الواقع وهم الذين سيردوا على الأكاذيب .

·      الحزب الحاكم أي المؤتمر الشعبي العام الآن لم يحصل على أغلبية مطلقة في البرلمان المقبل ولذلك فهو مطالب أن يقوم بمجموعة من التكتلات لكي تنبثق من هذه التكتلات حكومة ائتلافية ، هل هناك اتصال مع الحزب الحاكم في هذا الصدد؟

§      إلى الآن لم تتم أي اتصالات لأن نتائج الانتخابات ما يزال فيها دائرتين أو ثلاثة دون البت فيها إضافة إلى الدوائر التي فيها طعون كثيرة ، إلى الآن لم يحصل أي اتصالات ولم تتم أي اتصالات .

·      المستقلون حصلوا على أكثر من (40) مقعداً ويبدوا أن معظمهم سوف يتحالفون سواء مع الحزب الاشتراكي اليمني أو المؤتمر الشعبي العام فهل تعتقد أن هذا تكتيك معين من قبل الحزبين الحاكمين لكي يصبح حزبكم المعارض الرئيسي في البرلمان اليمني المقبل ؟

§      الحزبين الحاكمين لم يتركوا وسيلة من وسائل الالتفاف والتآمر على الإصلاح إلا واستعملوها ومثل هذا الذي ذكرت لا يستبعد .

·      القبائل كما تعلمون كيان سياسي وأمر واقع في اليمن فأين هو موقع قبائل حاشد من اليمن الموحد ؟

§      قبائل حاشد كقبيلة من قبائل اليمن وبينها وبين القبائل روابط أخوية تعاونية ومصيرية وعاداتنا واحدة وتقاليدنا واحدة وحاشد قبيلة من قبائل اليمن وليس هناك أي فرق أو تميز .

·      الحزب الاشتراكي اليمني يعتبر أن النظام القبلي في اليمن يتعارض في العمق مع مفهوم الديمقراطية وكذلك مع مستقبل اليمن الموحد ، ما هو ردكم على هذا الكلام؟

§      ردي على هذه المقولة أو هذه التهمة أن هذه المقولة وهذه التهمة تنطبق على الحزب الاشتراكي فهو لا يؤمن بالديمقراطية وهو خطر على الديمقراطية ما دام متمسك بأيديولوجيته وباتجاهه وفكره وبمعارضته للشريعة الإسلامية ولتقاليد اليمن وعاداتها وأخلاقها وقيمها وأعرافها.

·      المؤتمر الصحفي الذي قام به الحزب الاشتراكي اليمني قبيل إجراء الانتخابات أكد أنه ليس هناك أي مانع من أن يتحالف مع حزب التجمع اليمني للإصلاح رغم أنه أكد أن هناك مجموعة من التناقضات بين مواقفه ومواقف حزب الإصلاح ، هل تعتقدون أنه من الممكن أن تتحالفون مع الحزب الاشتراكي اليمني بعد أو في إطار تشكيل الحكومة المقبلة ؟

§      ليس لدينا مانع من التعاون مع الحزب الاشتراكي أو المؤتمر الشعبي أو أي حزب من أجل مصلحة اليمن وكل همنا هو مصلحة اليمن وأينما تكمن مصلحة اليمن والحفاظ على قيمه وأخلاقه وعقيدته نحن معه .

·      لنعد إلى موضوع القبائل ، ما دامت القبيلة في اليمن تعتبر أمراً واقعاً هل تعتقد أن القبيلة جسم منفصل عن الدولة أو جزء من الدولة ؟

§      القبيلة جزء من الدولة على مدى التاريخ ومضت حقب من الزمن لم يكن مع الدولة جيش وإنما جيشها القبائل .

·      نعلم أن التجمع اليمني للإصلاح يجعل من الإسلام منطلقاً له فما هو تصوركم الشمولي لليمن الموحد في مرحلة ما بعد الانتخابات ؟

§      اليمن شعب مسلم شماله وجنوبه ولا يقتنع المواطن في حل قضاياه إلا بالشريعة الإسلامية ولم يكن بيننا آقليات غير مسلمة والشريعة الغراء هي السائدة في يمننا ، واليمنيين لا يؤمنوا إلا بها ولا يحتكمون إلا إليها .

·      التجمع اليمني للإصلاح يضع من ضمن أولوياته تعديل الدستور بما معناه أن يصبح الدستور اليمني يعتمد على الشريعة الإسلامية كمصدر للتشريع ويبدو في الوقت ذاته أن الحزبان الحاكمان يعارضان هذا المبدأ ، ما هو السبب في ذلك في نظرك ؟

§      موقف الإصلاح واضح من هذا الدستور وموقف الإصلاح ثابت ولا يتغير وأي دستور يخالف الشريعة الإسلامية نحن ضده ونرفضه .

·      هل يعني ذلك أنه إذا رفض الحزبان الحاكمان تعديل الدستور من منطلق إسلامي أن حزبكم لن يتحالف معهما ؟

§      الشعب اليمني كله لن يتحالف معهما ولن يرضى بديلاً للشريعة ولن يقبل أي قانون مخالف للشريعة .

·      يبدوا أن الوحدة اليمنية يعني وحدة الجزء الشمالي والجزء الجنوبي من اليمن لم تكتمل بعد ، خصوصاً أنه على مستوى الجيش والشرطة والمؤسسات المالية ليس هناك اختلاف ، فما هو السبب في ذلك في اعتقادك ؟

§      هذه من السلبيات الكبيرة أو من الأخطاء التي وقع فيها الحزب الاشتراكي والمؤتمر الشعبي حينما اتفقوا قبل إعلان الوحدة بأن يبقى كل شيء مشطر وعلى أساس أن يتم تسوية كل شيء خلال الفترة الانتقالية لكن الفترة الانتقالية انتهت ولم يتم تسوية شيء من الأشياء المطلوب تسويتها والمطلوب توحيدها والآن جاءت الانتخابات وطلع مجلس النواب الجديد وستتشكل حكومة جديدة ومن أول أولويات أعمال النظام الجديد هو دمج كل شيء .

·      هل تعتقد أن عدم توحيد الجيش والمؤسسات المالية بما في ذلك العملة اليمنية هو تقصير من جانب الحزبين الحاكمين ؟

§      نعم من أخطائهم .

·      ماذا عن اليمن يمن ما بعد الانتخابات وما هي الأشياء التي يجب أن تكون ضمن أولويات الحكومة التي سوف تنبثق عن البرلمان المنتخب ؟

§      أولوياتها إنهاء التشطير في كل شيء والتقاسم في كل شيء .

·      إذاً ما هي شروط التجمع اليمني للإصلاح للمشاركة في أي حكومة ائتلافية هل هناك شروط محددة لحزب الإصلاح لكي يكون طرفاً في أي حكومة ائتلافية ؟

§      من أهم الشروط هو إصلاح الدستور الذي نعتبره غير صالح وإنهاء التشطير وتوحيد كل شيء .

·      ما هو موقفكم من الحزب الاشتراكي اليمني علماً أن هذا الحزب يعتبر أنه يريد التحالف معكم في إطار تحالف وطني واسع لخدمة اليمن الموحد ومصالح الشعب اليمني الموحد فما هو موقفكم بالنسبة لهذا الحزب ؟

§      الجواب الأول فيه الكفاية .

·      لنتكلم الآن عن العلاقات اليمنية العربية كما تعلمون أن غزو القوات العراقية للكويت أدى إلى نتائج سلبية إقليمياً ودولياً وكانت هناك مجموعة من السلبيات على الشعب اليمني فما هو تصوركم للعلاقات اليمنية - العربية وبالصفة الأساسية مع الدول العربية الخليجية المجاورة لليمن في مرحلة ما بعد الانتخابات ؟

§      إن شاء الله تتحسن العلاقات وتعود إلى ما كانت عليه بين اليمن وجيرانها من دول الخليج لأننا نلتقي معهم في قواسم مشتركة أكثر من البلدان العربية البعيدة ، نحن في منطقة واحدة وتربطنا عادات وتقاليد ومصالح مشتركة ، ونرجوا أن تكون الفترة الماضية فيما بعد حرب الخليج قد جعلت الجميع يتجاوزوا ما حصل وأن الخلافات قد انتهت مثل ما تنتهي سحابة الصيف ونحن أخوة ومن مصلحة الجميع التعاون وعودة العلاقات وهذا ما نرجوه ونأمله .

·      من ضمن الدول الخليجية التي تربطكم بها حدود واسعة المملكة العربية السعودية هل هناك اتصالات مباشرة أو غير مباشرة مع المملكة ؟

§      اليمن والمملكة تربطهم حدود طويلة وكبيرة وبين قبائل اليمن والمملكة روابط كبيرة ومختلطة ، القبائل اليمنية والسعودية قبائل مختلطة وقراهم مختلطة ومزارعهم مختلطة وأسواقهم مختلطة ومتبادلين الصهارات والعادات واحدة والتقاليد واحدة ولا يجوز أن تستمر القطيعة أو الجفوة التي وجدت نتيجة حرب الخليج لا يجوز أن تستمر أكثر مما استمرت ، والحمد لله قد بدأت الاتصالات المباشرة تتم وهناك رسائل متبادلة ووفود متبادلة بين الحكومتين والعمل من أجل تسوية الحدود وحل مشاكل الحدود واللجان شغالة فيه ، وإن شاء الله بعد الانتخابات تكرس الجهود من أجل إنهاء كل شيء .

·      هل هناك تفاؤل من قبل التجمع اليمني للإصلاح بأن تعود العلاقات بين اليمن ودول الخليج إلى مجراها الطبيعي ؟

§      تفاؤل وعمل إن شاء الله ، التفاؤل موجود والعمل موجود وسيكون أكثر من أجل هذا .

·      ما دام هناك تفاؤل بالنسبة للعلاقات اليمنية الخليجية لنعد إلى اليمن ولنعد إلى موقع حزبكم في السياسة اليمنية هل سوف تكونون في إحدى مواقع الحكومة أو هل ستكونون في المعارضة بأي شكل من الأشكال كيف يمكن لحزبكم أن يعمل في اتجاه إعادة العلاقات بين اليمن والدول الخليجية ؟

§      من مصلحة اليمن أن تتعاون كل القوى الموجودة في داخل الساحة وتساهم في خدمة اليمن وفي تحمل المسئولية .

·      أقرت محطة الـ M.B.C  إرسال فريق صحفي لتغطية أول انتخابات تشريعية في اليمن وهذا انطلاقاً من سياستها الإعلامية لنقل أهم التطورات في العالم العربي للمشاهد العربي فما رأيكم  ؟

§      والله نحن أيضاً نشكر M.B.C ووجودكم هنا بيننا إن دل على شيء فإنما يدل على اهتمامها باليمن وبالقضايا العربية ونحن في اليمن نعتبر هذه المرحلة من أهم مراحل اليمن فشكراً للـ M.B.C على اهتمامها وعلى إبتعاثها لكم وحضوركم لتغطية أخبار الانتخابات وإن شاء الله تكونوا دائماً مهتمين باليمن .

·      باعتبار حزبكم من أهم الأحزاب السياسية في اليمن التي ساهمت في أول انتخابات بعد توحيد شطري اليمن والتي من الممكن أن تساهم كذلك في تحديد السياسة المستقبلية لهذا البلد هل تودون توجيه كلمة إلى الشعب اليمني من خلال محطة الـ  M.B.C  ؟ 

§      نوجه إلى الشعب اليمني تهانينا وتبريكاتنا بقيام الانتخابات وننصح أو نرجو من الشعب اليمني أن يكون يقظاً وأن لا تنطلي عليه التحايلات والخداع وأن يرتقي إلى مستوى المسؤولية التي على عاتق الجميع ونرجو لليمن مستقبل زاهر وأن يسود فيه الأمن والاستقرار والرخاء وشكراً .

  • Facebook
  • Twitter
  • LinkedIn
  • whatsapp