الشيخ عبدالله محل إجماع يمني وعربي وإسلامي - تقرير

قالوا عنه رجل بأمه, ونجم لامع في سماء السياسة والإعلام والنفع العام، رجل المواقف والبطولة والمجد والتاريخ، سليل بيت عريق ورث المكارم كابراً عن كابر .
قالوا عنه أنه امتداد أصيل لرموز ومجاهدي ومناضلي الحركة الوطنية , سعى لتكريس عوامل الألفة والتآخي والمودة والتماسك الاجتماعي والوحدة الوطنية, منطلقا من روح مبدئية حريصة على وطنه وأمته, ملتحما بقضايا شعبه وهموم أمته ومدافعا عن كافة القضايا المصيرية العادلة للأمتين العربية والإسلامية
عبدالله بن حسين الأحمر حاضن آمال الأمة وآلامها وصوت جامع لكل اليمنيين .. إجماع تجلى اليوم فيما تركه رحيله فاجعة ترجمتها برقيات العزاء للإصلاح ولأسرة آل الأحمر في رحيله تنوعت بين رؤساء دول وزعماء سياسيين ومفكرين وقيادات الحركات والأحزاب العربية والإسلامية والجاليات اليمنية والعربية في الخارج والمشائخ والشخصيات الإجتماعية والسياسية في الداخل .. الى أخر القائمة.

برقيات وإتصالات العزاء تحدثت جميعها عن مدى الخسارة الفادحة والفاجعة الأليمة التي أصيبت بها الأمة جراء وفاة علم من علمها الأفذاذ الذي سعى لرأب الصدع وتوحيد المواقف, ولم الشمل.

محل إجماع اليمنيين

تجمع الأحزاب السياسية اليمنية في الحكم والمعارضة على شخصية الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر كشخصية عملت على رأب الصدع وتعميق لغة الحوار الوطني وعملت طوال فترة حياتها على تكريس السلم الإجتماعي وإشاعة روح الألفة والمحبة بين الجميع.

*الحزب الاشتراكي اليمني: رحيل الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر خسارة للشعب اليمني لا تقتصر على التجمع اليمني للإصلاح وأبناء الراحل.

الشيخ عبدالله كان يتمتع بصفات حميدة ومواقف وطنية شجاعة وكذا مواقفه في نصرة القضايا القومية والإسلامية وأبرزها القضية الفلسطينية.

*الأمانة العامة للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري: رحيل الشيخ الأحمر خسارة فادحة على الشعب اليمني, والفقيد كان من أحد الرموز الوطنية التي عاصرت أحداث الوطن في مراحل مختلفة واسهم فيها.

*حزب رابطة أبناء اليمن (رأي): فقدت اليمن برحيل الشيخ الأحمر واحداً من أبرز رموزها في التاريخ المعاصر، بما كان له ولأسرته من تأثير في أهم المنعطفات التاريخية، فقد كان رحمه الله يشكل عنصر التوازن الأبرز في العديد من اللحظات الحرجة في التاريخ اليمني، سواء على المستوى السياسي أو الاجتماعي والقبلي.

* المؤتمر الشعبي العام (بفقدان المغفور له الشيخ/ عبدالله بن حسين الأحمر يكون الوطن اليمني قد خسر شخصية شامخة ومعطاءة وانه قد ترك تراثاً من المبادئ والمواقف الصلبة التي تمثل دون شك مدرسة للأجيال اليمنية القادمة.)

لقد فقد الوطن شخصية وطنية فذة ومناضلاً جريئاً وسياسياً حكيماً عرفه شعبنا اليمني بمبادئه وخياراته ومواقفه الوطنية القومية والإسلامية.

* التجمع اليمني للإصلاح: إن رحيل الشخصية الإنسانية والوطنية الشامخة (الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر) في ظل ظروف عصيبة تعمق أكثر حالة الحزن والشعور بالفقدان.. ليستشعر الخسارة الفادحة التي ألمت بالوطن اليمني بفقدانه رمزاً من رموز جهاده في سبيل الحرية والكرامة".

إن الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر – رحمه الله تعالى – انطلق في مسيرته النضالية من المبادئ والمثل العليا الإسلامية والوطنية منذ بواكير حياته الأولى وعاش كامتداد أصيل لرموز ومجاهدي ومناضلي الحركة الوطنية والتي كان من رموزها والده الشهيد حسين بن ناصر وشقيقه الشهيد حميد اللذان سطرا بدمائهما فصلا مجيداً في مسيرة الكفاح الوطني حيث ظل الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر – رحمه الله تعالى - طوال حياته الزاخرة بالعطاء يسعى لتكريس عوامل الألفة والتآخي والمودة والتماسك الاجتماعي والوحدة الوطنية منطلقا من روح مبدئية حريصة على وطنه وأمته ملتحما بقضايا شعبه وهموم أمته ومدافعا عن كافة القضايا المصيرية العادلة للأمتين العربية والإسلامية، صوتا جريئا ينتصر للحق.

لقد كان للشيخ عبد الله بن حسين الأحمر – رحمه الله تعالى - دوره البارز في تعزيز السلام الاجتماعي وترسيخ الاستقرار الوطني وتحقيق المصالحة الوطنية في المراحل الزمنية الحساسة التي أعقبت قيام الثورة اليمنية والذي كان من نتائجه تعزيز النظام الجمهوري وهو ما انعكس بشكل مباشر على الأمن الإقليمي في المنطقة في وقت كانت فيه اليمن تعيش حالة تجاذب إقليمي ودولي بالغ التعقيد .

* المجلس الأعلى للقاء المشترك: خسرت اليمن بفقيدها الكبير شخصية وطنية و عربية ساهمت في الدفاع عن الثورة والجمهورية وعن قضايا الأمة المصيرية في التحرر من الاستعمار والاستبداد .. مدافعا عن فلسطين ومعاديا للصهيونية وللاحتلال, ولقد كان للفقيد دوره الكبير في إثراء وتعزيز تجربة العمل السياسي الوطني عبر اللقاء المشترك والعمل السياسي القومي بدعمه للمؤتمر القومي والإسلامي ورئاسته لجنة الدفاع عن القدس الشريف..

إن مسيرة الشيخ عبد الله الحافلة بالعطاء الوطني والقومي والإسلامي ومواقفه الشجاعة قد عبرت عن أصالة انتمائه وشجاعة وسمو أخلاقة والفكر الذي دافع عنه وانتمى إليه مؤمنا في حياته بحق كل إنسان في الحرية والتحرر تأكد ذلك من خلال مسيرته النضالية الحافلة, داعما للثورة والجمهورية والوحدة ومنخرطا في العمل السياسي الوطني الديمقراطي والحزبي, معتبرا كل تلك العطاءات التي شكلها فقيد الوطن الكبير تعد تاريخا ستستلهمه الأجيال من خلال قراءتها لتاريخ شخصية وطنية مليئة بالعطاء والتضحية.

علم إسلامي

* د.سلمان العودة داعية ومفكر إسلامي "الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر، نجم لمع في سماء السياسة والإعلام والنفع العام، كما يبزغ سهيل من اليمن، رجل المواقف والبطولة والمجد والتاريخ، سليل بيت عريق ورث المكارم كابراً عن كابر.. يتحدث بعفوية فيأتي بجيد القول، وأفصح من لسانه عقله الكبير وقلبه الواسع.

ولقد رأيته في حفل جمعية الإصلاح في اليمن, والدموع تنحدر من عينيه وهو يكفكفها بالمنديل حين رأى الأيتام وسمع حديثهم.. واستضاف القادمين من خارج اليمن كعادته في كرم الضيافة؛ فكنت إلى جانبه فحدثني عن بعض أهله الذين ماتوا وسبقوا فتحدرت الدموع من عينيه وما أكمل الحديث.

عبد الله بن حسين الأحمر عمود من أعمدة الحياة السياسية والاجتماعية والتربوية في اليمن، وحضوره أكبر من رئاسة البرلمان أو المناصب الوظيفية، فهو بمثابة الأب والأخ الأكبر لكثير من أبناء اليمن, يحسن إليهم ويرعاهم ويحتوي همومهم وآلامهم، وإن في بنيه من بعده ، صادق، وحميد، وحسين، وحمير، وهشام، وحاشد، ومذحج، وبكير, وبقية أفراد العائلة الكريمة لعزاء وسلوى..

ولقد فجع بوفاة هذا الجبل الشامخ كل من عرفه وأحبه، فإنا لله وإنا إليه راجعون.

إن القلب ليحزن ، وإن العين لتدمع ، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا ، وإنا بفراقك يا أبا حسين لمحزونون .

* محمد مهدي عاكف المرشد العام للإخوان المسلمين المرشد العام للإخوان المسلمين: لقد فقدت الأمة العربية والإسلامية برحيل الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر واحداً من شامات العمل الإسلامي وعلماً من أعلام الدعوة والجهاد وواحداً من رايات الإصلاح في العصر الحديث حمل على أكتافه هموم الأمة وقضاياها وعايش أزماتها وآلامها دون أن تلين له قناة أو يجف له مداد.

* المفكر الإسلامي الدكتور عوض القرني غياب وفقدان الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر هو فقد لعلم من أعلام الدين ورمزا شامخا من رموز الوطن والأمة.

* إسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة: لقد كان للشيخ عبدالله بن حسين الأحمر رئيس الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح مساء اليوم مواقف وأدوار وطنية وقومية وإسلامية كبيرة, ودعم وتبنى قضية الشعب الفلسطيني العادلة وساندها طيلة حياته وفي مختلف المحافل المحلية والعربية والدولية.

داعيا المولى سبحانه وتعالى أن يتغمد الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر بواسع الرحمة والمغفرة وأن يلهم أهله ومحبيه في اليمن وفلسطين بالصبر والسلوان "وإن لله وإن إليه راجعون"

ملوك ورؤساء وقيادات عربية ويمنية

* الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية: لقد تلقينا ببالغ التأثر والحزن نبأ وفاة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر الذي رحل بعد حياة حافلة بالعطاء والمواقف الجليلة والتي كرسها لخدمة بلده والعمل المتواصل من أجل ترسيخ الوحدة بين أبناء الشعب اليمني الشقيق والدفاع عن قضايا أمته العربية والإسلامية العادلة.

وإننا إذ نعرب لكم عن أصدق المشاعر التعزية والمواساة بهذا المصاب الأليم نسأل الله العلي القدير أن يتغمد الراحل الكبير بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم جميعاً الصبر وحسن العزاء.

كما تلقىصادق الأحمر – عضو مجلس الشورى - وإخوانه اتصالات هاتفية للتعزية في وفاة فقيد اليمن والأمة العربية والإسلامية الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر – رحمه الله من كل من:

- فخامة الرئيس/ عبدالعزيز بوتفليقة رئيس جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية

- فخامة الرئيس/ عمر البشير رئيس جمهورية السودان

- دولة الرئيس/ نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني ورئيس الإتحاد البرلماني العربي

- الأخ/ خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس

- وسمو الأمير/ متعب بن عبدالعزيز آل سعود.

- وجمال مبارك نجل الرئيس المصري محمد حسني مبارك

- ومدير مكتب الرئيس السوري بشار الأسد

- والرئيس الأسبق علي ناصر محمد .

- والأستاذ علي سالم البيض.

- والمهندس/ حيدر أبوبكر العطاس.

- والأستاذ/ عبدالله الأصنج.

- والشيخ/ محمد آل الشيخ رئيس المراسم الملكية السابق بالمملكة العربية السعودية الشقيقة

- والأستاذ/ أحمد نعمان مدير منظمة العمل العربية.

- والأستاذ/ أحمد علوان سفير بلادنا بالنمسا

- وأعضاء المجلس المحلي في مدينة نابلس بالضفة الغربية.